Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
مميزات الشخصية الحدية

مميزات الشخصية الحدية

إذا كنت تعرف شخصًا يعاني من اضطراب الشخصية الحدية أنت محظوظ للغاية؛ لأن مميزات الشخصية الحدية كثيرة ومتنوعة، وهي ما تجعل الاضطراب مميزاً ويختلف عن ما تبقى من الاضطرابات النفسية.

 

مميزات الشخصية الحدية

يوجد العديد من مميزات الشخصية الحدية التي تجعل التعامل مع أصحاب هذا الاضطراب سلسًا وجميلًا، وأبرزها:

ذكاء عالي

ذكاء الشخصية الحدية أمر شائع ومعروف بين الجميع، وتشير الأبحاث إلى أن اضطراب الشخصية الحدية مرتبط بذكاء فوق المتوسط. حيث يحصل الأغلب على نتيجة أكثر من 130 في اختبارات معدل الذكاء.

يتفهم المعاناة

يستطيع صاحب اضطراب الشخصية الحدية أن يميز الوحدة، أو الأذى، أو الضيق العاطفي بشكل أفضل من الأشخاص العاديين.

يشعر بالعواطف غير المعلنة

إحدى مميزات الشخصية الحدية هي قدرة الشخص على الشعور بالمشاعر غير المعلنة عند الآخرين، حتى لو لم تتحدث إليه بشكل مباشر عن عواطفك أو ما تشعر به، سوف يكون قادرًا على فهمها ومعرفتها.

يعالج الخلافات الشخصية

على الرغم من أن الاضطراب قد يكون مرتبطًا بالقلق وعدم تحمل الصدمات، إلا أن المصابين باضطراب الشخصية الحدية يكونون مدفوعين بشدة لحل المشاكل في علاقاتهم الشخصية تحديدًا، ولن يترك أي خلاف دون أن يحاول حله أو التعامل معه.

قادر على أن يكون أب متعاطفاً ورؤوف 

غالباً ما يكون الأشخاص المصابون في اضطراب الشخصية الحدية غير قادرين على استيعاب تغير الأجيال كثيرًا. ومع ذلك فإن جزءاً كبيراً منهم غير ذلك، وقادر على أن يستوعب أطفاله جيدًا، ويتعاطف معهم، ويتفهم مشاعره، ويقدم له الكثير والكثير من الدعم.

المرونة

مرونة المصابين باضطراب الشخصية الحدية سوف تفاجئك؛ حيث إنهم يتمتعون بمرونة كبيرة في التعامل مع تجارب الحياة المختلفة، حتى المؤلم منها.

العفوية والمرح

يستمتع العديد من المصابين في اضطراب الشخصية الحدية بالتفاعل الاجتماعي والمرح، وأن يكون هو السبب في إضحاك الآخرين. وإدخال البهجة إلى حياتهم، وهذه الطاقة المرحة والعفوية بالتصرفات هي ما تجعلك ترغب أن تكون بالقرب منهم.

الحماية

يميل المصاب في اضطراب الشخصية الحدية إلى حماية الأشخاص المقربين منهم أو من يحبهم ويتعاطف معهم. وفِي بعض الأحيان قد يظهر ذلك على سلوكيات عدوانية لحماية الآخرين والنفس.

الحُب

واحدة من مميزات الشخصية الحدية هي أنه لديه قدرة كبيرة على الحب، إلا أنه أحيانًا قد لا يُظهر مشاعره أو يعبر عنها كما يجب. ولكن بشكل عام القدرة الكبيرة على الحب يصاحبها الجروح والخيبات العاطفية الكبيرة؛ لأن من يحب بعمق سوف يُجرح بعمق أيضًا.

الإدراك

وجدَت الأبحاث أن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية لديهم قدرة على إدراك مشاعر أو موقف الآخرين، ولكن بعض الأشخاص قد يشعر بالتهديد من صاحب الشخصية الحدية بسبب قوة الإدراك العالية لديه.

الرحمة

يُعاني المصاب باضطراب الشخصية الحدية من اضطرابات داخلية وخارجية أكبر من غيرهم، ولكن هو ما يسمح له رؤية الآخرين من الداخل وما يشعرون به بشكل أفضل.

كما أظهرت الدراسات أن أصحاب الشخصية الحدية قادرون على قراءة تعابير الوجه والعواطف بشكل أفضل مقارنةً بالآخرين.

يرى الجمال

كونه شخصًا حساسًا بطبيعته لديه إحساس كبير بالجمال، وبإمكانه رؤية وتمييز الجمال في هذا العالم، على سبيل المثال يكون قادرًا على:

      • التألّم من الألم الجماعي في العالم.

      • فهم عميق للجمال في جميع أشكاله المختلفة.

      • الإحسَاس العميق بالمبادرات الصغيرة مثل سطر من أغنية، أو إيماء رومانسية من الشريك.

      • القُدرة على الشعور بالحماس والشغف تجاه الكثير من الأمور حتى لو كانت صغيرة.

     

    صفات الشخصية الحدية 

    إلى جانب مميزات الشخصية الحدية هناك بعض الصفات الأخرى المرتبطة باضطراب الشخصية الحدية، وذلك مثل:

    إدارة الاختلالات العاطفية

    يمتلك صاحب الشخصية الحدية قدرة كبيرة على إدارة الاختلالات أو المشاكل العاطفية، والتي تعتبر دلالة على مرونته.

    الفضول

    كونه حساسًا للغاية ويربط مشاعره أو حواسه مع الأشياء المحيطة به فإنه يمتلك فضولًا كبيرًا حول كل ما يحيط به.

    الجرأة أو الاندفاع

    الاندفاعية هي سمة من سمات أو مميزات الشخصية الحدية؛ حيث يُمكنك ملاحظتها في التصرفات الجريئة والشجاعة التي يقوم بها.

    الخوف من الهجر

    لا بد أنك سمعت سابقًا كلمات مثل “أنت لا تحبني حقًا” “سوف تتركني” “أنت لست هنا من أجلي”، وهو شيء طبيعي للمصاب في اضطراب الشخصية الحدية نظرًا لأنه يخاف من الهجران، ويتوقع دائمًا أن الآخرين سوف يتخلون عنه.

    الحاجة للرفقة الدائمة

    سواء كنت من أفراد عائلته، أو صديقه، أو شريكه في علاقة رومانسية، سوف تلاحظ دائمًا تشبثه بك. والرغبة الدائمة في التواجد معك وبالقرب منك، وحتى لو حصل بينكما خلاف سوف يقوم بحله في أي طريقة ممكنة حتى تبقى بالقرب منه.

    اضطراب الهوية

    يشير إحساسنا الذاتي إلى شخصيتنا وتفضيلاتنا في الحياة، وهذا الإحساس بالذات هو ما يوجه أخلاقنا ويساعدنا في عيش حياة ذات معنى. ولكن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية يفتقر إلى الإحساس بالذات، بل وحتى أنه يشعر بالضيق من السؤال الوجودي “من أنا”.

     

    هل التعاطف من مميزات الشخصية الحدية؟

    بالطبع؛ إذا كنت مصابًا في اضطراب الشخصية الحدية سوف تلاحظ سيطرة العواطف عليك في أي موقف عاطفي. ويظهر تعاطفك جليًا في تصرفاتك أو طريقة تعاملك مع الآخرين، وبشكل خاص من يواجهون موقفًا صعبًا في حياتهم.

     

    كيف يكون الإبداع من مميزات الشخصية الحدية؟

    يعمل عقل صاحب الشخصية الحدية من خلال تحويل كل ما يشعر به إلى قدرات إبداعية أو فنية، وهو ما يجعلها من مميزات الشخصية الحدية الإيجابية، وذلك على النحو الآتي:

        • إنتاج الفنون البصرية.

        • كتابة الشعر أو الموسيقى.

       

      هل هناك أي صفات سلبية للشخصية الحدية؟

      نعم؛ يوجد مجموعة من الصفات السلبية التي تجعل الاضطراب صعبًا عليهم وعلى من يتعامل معهم، وذلك مثل:

      إيذاء النفس

      السلوكيات الانتحارية وسلوكيات إيذاء النفس تنتشر بشكل كبير بين مصابي اضطراب الشخصية الحدية.

      أظهرت الأبحاث أن 10% من المصابين باضطراب الشخصية الحدية يموتون بالانتحار.

      عدم الاستقرار العاطفي

      التقلبات المزاجية التي تهاجم مصاب اضطراب الشخصية الحدية هي ما تجعله غير مستقر عاطفيًا، على الرغم من قدرته الكبيرة على الحب والتعاطف.

       

      كلمة من عرب ثيرابي

      لو كنت مصابًا باضطراب الشخصية الحدية لا بد أنك تواجه مشكلة مع مشاعر الفراغ التي تهاجمك بين الحين والآخر، لذلك فإننا في عرب ثيرابي ننصح باللجوء إلى أنشطة خارجية ممتعة التالية:

      • التسوق.
      • تناول الطعام.
      • تعاطي المخدرات أو التدخين.