Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
تأثير السمنة على الصحة النفسية

تأثير السمنة على الصحة النفسية

بالإضافة إلى التحديات الجسدية غالبًا ما يكون تأثير السمنة على الصحة النفسية كبيرًا. حيث أن العلاقة بين السمنة والصحة النفسية معقدًا قليلًا، ويشكل كل منهما حواجز علاجية للآخر.

 

تأثير السمنة على الصحة النفسية

ربطت أبحاث السمنة مع تفاقم الاكتئاب الشديد، والاضطراب ثنائي القطب، واضطراب الهلع أو رهاب الخلاء. وقد وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالاكتئاب على مدى الحياة مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من السمنة.

والسمنة تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي قد تؤثر بشكل أكبر على الصحة النفسية.كما أن السمنة قد تؤدي للإصابة ببعض الأمراض الجسدية مثل السكري، والتي بدورها تزيد الشهية لتناول الأكل.

كشفت الأبحاث عن علاقة معقدة بين السمنة والصحة النفسية، حيث يشكل كل منهما عائقًا علاجيًا أمام الآخر.

 

كيف تؤثر السمنة على الصحة النفسية؟

هناك مجموعة من العوامل التي تلعب دورًا في تأثير السمنة على الصحة النفسية، ومنها:

جودة الحياة

غالبًا ما يواجه الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة مشاكل تتعلق بالأداء البدني والمهني بسبب الحجم والأمراض المزمنة. أو الألم المزمن الذي يتم ربطه بشكل مباشر في الاكتئاب، وعدم القدرة الجسدية على فعل الأشياء التي يحبها الشخص قد تؤدي لشعوره بالعزلة الاجتماعية والوحدة. وقد لا يستطيع المشاركة في بعض الأنشطة مثل:

  • حضور الأحداث الممتعة.
  • السفر.
  • زيارة الأصدقاء أو العائلة.

التحيز في الوزن

أحد أكبر التحديات التي يواجهها أي شخص يعاني مشاكل الوزن هو وجهات النظر السلبية للمجتمع حول السمنة، والتحيز في الوزن. وهو الصور النمطية أو المواقف التي تحدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة على أنهم غير جذابين وكسولين أو غير منضبطين. ولكن هذه المفاهيم على الرغم من انتشارها بشكل واسع إلا أنها خاطئة، وتؤدي لسلوكيات التمييز. مما يؤثر على احترام الشخص لذاته، ويحد من فرص العمل المتاحة له، ويقلل من جودة الرعاية الصحية التي يتلقاها.

صورة الجسم السيئة

بسبب التحيز في الوزن الشخص المصاب بالسمنة يطوّر صورة جسم سيئة، والتي بدورها تجعل الشخص يشعر بالحرج من وزنه، ولا يكون راضيًا عن نفسه. والذي بدوره قد يجعل الشخص الذي يعاني من السمنة يقلق من الأحكام التي تُطلق عليه من الآخرين بناءً على مظهره.

القضايا الصحية

تشير الأبحاث إلى أن زيادة الدهون في الجسم وعادات الأكل السيئة تزيد من علامات الالتهاب، والالتهاب الشديد يزيد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب، ويلعب دورًا في صحة الجهاز المناعي.

 

كيف تؤثر الصحة النفسية على السمنة؟

السمنة قد تكون أحد الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة لإدارة مشكلات الصحة النفسية؛ حيث يمكنها أن تسبب زيادة الشهية أو الخمول الشديد، والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على زيادة الوزن غير المرغوب به على سبيل المثال:

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، المرضى الذين لديهم تاريخ من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لديهم فرصة أكبر للإصابة بالسمنة.

العلاقة بين الاكتئاب والسمنة

على الرغم من وجود عدد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على العلاقة بين الاكتئاب والسمنة. وجدت بعض الأبحاث والدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب مع مرور الوقت بنسبة تصل إلى 55٪.

 

الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب معرضون لخطر الإصابة بالسمنة بنسبة 58٪.

 

ما الذي يجب معالجته أولًا السمنة أو الاضطراب النفسي؟

كلاهما مرتبطان معًا بشكل معقد، والإصابة بأحدهما لا يعني حتمية الإصابة بالآخر. ولذلك يجب العمل على علاج السمنة والاضطراب النفسي الذي يعاني منه الشخص معًا، إلا لو كان معروفًا أيهما كان السبب للآخر.

 

حالات الصحة النفسية المرتبطة بالسمنة

ترتبط السمنة بزيادة مخاطر الإصابة ببعض اضطرابات الصحة النفسية، ومنها:

اضطرابات القلق

من المرجح أن يعاني الأشخاص المصابين بالسمنة من اضطرابات القلق، ويعتقد أن ذلك يحصل بسبب التعرّض للتمييز من الوزن أو نظرة المجتمع المختلفة.

ترتبط متلازمة القولون العصبي (IBS) بمستويات أعلى من اضطرابات المزاج والقلق والحالات النفسية الأخرى.

الاضطراب ثنائي القطب

هو نوع من اضطرابات المزاج التي تتضمن نوبات الهوس أو الهوس الخفيف والاكتئاب. وعلى الرغم من أن الأسباب التي تخلق علاقة بين الاضطراب ثنائي القطب والوزن غير معروفة بعد، ولكن يعتقد أن الرابط بينهما أحد الآتية:

  • قد يلجأ الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب إلى الطعام كطريقة للتعامل مع الضيق، وبالتالي زيادة الوزن.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطراب ثنائي القطب مثل مثبتات الحالة المزاجية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل زيادة الشهية وزيادة الوزن.

اضطرابات الأكل

يساهم التركيز المفرط على فقدان الوزن والخوف من السمنة على اتباع نظام غذائي مقيد. والذي بدوره يزيد من خطر الإصابة باضطرابات الأكل، ويعتقد بعض الباحثين أن اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن قد تكون مخاطره أكبر من فوائده.

 

كلمة من عرب ثيرابي

إن لم تتمكن من السيطرة على السمنة التي تعاني منها بالأساليب التقليدية، فقد تكون بحاجة إلى العلاج النفسي لمساعدتك في تتبع المحفزات والأسباب الكامنة وراء الأمر. حيث أن الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي يرون أن العلاج السلوكي غالباً ما تكون نتائجه إيجابية ويساعد في:

  • تتبع أنماط الأكل الخاصة بالشخص.
  • التشجيع لإجراء التعديلات المناسبة في البيئة للتقليل من الإفراط في الأكل.
  • زيادة مستوى النشاط.
  • العمل على إنشاء خطة تمارين وتعلم كيفية الالتزام بها.
  • تحديد أهداف أكثر واقعية فيما يتعلق بالوزن.