Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
خصائص شخصية المُحاوِر (ENTP): هل تمتلكها؟

خصائص شخصية المُحاوِر (ENTP): هل تمتلكها؟

تعد شخصية المُحاوِر (ENTP) نوعًا من أنواع الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز. ويتميز أصحاب هذه الشخصية بأنهم منفتحون ومبدعون ومنطقيون وقابلون للتأقلم في أسلوبهم في الحياة. وغالبًا ما يتصفون بالابتكار والذكاء.

 

ما هي خصائص شخصية المُحاوِر (ENTP)؟

إذا كنت من أصحاب شخصية المحاور فستتمتع بالخصائص التالية:

التساؤل والتشكيك

إن التساؤل والتشكيك أمر طبيعي بالنسبة لك، ولسوء الحظ فإن هذا يمكن أن يضعك في موقف محرج مع الأشخاص الذين تهتم بهم. لديك القدرة على النظر إلى أي موقف من زوايا ووجهات نظر متعددة، ونادرًا ما تقبل الأشياء بظاهرها.

غالبًا ما يُنظر إلى شكوكك على أنها انتقادية أو تفتقر إلى الثقة، ولكنها في الواقع أكثر من مجرد عملية تحليلية مدروسة تسمح لك بتقييم جميع الحقائق ووجهات النظر قبل التوصل إلى نتيجة.

تستمتع بإشراك الأشخاص في الأنشطة والفرص والأفكار، كما أن مشاركة طاقتك وحماسك مع الآخرين يمنحك شعورًا بالرضا والسعادة الهدف

الفضول الدائم

إن فضولك الذي لا ينضب هو أحد أعظم نقاط قوة شخصيتك. أنت مهتم دائمًا بتعلم أشياء جديدة واكتشاف كيفية عمل الأشياء. لا يكتفي فضولك أبدًا بما تعرفه بالفعل، لذلك غالبًا ما تذهب من اهتمام إلى آخر عندما يصبح كل واحد مألوفًا ويتعمق تعطشك للمعرفة.

تشعر بالملل بسهولة

قد يؤدي عقلك وفضولك إلى وقوعك في بعض الأحيان في مشاكل خاصة عندما يتعلق الأمر بالملل. فإذا توقف شيء ما عن كونه مثيرًا للاهتمام أو محفزًا بعد فترة من الوقت، فغالبًا ما ستمضي قدمًا دون النظر إلى الوراء.

لا يعني ذلك أنك لا تهتم، بل أن عقلك يحتاج إلى المشاركة والتحفيز الذاتي باستمرار حتى يظل مهتمًا. باعتبارك ENTP يمكن أن يؤدي هذا إلى التنقل بين المشاريع أو الاهتمامات في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد بالنسبة لبقية الناس.

تحب حل المشكلات

أنت قادر على حل المشكلات، وتشعر بارتياح كبير عند إيجاد حلول إبداعية للقضايا المعقدة. وتستخدم مهاراتك الطبيعية في الحدس والمنطق لتحديد الأنماط في البيانات أو المعلومات التي قد لا يراها الآخرون.

أنت لا تحب أن تأمر الناس وتخبرهم بما يجب عليهم فعله، بل تفضل إقناع الناس وإقناعهم بالانضمام إلى مشروعك أو هدفك.

خصائص أخرى لشخصية المُحاوِر (ENTP)

تشمل أبرز الخصائص الأخرى ما يأتي:

  • البحث الذي لا نهاية له عن الإمكانيات والأفكار والفرص يبقيك متحمسًا للتغلب على أي صعوبة.
  • يتم تحفيزك بالمعلومات الجديدة والتجارب الجديدة. وعندما تصبح الحياة روتينية لا يمكنك تغذية حدسك بأي بيانات إضافية لإثارة أفكار جديدة.
  • تستمتع بخلق استراتيجيات وأفكار جديدة، وربما يمكنك إنشاء عشرات الأفكار الجديدة بشكل عفوي بمجرد توجيه واحد. والجزء الصعب بالنسبة لك هو أخذ الأفكار وتحويلها إلى نتائج ملموسة.
  • لديك ميل طبيعي لفهم النماذج والأنظمة والأطر؛ لأنك تمزج حدسك مع عملية التفكير الانطوائية ولذلك فإنك تستمتع بتصنيف المعلومات وصقلها في عقلك.

إن القيام بالأشياء بالطريقة المجربة أمر ممل لك، ولذلك تفضل استخدام اللعب بالأفكار والحلول والتوصل إلى طرق جديدة وغير عادية للقيام بالأشياء.

 

ما هي أفضل المسارات الوظيفية لشخصية المُحاوِر (ENTP)؟

يميل ENTP إلى النضال مع أي شيء يتضمن الروتين والملل. ويبذلون قصارى جهدهم في الوظائف عندما يجدون الإثارة والتعبير عن حريتهم الإبداعية. ويمكن أن ينجحوا بمجموعة واسعة من المهن، ويتمتعون بمهارات تواصل رائعة.

وتشمل أبرز المهن المناسبة لهم ما يأتي:

  • يمكن للمهن في القانون أن تقدم التحدي والتنوع الذي يتوق إليه ENTP.
  • يمكن أيضًا أن تكون الوظائف في عالم الأعمال التي تجمع بين عقلانية ENTP وإبداعه وقدراته القيادية الطبيعية مجزية للغاية.
  • مهندس أو محامٍ.
  • عالم أو طبيب نفسي.
  • مخترع أو صحافي.

 

هل هناك نصائح للتفاعل مع شخصية المُحاوِر (ENTP)؟

إذا كنت تعرف أحد شخصيات ENTP، فهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على فهم هذا الشخص بشكل أفضل وتحقيق أقصى استفادة من تفاعلاتك:

الصداقات

إذا كنت صديقًا لـENTP فاحرص على عدم الاعتياد على محاولة التفوق على بعضكما. فقد يؤدي هذا إلى صراعات يمكن أن تعرض صداقتك للخطر. كن على دراية بحبهم للمناقشات واحرص على عدم تصعيد المناقشات الطيبة إلى جدالات قتالية.

الأبوة والأمومة

من أبرز ما يمكن ذكره ما يأتي:

  • يتصف الآباء والأمهات من هذا النوع من الشخصية بأنهم داعمون، لكن لديهم ميل لمحاولة تحويل كل موقف إلى فرصة للتعلم.
  • قد يبدون أيضًا غير متسقين حيث يكونون دافئين وحنونين في لحظة واحدة ثم ينسحبون في اللحظة التالية عندما يصبحون منغمسين في أفكار جديدة.
  • يجب على الآباء تشجيع أطفالهم على التركيز على الأهداف وإنهاء الأشياء التي بدأوها.

العلاقات

يمكن أن يكون ENTP في العلاقات عاطفيًا ومثيرًا، ويتصفون بأنهم ودودون ومحبون وجيدون في فهم احتياجات شركائهم. لذلك كن على دراية باحتياجات شريكك، ويمكنك المساعدة في تحقيق التوازن لاندفاع شريكك من خلال مساعدته على العمل لتحقيق أهدافه بحماس.

يمكن أن يتمتع ENTP بعلاقات ناجحة مع أي شخصية أخرى، إلا أنها تكون أكثر توافقًا مع الذين يمكنهم توفير التوازن لوظيفة الحدس المنفتح المهيمنة لديهم.

 

ما هي نقاط ضفعف شخصية المُحاوِر (ENTP)؟

يمكن أن تتم إثارة الجانب المظلم في هذه الشخصية بسبب أحداث مختلفة تشمل:

  • الإجهاد والتوتر: يمكن أن تصبح شخصيات ENTP تحليلية بشكل مفرط، ومشتتة للغاية، ويمكن أن تشعر بالإحباط بسهولة عندما تكون تحت الضغط. مما يجعلهم يتصرفون بطرق غير معتادة.
  • عدم النضج: سواء كان الـENTP شابًا أو لم يعمل على تطوير نفسه، فإن عدم النضج يمكن أن يجعله متعجرفًا وغير حساس. 
  • الأحادية: يعمل بعض الـENTP فقط على تطوير جانب أو جانبين من أنفسهم بينما يتجاهلون الجوانب الأخرى من شخصيتهم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تشوهات في نوع شخصيتهم. 
  • التكرار: يمكن لـENTP أن يركزوا بشدة على الاحتمالات الافتراضية أو تحليل مشاعر الآخرين لدرجة أنهم لا يستطيعون التركيز على ما هو منطقي بالنسبة لهم.

يحب ENTP إثارة المخاطر الجيدة ولا يخشى تغيير الأمور سعيًا لتحقيق هدف أو رؤية. ويزن الإيجابيات والسلبيات ولكنه لا يخشى المخاطرة في ريادة الأعمال أو الوظائف. 

 

نصيحة عرب ثيرابي

يمكن تصنيف ENTPs إلى مجموعتين يذكرهما لك عرب ثيرابي كما يأتي:

  • المحاورون المضطربون (ENTP-T): الذين يسعون للحصول على الاستحسان والاتفاق والاهتمام، وغالبًا ما يشعرون بالغضب أو الغيرة أو الحسد. 
  • المحاورون الحازمون (ENTP-As): أكثر ثقة من ENTP-T، ويفترضون أن الناس يتقبلونهم وليسوا مهتمين بمناقشة مشاعرهم. ويميلون إلى أن يكونوا أقل تفاعلاً عاطفياً.