Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
10 طرق لتربية طفل قوي الشخصية

10 طرق لتربية طفل قوي الشخصية

يكرّس الآباء الكثير من الوقت والجهد لأجل تربية طفل قوي الشخصية، وبناء المهارات الشخصية اللازمة لمساعدته في الحصول على مستقبل مشرق. وذلك من خلال تعليم الطفل المهارات الاجتماعية أو العاطفية المختلفة.

 

10 طرق لتربية طفل قوي الشخصية

لتربية طفل يتمتع بشخصية قوية يجب اتباع الطرق التالية:

تعليم الطفل كيفية مواجهة المخاوف

يعد أمرًا طبيعيًا أن يمتلك الطفل المخاوف حول بعض الأمور، ولكن ليس من الطبيعي أن يتجاهلها ويتجنبها؛ لأن ذلك يجعل شخصيته ضعيفة أو مهزوزة. بينما إذا تعلم كيفية مواجهتها أو التغلب عليها سوف يصبح قوي الشخصية.

شجع وامدح جهود طفلك في مواجهة مخاوفه. سيتعلم أنه قادر على الخروج من منطقة الراحة الخاصة به وأنه قوي.

التدريب على مهارات القوة العقلية

يجب أن يتعلم الطفل بعض المهارات في التعامل مع المواقف الصعبة، وغير المريحة، أو حتى المخيفة؛ حتى يصبح طفل قوي الشخصية. وذلك مثل مهارات حل المشكلات، أو التحكم في الانفعالات، والانضباط الذاتي.

تقبّل الأخطاء

يستحسن السماح للطفل بارتكاب الأخطاء؛ لأنها جزء من عملية التعلم الطبيعية، وذلك حتى لا يشعر الطفل بالخجل أو الحرج من ارتكابه الأخطاء. مع الحرص على أن تكون عواقب الأخطاء خفيفة وآمنة، والتحدث مع الطفل عن كيفية تجنب هذا الخطأ في المرات القادمة.

تشجيع الحديث الذاتي الإيجابي

واحدة من طرق تربية طفل قوي الشخصية هي تشجيع الطفل على الحديث الإيجابي الذاتي مع نفسه، حتى يتعلم الطفل كيفية إعادة صياغة الأفكار السلبية أو التفكير بشكل أكثر واقعية وتفاؤل. والتي بدورها تساعد الطفل على تجاوز الأوقات الصعبة والتمتع في قوة ذهنية كبيرة.

التعامل مع المشاعر

بدلًا من تهدئة الطفل في كل مرة يشعر بها بالغضب أو الحزن يجب تعليمه كيفية التعامل مع مشاعره غير المريحة بمفرده دون أن يعتمد على شخص آخر؛ حيث أن الطفل الذي يعرف كيفية التعامل مع مشاعره يكون أكثر استعدادًا للتعامل مع التحديات.

حل المشاكل معًا

لا بأس من أن يتحمل الطفل مسؤولية وعواقب أفعاله السيئة أو اختياراته الخاطئة. وهنا يكون دور الأهل في مساعدة الطفل على إيجاد الحلول الأنسب لهذه المشاكل، والعمل على حلها معًا، وتجنبها بالمستقبل، وبهذا يكون جاهزًا لأن يصبح طفل قوي الشخصية.

السماح للأطفال بمشاعر عدم الارتياح

الآباء الأذكياء يحفزون أطفالهم على ممارسة مهاراتهم، وقوة التحمل لديهم، وقوة شخصيتهم من خلال السماح للطفل بالتواجد في موقف غير مريح يترتب عليه مشاعر غير جيدة مثل الملل، أو الخيبة، أو الإحباط، وذلك حتى ينمي الطفل مهاراته في تخطي المواقف الصعبة، وفي الشجاعة.

الابتعاد عن لعب دور الضحية

حتى يكون الطفل قوي الشخصية لا يجب تشجيعه على لعب دور الضحية أو الضعف في المواقف الصعبة مثل التعرض للرفض، أو الفشل، أو الظلم.

غرس القيم والمبادئ الدينية

الطفل الذي لديه معتقدات ومبادئ دينية أساسية يؤمن بها، يكون من الصعب تغييرها مع مرور الوقت حتى مع كل التغييرات والتحديات التي يواجهها في حياته، كما أن الإيمان بالله يمنح الطفل ثقة ثابتة، وشيء يعتمد عليه أو يستمد منه قوته.

الأطفال الذين يفهمون قيمهم هم أكثر عرضة لاتخاذ قرارات صحية، حتى عندما يختلف الآخرون مع تصرفاتهم.

تعليم الطفل السعي لتحقيق أهدافه ورغباته

مهما كان الأمر الذي يرغب به الطفل أو يهدف لتحقيقه يجب تعليمه أن يسعى ويبذل الجهد لتحقيقه. سواء كان ذلك من خلال التخلي عن البعض من وقته، أو جمع الأموال، أو تقدم خدمات مقابله، وبمجرد أن يفهم أهمية السعي يصبح طفل قوي الشخصية.

 

أمور يجب تجنبها عند تربية طفل قوي الشخصية

بعض الأمور التي لا يجب القيام بها أبدًا لتربية طفل قوي الشخصية:

الحب المشروط

تقديم الحب المشروط للطفل، أو استغلال شعوره بالذنب حتى يفعل بعض الأمور للأهل لن يساعده على تكوين شخصية قوية أبدًا، ومن المحتمل أن يستمر في سلوكه هذا بعد أن يصبح بالغًا.

التركيز على الطفل فقط

قد يعتقد الآباء أحيانًا أن إلغاء الحياة الشخصية ومنح كل التركيز والاهتمام في حياته للطفل سوف يجعل شخصيته قوية، ولكن ذلك يجعل الطفل متطلبًا، ومدللًا، وسوف ينضج وهو بنفس هذه الشخصية، والتي لن يجد أحدًا في هذه الحياة يحقق له متطلباته مثل والديه.

السعي للمثالية

التوقعات العالية للطفل، والسعي لتحقيق المثالية في شخصية الطفل سوف يعرضه للكثير من التوتر أو الإجهاد. ولن يتقبل الفشل أو عدم النجاح في بعض الأمور، وبدلًا من سعيه لأن يصبح نسخة أفضل من نفسه، سوف يسعى لأن يكون الأفضل في كل شيء.

على الرغم من أنه من الصعب مشاهدة طفل وهو يخطئ، ولكنها فرص عظيمة للتعلم.

الاستسلام

استمرار الطفل في الإلحاح وطلب أمر ما قد يضطر الأهل للاستسلام له ومنحه ما يرغب به؛ لجعل الحياة أسهل قليلًا، ولكن ذلك لن يساعد الطفل إلا في الوقت الحالي، ولكن على المدى الطويل آثارها مدمرة، ولن تجعل الطفل قوي الشخصية؛ بل تجعله متخاذلًا يميل للاستسلام.

التهميش

يتم تطوير شخصية الطفل من المواقف الصعبة وغير المتوقعة التي يواجهها في حياته، وقد يستغرق الكثير من الوقت حتى يتمكن من معالجة موقف واحد، أو تخطي موقف واحد، ولا يجب تهميش ذلك أبدًا؛ بل يجب الاعتزاز به، والاحتفال في جميع الإنجازات التي يحققها الطفل حتى لو كانت صغيرة؛ حتى يصبح طفل قوي الشخصية.

 

نصائح لتربية طفل قوي الشخصية 

مجموعة من أهم النصائح حول تربية طفل له شخصية قوية:

  • مساعدة الطفل على التحكم في عواطفه، وعدم السماح لها بالتحكم به.
  • التوضيح للطفل كيف يتخذ إجراءات إيجابية.
  • العمل على امتلاك شخصية قوية، وتطوير المهارات والقدرات الشخصية.
  • ترسيخ القيم والمبادئ الأخلاقية الحميدة في الطفل.
  • النظر للأمور الجيدة في الحياة واليوم الذي يمضي، والامتنان لها.
  • التأكيد على ضرورة تحمل المسؤولية الشخصية لارتكاب الأخطاء أو إساءة التصرف، ورفض لوم الآخرين.
  • مشاركة الطفل القصص والمواقف من الحياة الشخصية للفرد؛ لمساعدة الطفل على اكتساب السلوكيات الصحيحة للتعامل مع المصاعب.
  • تدريب الطفل على تجاوز المواقف الصعبة وتخطيها بعد التعامل معها، مثل التعرض للظلم.

 

القوة البدنية للأطفال

تلعب القوة البدنية دورًا في إنشاء طفل قوي الشخصية؛ لأنها تزيد من ثقته بنفسه واحترامه لذاته، وذلك من خلال:

  • لعب التمارين الرياضية المختلفة في الهواء الطلق مثل الجري، والمشي، وركوب الدراجات، والسباحة.
  • اللعب مع الأصدقاء بعض الألعاب الرياضية الجماعية مثل كرة السلة، والمصارعة، والمطاردة.
  • استخدام وزن الجسم لبناء العضلات في أي مكان، مثل القضبان الموجودة في حدائق الألعاب.
  • القفز لمسافات متفاوتة؛ لتقوية عضلات الساقين باستخدام وزن الجسم.
  • تسلق الجدار الصخري؛ لتقوية عضلات اليدين.
  • ممارسة تمارين الضغط، والاستراحة بين كل 10 عدات لمدة 1-2 دقيقة.
  • المشاركة في السباقات المختلفة.
  • النوم على الظهر، ورفع القدمين للأعلى مع توجيه الأصابع للأسفل، ومن ثم تحريك القدمين على شكل الأحرف الأبجدية.
  • تجنب رفع الأثقال أو لعب تمارين الحديد قبل سن البلوغ.

 

نصيحة عرب ثيرابي

إن كنت تشعر أن طفلك يعاني من قلة تقديره لذاته، فإن العلاج باللعب يعد من أفضل الاستراتيجيات المتبعة لعلاج الأمر وتمكينه من التعبير عن نفسه بشكل أفضل دون اخفاء مشاعره، حيث غالباً ما يتم اتباع:

  • اللعب بالرمل.
  • الإبداع والفن.
  • التظاهر باللعب مثل ممارسة لعب الأدوار.

كما يمكن أن يساعدك الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي على التعامل مع مشكلات الطفل المتنوعة من خلال جلسات متوفرة عبر الإنترنت.

سارع بالتسجيل في منصة عرب ثيرابي واحصل على خصم 50% على الجلسة الأولى و10% على بقية الجلسات عند استخدامك لكوبون blog10 عند التسجيل.