Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
هل أنا مريض نفسي

هل أنا مريض نفسي؟ (اختبار مجاني للحالة النفسية)

تعد الأمراض النفسية من الأمور الشائعة في وقتنا الحالي لما يتعرض له الشخص من محفزات للتوتر والإجهاد، بالإضافة إلى المواقف الحياتية بما فيها من مشكلات وصدمات. وفي هذه الأثناء قد يعاني الشخص من تغيرات على صعيد أفكاره ومشاعره وسلوكياته. لكن قد يتساءل الشخص هل أنا مريض نفسي؟ كيف يمكنني التحقق من الأمر؟ 

 

علامات تشير على أني مريض نفسي

عند إصابة الشخص بمرض نفسي فإن الأمر قد يكون واضحاً للآخرين، حيث أن العلامات التي يبديها الشخص المريض نفسياً يلتقطها ويلاحظها المحيطين به. ومن ضمن هذه العلامات:

التغيرات المزاجية

لا يمكن الاحتفاظ بالحالة المزاجية بشكل مستمر، لذلك قد يعاني الشخص من تقلبات مزاجية بين الحين والآخر. إلا أن التقلبات الشديدة والمفاجئة غالباً ما تدل أن هناك خطأً ما يجب التوقف عنده. حيث أت الشعور بالضيق أو الغضب بشكل مفاجئ دون سابق إنذار قد يكون علامة على أنك مريض نفسي.

تغير نمط النوم

من الأعراض الواضحة للمرض النفسي التغيرات المفاجئة والواضحة على أنماط النوم. فمثلاً يمكن أن يتمثل هذا التغير بما يلي:

  • حدوث أرق.
  • النوم أكثر من المعتاد.
  • النوم طوال النهار والاستيقاظ ليلاً.
  • الاستيقاظ باكراً جداً.

تغير نمط الطعام

من العلامات التحذيرية التي يجب التوقف عندها أن يغير الشخص المريض النفسي نمط غذائه، حيث يتناول الطعام بكميات غير معتادة، قد يكون أكثر أو أقل مما كان في السابق. وما يترتب على ذلك من تغيرات في الوزن.

الانسحاب الاجتماعي

في الكثير من الأمراض النفسية يصبح الشخص غير راغب بالانخراط في النشاطات الاجتماعية، بل قد يبتعد عن الأشخاص المحيطين به ويبدأ بالانعزال عن الجميع.

الاعتماد على الكحول أو المخدرات

يبدأ المريض النفسي بالاعتماد على الكحول أو المخدرات كأسلوب للتأقلم مع الضغوط أو المشاعر السلبية التي يعاني منها. وعلى الرغم من الشعور بالراحة اللحظية أو نسيان الألم، إلا أنها تعمل على تفاقم الحالة مع مرور الوقت.

تراجع الأداء

لأسباب مختلفة مثل عدم امتلاك الطاقة اللازمة، قد ينخفض الأداء الأكاديمي أو المهني للشخص المريض نفسياً. كما يمكن أن يظهر ذلك من خلال التغيب المستمر وعدم الالتزام بالدوام.

غالباً ما يعاني المريض النفسي من مشاكل في التركيز أو الذاكرة أو التفكير المنطقي والتحدث بطريقة يصعب تفسيرها.

 

إذا كنت تشعر بتغيرات في مزاجك أو تواجه صعوبة في حياتك اليومية ربما يكون من المفيد لك إجراء اختبار نفسي؛ للتأكد من أن حالتك النفسية جيدة. قم بإجراء الاختبار النفسي الآن وتأكد إذا كنت بحاجة لطلب المساعدة الطبية.

علمًا أنه مجرد اختبار وليس تشخيصًا طبيًا مُعتمدًا ⇓

ابدأ الاختبار النفسي

هذا الاختبار يساعدك في تقييم حالتك النفسية ورفاهيتك النفسية العامة، إلا أنه ليس مخصصًا لأي اضطراب نفسي. كما أنه ليس بديلًا عن التشخيص الطبي، ولكن يمنحك نظرة عامة على حالتك النفسية.

لمعرفة إذا ما كانت صحتك النفسية بخير أو تواجه بعض التحديات النفسية ابدأ الاختبار النفسي الآن وأجب على جميع الأسئلة لتعرف الإجابة مباشرةً


انتهت الأسئلة، حتى تعرف نتيجة الاختبار يُرجى كتابة البريد الإلكتروني في المكان المخصص له.
يُرجى العلم بأن هذا الاختبار ليس تشخيصًا طبيًا معتمدًا. إذا كنت تعتقد أنك بحاجة لدعم نفسي تواصل مع أطباء عرب ثيرابي للحصول على تشخيص معتمد



البريد الإلكتروني

 

أعراض تعكس أني مريض نفسي

يعاني الشخص المريض نفسياً من مجموعة من الأعراض سواء كانت عاطفية أو جسدية، حيث تعكس أنه ليس على ما يرام. لذلك حاول التنبه لهذه الأعراض وطلب المساعدة فور الشعور بها. ومن هذه الأعراض:

الشعور بالقلق

لا يمكن تجنب المواقف المسببة للقلق والتوتر في الحياة اليومية، إلا أن الشعور بالقلق بشكل مستمر بحيث يتداخل مع النشاطات الحياتية ويتسبب بتجنب المواقف قد يكون دليلاً على وجود على أنك مريض نفسي. ومن الأعراض الجسدية للقلق:

  • زيادة خفقان القلب.
  • الشعور بضيق التنفس.
  • الشعور بضيق الصدر.
  • الإصابة بالصداع.
  • التعرق المفرط.
  • الارتعاش.
  • الشعور بالدوار.
  • حدوث أرق.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

الاكتئاب أو التعاسة

عندما يعاني الشخص من الاكتئاب فإن مجموعة من الأعراض تظهر عليه، ومنها الشعور بالحزن أو الانفعال، الافتقار إلى الحافز والطاقة، البكاء طوال الوقت. وقد يشمل ذلك فقدان الاهتمام بالهواية أو عدم الاستمتاع بالأشياء التي تستمتع بها عادة.

امتلاك أفكار انتحارية

ليس من الغريب أن يفكر الشخص بالموت أو يمتلك بعض الأفكار المتعلقة بالانتحار في حال كان يعاني من مرض نفسي. حيث أن إيذاء النفس والرغبة بإنهاء الحياة من الأعراض المتقدمة والخطيرة التي يجب الانتباه إليها وعدم تجاهل أي دليل على حدوثها.

الشعور بالذنب أو عدم القيمة

إن كنت مريض نفسي فغالباً ما يكون تفكيرك سلبياً، فتبدأ بلوم نفسك على المواقف الفاشلة في حياتك أو قد تشعر بالذنب أو تقوم بلوم نفسك بشكل متكرر.

قد يعاني المريض النفسي من مجموعة من الأعراض الجسدية دون وجود أسباب واضحة، مثل الصداع وآلام المعدة وألم في العضلات.

 

أعراض تدل على أني مريض بمرض نفسي خطير

قد تكون بعض الأمراض النفسية أخطر من الأخرى، لذلك فإن الانتباه للأعراض التي ترافق هذه الأمراض النفسية تجعل الشخص أكثر يقيناً بحاجته للمساعدة المتخصصة في أقرب وقت. ومن هذه الأعراض:

المزاج مفرط الارتفاع

قد يكون من الجميل أن يشعر الشخص بالسعادة العارمة، إلا أن الأعراض المرافقة للمزاج المرتفع في حالة نوبة الهوس قد تكون خطيرة بشكل خاص. حيث يقوم الشخص بسلوكيات محفوفة بالمخاطر دون تفكير بالعواقب.

الأوهام

تعتبر امتلاك الأفكار التوهمية من الأعراض الذهانية، حيث أن الشخص يمتلك أفكار غير صحيحة وغريبة بشكل مؤكد، وعلى الرغم من ذلك فهو على يقين من صحتها. فمثلاُ قد يفكر بما يلي:

  • لديه قوة خاصة.
  • أن شخص آخر يتحكم في أفكاره أو أفعاله.
  • أن الآخرين يتآمرون عليه ويريدون إيذائه.

الهلاوس

إذا كنت تعاني من رؤية أمور غير حقيقية مثل إضاءات غريبة أو تسمع صوت داخل رأسك يحثك على أمور معينة، أو تحس وكأن شيء يمشي على جلدك فحتماً أنت تعاني من الهلاوس.

الشعور بالانفصال

وهو شعور غامض بانفصال الشخص عن ذاته أو البيئة المحيطة به، كما يمكن أن يشعر بعدم واقعية الأحداث من حوله.

 

الإجراءات يجب على المريض النفسي اتباعها 

على الرغم من وصمة العار التي قد يشعر بها الشخص ما أن يدرك أنه مريض نفسياً، لكن في هذه الأثناء يترتب عليه القيام بمجموعة من الإجراءات ليتمكن من استعادة حياته اليومية من جديد. ومن هذه الإجراءات:

  • الحصول على تقييم من قبل أخصائي الصحة النفسية، حيث أنك غير قادر على تشخيص الحالة من خلال معرفة الأعراض والعلامات فقط.
  • التعرف بشكل أفضل على المرض النفسي، من خلال جمع أكبر قدر من المعلومات حوله. فكلما كان الشخص على دراية بحالته كلما استطاع التعامل معها بشكل أفضل.
  • الحصول على الإرشادات المتخصصة واللازمة للتعامل مع الحياة اليومية وإدارة التوتر.
  • الحصول على الرعاية والعلاج المناسب للحالة، والحصول على المتابعة المستمرة.

إن طلب المساعدة النفسية المتخصصة في وقت مبكر يضمن للشخص زيادة فرصة تعافيه وعودته بشكل أسرع لنمط حياته من جديد.

 

نصيحة عرب ثيرابي

تعتبر الأمراض النفسية حالات يمكن علاجها أو التحكم بأعراضها والسيطرة عليها على أقدر تقدير. فلا يتحتم عليك التعايش مع ما تعانيه دون الحصول على المساعدة المتخصصة، حيث أن بعض السلوكيات الفردية قد تعود بنتائج سلبية. لذلك ينصحك الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي عدم التردد بطلب المساعدة المتخصصة فور شعورك بخطب ما للتمتع بالحياة والشعور بالمزيد من العافية النفسية.