Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علامات المرض النفسي عند الرجل

كيف تختلف علامات المرض النفسي عند الرجل؟ وكيف يتجاوزها؟

على الرغم من أن الأمراض النفسية تصيب كل من المرأة والرجل على حد سواء، إلا أن الأعراض التي يعاني منها كل منهما قد تختلف باختلاف الطريقة التي يعبر بها الشخص عن نفسه. فقد يكون الأمر مخفياً بشكل أكبر لدى الرجال، لذلك فإن التعرف على علامات المرض النفسي عند الرجل يعد أمراً مهماً للتمكن من مساعدته.

 

علامات المرض النفسي عند الرجل

قد يكون الرجل على دراية بأنه يعاني من مرض نفسي، إلا أنه يحاول عدم الاعتراف به لأسبابه الخاصة، إلا أن بعض الأعراض والعلامات التي يظهرها غالباً ما تفضح الأمر. ومن ضمن هذه العلامات:

  • الغضب أو التهيج أو العدوانية بشكل سريع.
  • حدوث تغيرات ملحوظة في الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والشهية.
  • تغير نمط النوم، فقط ينام أكثر أو أقل من المعتاد.
  • مواجهته صعوبة في التركيز.
  • الشعور بالقلق أو التوتر المفرط.
  • الاعتماد على استخدام الكحول أو المخدرات أو كليهما في محاولة منه للتقليل مما يعانيه.
  • الشعور بالحزن المستمر أو الشعور باليأس.
  • الشعور باللامبالاة أو وجود صعوبة في الشعور بالمشاعر الإيجابية.
  • الانخراط في الممارسات عالية المخاطر.
  • الشعور بآلام أو صداع.
  • امتلاك تفكير وسواسي أو الانخراط في السلوك القهري.
  • مواجهة مشاكل على صعيد العمل والحياة الاجتماعية بسبب الأفكار والسلوكيات التي يظهرها.
  • امتلاك أفكار أو القيام بسلوكيات غير عادية تثير قلق الآخرين.
  • امتلاك أفكار تتعلق بالموت أو الانتحار، أو القيام بمحاولات انتحار حقيقية.

قد تظهر الأمراض النفسية لدى بعض الرجال على شكل أعراض جسدية ليس لها سبب واضح. قد تشمل هذه اضطرابات الجهاز الهضمي أو الصداع.

لكن كيف يمكن أن تختلف هذه العلامات عن تلك التي تظهرها المرأة عند إصابتها بالمرض النفسي؟ هذا ما نتناوله فيما يلي.

 

اختلافات بين الرجل والمرأة في علامات بداية المرض النفسي 

على الرغم من أن الكثير من الأمراض النفسية تبدأ في فترة المراهقة، إلا أنه في هذه الأثناء يمكن ملاحظة بعض الاختلافات بين ما يظهره الرجل وبين ما تظهر المرأة. ومن ضمن هذه الاختلافات:

  • غالباً ما يواجه الرجل مشاكل في التصرف والغضب والسلوكيات عالية الخطورة والانتحار. بينما تعاني المرأة في هذه الحالة من انعدام الأمن واضطرابات الأكل والاكتئاب.
  • عندما تحدث الأمراض النفسية في مرحلة البلوغ، فإن السلوكيات المعادية للمجتمع وتعاطي المخدرات تكون أكثر شيوعاً بين الرجال منها عند النساء. 

عادة ما يتم تشخيص الاكتئاب والقلق في كثير من الأحيان لدى النساء، حيث أن الرجال نادراً ما يعترفون بمواجهتهم المشاكل النفسية.

 

مخاطر عدم الاكتراث لعلامات المرض النفسي عند الرجل

كثير من الرجال يظنون أن طلب المساعدة أو الاعتراف بوجود مشكلة نفسية لديهم ما هو إلا دليل على الضعف وقلة الحيلة التي تتنافى مع مظاهر القوة التي يجب أن يظهروها، مما يمنعهم من الحصول على العلاج المناسب للحالة. مما يعمل على:

لا تقلق، فإن معظم الأمراض النفسية يمكن تجاوزها من خلال العلاج المناسبة والقيام ببعض التعديلات الحياتية. تابع القراءة واكتشف ما يمكنك فعله.

 

كيفية تجاوز الرجل لعلامات المرض النفسي

من خلال التركيز على بعض النقاط المهمة، يمكن للرجل الشعور بالتحسن ويخفف من علامات وأعراض المرض النفسي التي يعاني منها. ومن ضمن هذه النقاط:

طلب المساعدة النفسية

ما عليك إلا وصف ما تشعر به واترك التشخيص للمعالج النفسي، حيث يمكنه أن يساعدك في الشعور بالتحسن من خلال وصف العلاج المناسب، سواء كان بالدواء أو العلاج النفسي.

نفس عن مشاعرك بالطريقة الصحية

هناك الكثير من الطرق التي يمكن للرجل أن يعبر بها عن مشاعره، حيث أن المرض النفسي قد يجعله يصرخ أو يلجأ إلى المخدرات أو الكحول. حاول بدلاً من ذلك قم باختيار احدى تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق لتهدئة نفسك أو التحدث مع أحد المقربين.

اتبع أساليب إدارة التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر في العمل والمنزل إلى تفاقم أعراض العديد من الأمراض العقلية. لذاك حاول تخصيص المزيد من الوقت لنفسك للقيام بالأشياء التي تستمتع بها. فمثلاً يمكن أخذ حمام ماء ساخن أو قراءة كتاب مفضل، حيث أن النشاطات المختلفة تساعدك على الاسترخاء.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

لا يحتاج الأمر إلى اشتراك في النادي أو قضاء الكثير من الوقت في ممارسة الرياضة، فقط خصص 30 دقيقة يومياً. حيث تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية اليومية يمكن أن تساعد في تخفيف نوبات الاكتئاب، وأن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في أوقات فراغهم هم أقل عرضة للمعاناة من هذا الاضطراب المزاجي.

الاعتناء بالنفس

يمكنك التعامل مع حالتك النفسية من خلال الاعتناء بنفسك بشكل أفضل، فما عليك إلا تعديل أسلوب حياتك اليومي لتشعر بالمزيد من الراحة النفسية. قم بتجربة:

  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تناول وجبات متوازنة مع الكثير من الفواكه والخضروات. 
  • تجنب تعاطي المخدرات والكحول.

 

أكثر الأمراض النفسية التي يصاب بها الرجال

على الرغم من أن الرجل يمكن أن يعاني من أي مرض نفسي، إلا أن هناك مجموعة من الأمراض النفسية التي يعاني منها الرجال بشكل أكبر، ومنها:

  • اضطراب ما بعد الصدمة: يرتبط هذا المرض بالمواقف المؤلمة والعنيفة، فمثلاً القتال في الحروب قد تكون سبب وراء ذلك. حيث يصبح الرجل غير واثق بمن حوله ويرى الكثير من الكوابيس ويشعر بالخدر العاطفي والانفصال.
  • الاكتئاب: عندما يصاب الرجل بالاكتئاب فهو لن يبكي أو يتحدث عن مشاعرهـ بل غالباً ما يحاول إخفاء أعراضه من خلال إظهار الغضب والعدوانية. كما أنه دائماً ما تنتابه مشاعر انعدام القيمة واليأس والشعور بالذنب الداخلي.
  • اضطراب ثنائي القطب: قد يشعر الرجل أن الأعراض المرافقة لنوبة الهوس التي يعاني منها ما هي إلا من الصفات التي يمتاز بها كونه رجل. حيث أن التهور والأعمال المحفوفة بالمخاطر والطاقة العالية قد تجعل الأمر صعب الاكتشاف.

غالباً ما يؤدي القلق لدى الرجال إلى زيادة احتمال تشخيص إصابتهم باضطراب تعاطي المخدرات واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

نصيحة عرب ثيرابي

لا بد من الاعتراف أن الإصابة بمرض نفسي ليس من الأمور الهينة على النفس، كما أن وصمة العار التي تحوم حول الحالات النفسية قد تجعل الأمر أكثر صعوبة للتقبل. إلا أن إدراك أن الأمر هو عبارة على مرض يمكن تجاوزه من خلال الخطة العلاجية المناسبة يجعلك أكثر قبولاً للعلاج. 

ينصحك الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي بضرورة اللجوء إلى طلب المساعدة المناسبة فور ملاحظة مجموعة من العلامات الدالة على المرض النفسية واستمرارها لمدة تزيد عن أسبوعين.