Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أنواع الوساوس

تعرف على أنواع الوساوس القهرية الغريبة

قد يكون المنظور العامل للوسواس القهري لدى الأشخاص متمحور حول الترتيب والنظافة، إلا أن الأمر لدى البعض يتجاوز ذلك بكثير. حيث أن هناك أنواع كثيرة من الوساوس التي تربك الشخص وتؤثر على حياته اليومية.

تعرف معنا على أنواع الوسواس القهري (الوساوس) التي قد يعاني من الأفراد من حولك وراقب سلوكياتهم وأنماط التفكير لديهم.

 

أنواع الوساوس القهرية الغريبة

لا يمكن التمييز بين أنواع الوساوس القهرية بطريقة علمية. حيث قد يتحول الوسواس القهري بمرور الوقت من نوع إلى آخر. فعلى الرغم من الاختلافات بين كل نوع والآخر، إلا أن السمات العامة هي ذاتها التي تحكم الأنواع جميعها. ومن ضمن هذه الأنواع:

اعرف المزيد: ما هي أنواع الوساوس القهرية الرئيسية والفرعية؟

وسواس القيام بحادث مروري

عند قيادتك السيارة قد تراودك بعض الأفكار التطفلية حول دهس أحد الأشخاص والفرار من الموقع، قد تأتي هذه الأفكار أثناء القيادة أو بعد الوصول إلى نقطة المرادة. الأمر الذي يحتم على الشخص العودة إلى المكان الذي تدور الأفكار حوله للتأكد من عدم وجود أي علامات تشير إلى وقوع حادث.

الوساوس الجنسية (POCD) 

يمتلك الشخص الذي يعاني من الوساوس الجنسية أفكاراً أو حوافزاً أو صوراً للسلوك الجنسي مع الأطفال. ولأن هذه الأنواع من الأفكار تسبب الخجل أو الخوف من نظرة الآخرين، فإن الشخص لا يمكنه التعبير عن أفكاره مع أي شخص آخر.

وسواس العلاقة (ROCD)

يتضمن هذا النوع من الوساوس جميع الهواجس المتعلقة بالعلاقة الزوجية والتي قد ينتج عنها:

  • الشك حول ما إذا كان شريكك هو الشخص المناسب لك.
  • حول عمق وحقيقة المشاعر تجاه الشريك.

الوسواس القهري المثلي أو التوجه الجنسي (HOCD أو SO-OCD)

بغض النظر عن التوجه الجنسي للشخص، إلا أنه يمتلك في هذه الحالة أفكاراً متطفلة حول توجهه الجنسي. ويمكن أن يعاني من هذه الحالة الرجال أو الإناث أو حتى المراهقين.

وساوس التلوث

في الكثير من الأحيان يرتبط الأمر بالخوف من تناقل الأمراض الجنسية، لكن أيضاً قد يتعلق ذلك بالأمراض العامة مثل الانفلونزا. لذلك ينشغل الشخص بالتنظيف بشكل مفرط لتجنب الجراثيم والملوثات. وهناك نوعاً من الوساوس التلوثية وهي:

  • التلوث الاتصالي وهو الناتج عن لمس شيء مادي حقيقي.
  • التلوث الفكري وينتج عن فكرة أو كلمة أو عبارة يترتب عليها الشعور بالسوء أو عدم الراحة.

ما نسبته 10% من مرضى الوسواس القهري التلوثي يعانون من التلوث الفكري وليس التلوث الاتصالي.

 

أمثلة أخرى على أنواع الوساوس القهرية غير التقليدية

هناك المزيد من الأنواع الغريبة أو غير النمطية من الوساوس القهرية والتي قد تربك في تشخيصها الصحيح. ومن ضمنها:

  • الوسواس القهري التوريتي: نسبة إلى متلازمة توريت، حيث أن الشخص يعاني من حركات جسدية محددة مثل النقر بأصابعه أو لمس الأشياء بطريقة معينة. لكن لصعوبة التمييز بين هذه الأفعال القهرية والتشنجات اللاإرادية الحركية المرافقة لمتلازمة توريت فقد يتم الحصول على تشخيص خاطئ.
  • الوساوس التأكيدية: وهي عندما يجد الشخص صعوبة في التوقف عن التحقق من الأمور والتأكد منها. ومن أكثر الامثلة شيوعاً عليها التأكد من المواقد والأجهزة الكهربائية وأقفال الأبواب والأفران.
  • وساوس الإيذاء: وهي مرتبطة بالأفكار والصور الذهنية المتكونة حول إيذاء الشخص الآخرين خاصة الذين لا يمكنهم الدفاع عن أنفسهم. وغالباً ما يمكن ملاحظة هذه الحالة لدى الأمهات الجدد اللاتي يشعرن بالرعب من أفكار إيذاء أطفالهن أو قتلهم.
  • الوسواس الديني: في هذه الحالة يخشى الشخص من عدم اتباعه للتعليمات أو القواعد الدينية الخاصة به بالشخص الصحيح. فمثلاً نرى هذا الشخص دائماً ما يعيد صلاته أو دعائه للتأكد من قيامه بها بالشكل اللائق.
  • الوساوس الترتيبية: على الرغم من وضع الشيء بالشكل الصحيح، إلا أن الشخص قد يحتاج إلى تغيير موضعها أو تكرار حركة جسدية ليشعر أنها موضوعة بالطريقة التي يراها ملائمة.
  • الوسواس القهري الوجودي: يحتاج بعض الأشخاص للتأكد مما هو حقيقي في حياتهم وما هو غير ذلك. حيث يمتلك أفكاراً مهووسة حول اكتشاف الأمر. وفي كثير من الأحيان يتم الخلط في التشخيص بين هذا النوع من الوسواس القهري وبين أنواع أخرى من القلق.
  • وسواس الاعتراف: يقوم الشخص في هذه الحالة بالاعتراف بالتجاوزات التي قام بها سواء أمام الوالدين أو الشريك. على الرغم من تفاهة الأمور، إلا أنها تعمل على تقليل شعوره بالتوتر والقلق.

في بعض الأحيان قد يقوم الشخص بلمس الأشياء خلال ترتيبها دون تغيير موضعها في سبيل الشعور بالراحة والتأكد من موضعها.

 

سلوكيات لا تعتبر من أنواع الوساوس القهرية

على الرغم من القيام ببعض السلوكيات بشكل دوري أو متكرر للشعور بالراحة، إلا أنها لا تعتبر من أنواع الوساوس القهرية لكنها ترتبط بها. ومن ضمنها:

  • الاكتئاز: وهو إيجاد صعوبة في التخلص من الممتلكات بغض النظر عن مدى قيمتها. مما ينتج عنه تراكم الأشياء بطريقة مزعجة أو خطيرة في بعض الأحيان.
اعرف المزيد: ما هو الاكتناز القهري؟
  • نتف الشعر: يلجأ البعض إلى نتف شعره عند شعوره بالتوتر أو القلق. وقد يصل الأمر إلى درجة الهوس، بحيث تصبح بعض المناطق خالية من الشعر تماماً. قد يشتمل الأمر الرأس أو الحاجبين أو الرموش أو أي مكان يوجد به شعر.
  • قضم الأظافر: أو عض الخد أو الشفاه من الداخل. هذه أمثلة على السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم. لكنها لا تعتبر ضارة عند حدوثها بشكل غير متكرر. 
  • كشط الجلد: أو اضطراب التسحج، وهو سلوك يقوم فيه الشخص بنتف أو كشط جلد أصابعه أو وجهه أو قدميه بشكل يؤدي إلى تكون الالتهابات. 
  • الكمالية: عندما تسعى لإتمام الأمور بشكل مثالي خالي من العيوب بشكل دائم فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية. كما يمكن أن يكون مزعجاً لمن حولك. وعلى الرغم من تشخيص الحالة في بعض الأحيان على أنها اضطراب الشخصية الوسواسية إلا أنها تحتاج إلى وقت أطول للعلاج من حالة الوسواس القهري.

حتى عام 2013 كان الاكتناز يعتبر شكل من أشكال الوسواس القهري، إلا أنه أصبح اضطراباً مرتبطاً بالوسواس القهري بعد ذلك.

 

كلمة من عرب ثيرابي

على الرغم من أن الوسواس القهري يتكون من أفكاراً تطفلية تزعج الشخص وسلوكيات قهرية يقوم بها للتخفيف من شعوره بالضيق. إلا أن هناك أنواع من الوسواس لا يقابلها الشخص بأي نوع من السلوكيات القهرية. تسمى هذا النوع من الوساوس الوسواس القهري النقي.

بغض النظر عن نوع الوساوس التي تعاني منها، فإنها تتداخل بشكل كبير في حياتك اليومية وتشكل لك حاجزاً للقيام بالمهام بالشكل المناسب. لذلك فإن الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي يفضلون الحصول على العلاج المناسب للتمكن من ممارسة الحياة بشكل أسهل وأفضل.