Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
لغة الجسد اليدين في الحب

لغة جسد اليدين في الحب: اكتشفي حب الرجل لك

تعبر لغة الجسد عن الكثير من المشاعر التي لا ننطق بها بما في ذلك الحب الذي يكنه شخص للطرف المقابل، حيث أن حركات اليدين لها الكثير من هذه الدلالات المميزة.

إن كنت تظنين أن هناك رجل مغرم بك، فإن تعرفك على لغة جسد يديه يساعدك في اكتشاف حقيقة الأمر. لذلك استمري بالقراءة لتعلم ذلك.

 

حركات اليدين الدالة على الحب في لغة جسد

إن الغوص في لغة الجسد يساعد الأشخاص في التعرف على مشاعر بعضهم البعض، وبالتالي التمكن من التقرب بشكل أكبر. حيث أن هناك الكثير من الحركات التي يتم تفسيرها في لغة الجسد على أنها علامات على الحب، ولكثرة هذه الحركات فإننا نكتفي في هذه السطور على الحديث فقط عن الحركات المتعلقة باليدين. والتي من ضمنها:

لمس الشعر

على الرغم من أن التمسيد على الشعر يعبر عن الشعور بالتوتر إلا أن ذلك قد يعني أيضاً أنه مهتم بشكله أمامك وما تعتقدينه عنه. لذلك فهو يحاول أن يبدو بمظهر أفضل بالنسبة لك. فغالباً ما نرى الرجل يقوم في هذه الحالة بأي من الحركات التالية:

  • مداعبة الجزء الخلفي من رأسه إن كان شعره قصيراً، أو يسدل شعره من الأمام إلى الأسفل.
  • يلاعب أطراف شعره أو يلفه حول أصابعه في حال كان شعره طويلاً.

قد يلعب الرجل بشعره كمحاولة لا شعورية ليبدو أطول مما هو عليه. فعندما يرفع يده إلى رأسه، قد تراه أطول ببضع سنتيمترات مما هو عليه بالفعل.

محاكاة لغة الجسد للمرأة

في حال كان الرجل يشعر بالحب تجاه المرأة، فهو غالباً ما يقوم بمحاكاة لغة الجسد الخاص بها، سواء كان ذلك بالجلوس في الطريقة ذاتها أو تحريك اليدين أو عقدهما.

حيث يعتبر هذا الأمر لا شعورياً وبشكل تلقائي، فهو بذلك يحاول أن يكون مماثل أو مشابه لما هي عليه.

قد يكون الأمر مستغرباً، لكن في حقيقة الأمر أن الرجل من خلال لمس وجهه أو شفتيه فهو يحاول إلى لفت الانتباه إليهما لا شعورياً. 

لمس ذراع المرأة

إن كان الرجل يحمل مشاعر عميقة تجاهك، فلا بد أنك قد لاحظت أنه يحاول التقرب إليك من خلال لمس ذراعك. فمثلاً قد يقوم بما يلي:

  • التربيت على كتفك أثناء التحدث.
  • لمس ذراعك بعد أن تقولي شيئاً مضحكاً.

في بعض الأحيان، قد يقوم الرجل بالتربيت على الساق أو يلمس الركبة، فهو بهذه الحالة يحاول مغازلة المرأة التي يحبها.

 

كيف تعكس حركة اليدين الحب في لغة الجسد؟

هناك الكثير من الحركات التي قد تدل في العلاقات الطبيعية على أمور مثل القلق أو الراحة وما إلى ذلك. لكن في حال كان الشخص يجلس مع من يحب فهي تشير إلى الحب. ومن هذه الحركات:

  • لمس ربطة العنق أو المعطف: كما هو الحال في لمس الشعر، فإن الرجل دائماً ما يقوم بتحريك يديه لتعديل مظهره أمام المرأة التي يجب. لذلك قد يقوم بتعديل ربطة عنقه أو يغلق معطفه أو ينزل أكمام قميصه.
  • ابعاد الحواجز بينكما: لن يرغب هذا الرجل بترك أي حاجز بينكما عند الجلوس معاً. لذلك إن كانت على الطاولة مزهرية فغالباً سيزيلها، أو إذا كان يحمل حقيبة فلن يضعها على الطاولة. يأتي هذا الأمر بناءً على رغبته الداخلية في أن يكون أكثر انفتاحاً عند التعامل معك.
  • وضع اليدين على الوركين: غالباً ما تكون هذه الحركة مرافقة للوقوف مع ترك مسافة بين قدميه. حيث أنه يحاول إظهار مدى رجوليته ولفت انتباهك إليه دون وعي بذلك.

الأشخاص الذين لا يحبون بعضهم البعض غالباً ما يضعون حواجز بينهم دون وعي.

 

هل إمساك اليدين في لغة الجسد يدل على الحب؟

يمكن للأشخاص أن يمسكوا بأيدي بعضهم البعض في الكثير من العلاقات، فلا ينحصر الأمر على الحب. حيث أن الآباء يمسكون بأيدي أطفالهم والأصدقاء يقوم بذلك أيضاً. لكن تشبيك اليدين قد يكون حالة خاصة في الكثير من المجتمعات والثقافات، حيث أنه يعبر عن المودة والراحة والدفء وتخفيف الألم والشعور بالأمان والقرب النفسي والتعاطف.

ففي الوقت الذي تعني هذه الحركة بالنسبة للكثيرين معان جميلة، فقد لا يكون الأمر كذلك للبعض الآخر. حيث يمكن للأزواج الذين يمسكون بأيديهم أن يعكسوا التفوق البيني بنهما وحتى الخضوع في بعض الحالات. لذلك يعتمد تفسير أنماط الإمساك باليد على المعنى الذي يضعه الشخص على هذه الإيماءة والعلاقة غير اللفظية بين الطرفين. 

هذه البادرة هي واحدة من أكثر مظاهر المودة شيوعًا. ولأنه يتم استخدامه بشكل متكرر، فقد ركز العلم على فهم فوائده ومحاولة تفسير معنى أنماط الإمساك باليد المختلفة.

يمكن أن تشير الأيدي المتشابكة إلى أن الطرفين مرتاحان ومستعدان ليكونا عرضة للخطر عندما يمسكان بأيدي بعضهما البعض.

 

ما هي فوائد الإمساك بأيدي بعض؟

يعتبر اللمس من أهم الحواس التي نتمتع بها، لذلك فإن لحركة اليدين هذه الكثير من الفوائد المتعلقة بالحب والتي تتضح من خلال لغة الجسد. ومن هذه الفوائد والتي تجعلنا في الوقت ذاته نقوم بهذه الحركة: 

  • الإمساك بالأيدي يفيد صحتنا الجسدية والنفسية: إن الإمساك باليدين يعمل على تنشيط العصب المبهم، مما يقلل من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وبالتالي يجعل الناس في حالة أكثر استرخاء.
  • يخفف الألم النفسي والجسدي: أظهرت دراسة أنه عند الإمساك بيد الزوج، فإن تجربة الألم، وهذا التأثير يكون أقل عند الإمساك بيد شخص غريب. الأمر الذي يعكس مدى أهمية الحب في ذلك، فكلما زاد الرضا الزوجي، كلما كان تأثير الإمساك بيد الزوج أكبر في تقليل الألم.
  • يزيد من العلاقة الحميمة والترابط بين الطرفين: لا يمكن الفصل بين العلاقة الحميمة الجسدية والحميمية العاطفية نهائياً. 
  • وسيلة لإظهار العاطفة والحب: على الرغم من أن كل شخص له طريقته الخاصة في التعبير عن الحب والاهتمام، إلا أن الإمساك باليد يعتبر وسيلة لإظهار الاهتمام والمودة سواء كان في العلاقات الرومانسية أو الصداقة.
  • يقدم الدعم والتشجيع: بغض النظر عن العلاقة، فإن إمساك اليد يقدم للشخص الشعور بالدعم والراحة والدفء. حيث أن هذه الحركة غالباً ما تظهر مدى التعاطف مع النفس ومع الآخرين.

 

كلمة من عرب ثيرابي

على الرغم من أن لغة الجسد غالباً ما تكون واضحة في حال قدرة الشخص على فهمها. إلا أنه في بعض الأحيان وخاصة في العلاقات بين الجنسين قد يحمل أحد الأطراف مشاعر غير حقيقية. مما يعرض الطرف الآخر لعيش صدمة نفسية بعد اكتشاف الأمر. إن عايشت مشاعر كهذه ولا تستطيع القيام بتجربة جديدة، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي ينصحون باللجوء إلى العلاج النفسي للتمكن من تجاوز الذكريات المؤلمة السابقة والتمكن من البدء من جديد.