Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
لغة الجسد في الحب

لغة الجسد في الحب: حركات وإيماءات تشير إلى الحب

على الرغم من أن الشخص قد يتلهف إلى سماع كلمات الحب من الطرف الآخر، إلا أن الكثير من الإيماءات والحركات لها دلالاتها الغرامية في لغة الجسد، والتي تعكس مقدار الحب بشكل أكبر في الكثير من الأحيان.

إن كنت تتساءل ما إذا كان الطرف المقابل واقع في حبك أو ما إذا كان قادر على فهم حبك دون أن تنطق فيه، فإن هذه السطور غالباً ما تفيدك.

 

التواصل البصري في لغة الجسد والحب

تعكس العيون الكثير من التمازج بين الأرواح، فقد يصل الشخص إلى مكنونات الطرف المقابل من خلال النظر في عينيه. لذلك غالباً ما يكون الشخص المحب غير قادر إلا على التحديق في عيني الطرف المقابل. كما لا بد من الانتباه إلى:

  • إن الاتصال البصري بين الأشخاص يمكن أن يثير مشاعر الحب. لذلك إذا كان الطرف المقابل ينظر بعمق وبشكل مريح إلى عينيك، فإن ذلك يخبرك كثيراً عن رغباته.
  • أن الابتعاد عن التواصل البصري أو تجنب التقاء النظرات ليس بالضرورة علامة على أن الشخص لا يحبك. فقد يمكن أن يكون لديه جروح تتعلق بالحب أو صدمة نفسية سابقة، أو قد لا يخرج الأمر عن مجرد ممارسات ثقافية أو تربوية تجعل التواصل البصري أمراً غير ممكناً. لذلك، لا تعتبر قلة التواصل البصري عدم اهتمام، خاصة إذا كانت هناك علامات حب أخرى.

أظهرت الأبحاث أن الأزواج المحبين يميلون إلى الحفاظ على اتصال بصري أطول وأكثر كثافة مقارنة بأولئك الذين ليس بينهم تقارب أو محبة.

 

علامات في لغة الجسد تدل على الحب

إن كنت واقعاً في حب شخص ما أو أن شخصاً آخر يحبك بشكل عميق، فإن كل ما تقوم به ينطق بهذا الحب دون أي كلمة. حيث أن الحركات والإيماءات التي تبديها غالباً ما يتم فهمها من خلال لغة الجسد على أنها معبرة عن هذا الحب وبشكل تلقائي. ومن ضمن هذه الحركات والإيماءات:

القرب

تخبرك المسافة بينك وبين الآخرين الكثير. فإذا لاحظت أن شخصاً معيناً يحاول التقليل من المسافات الجسدية بينكما قدر الإستطاعة فقد يكون واقعاً في حبك. حيث أن الاقتراب المادي أو الجسدي غالباً ما يكون دليلاً على المحبة وعدم القدرة على الابتعاد عنك. ولمعرفة ما نعنيه على وجه التحديد حاول الإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل يحاول هذا الشخص التقرب مني أثناء وقوفه؟
  • هل يقترب مني أثناء الجلوس؟
  • هل يضع أشياءه الخاصة مثل مشروبه أو هاتفه بالقرب مني؟
  • هل يتكئ عندما يتحدث أو يضع جسده (بما في ذلك الذراعين والساقين) بالقرب من جسدي؟

إذا كانت إجابتك “نعم” على أي من هذه الأسئلة فمن الواضح أن هذا الشخص لديه الرغبة في أن يكون قريباً جسدياً منك. لكن لكي يكون الأمر مشيراً إلى الحب، يجب أن يشعرك هذا القرب بالراحة وليس بالخوف والنفور. فعندما يقع شخص ما في الحب، فإنه غالبًا ما يميل نحو شريكه بطريقة تبدو مختلفة عن الاهتمام الجنسي.

تعتبر المسافة نص متر هي المسافة الحميمة للشخص، فإن كان الشخص قريب من وجهك لأقل من ذلك فهو يحاول التقرب إليك.

الانفتاح

دائماً ما تكشف أجسادنا وحركاتنا عن مشاعرنا العميق على الرغم من محاولتنا في إخفائها. لذلك غالباً ما نرى أن أيدينا وأرجلنا وطريقة جلوسنا تختلف باختلاف الأشخاص الذين نجالسهم.

إن كنت تجالس شخص تكن له مشاعر الحب، فإنك تلقائياً ما تميل إلى تظهر لغة جسد منفتحة. فمثلاً ستجد أن جسدك موجهاً إليه، خاصة الوركين والركبتين والقدمين، وقد تنحني بشكل أقرب أيضاً. كما أن الانفتاح في منطقة القلب لها دلالات محبة أيضاً، فمثلاً لن تكون في هذه الحالة واضعاً حاجزاً (الذراعين) في هذه المنطقة.

على النقيض من ذلك، فإن الانغلاق الجسدي أو الابتعاد أثناء الجلوس أو الوقوف يمكن أن يشير إلى العكس. فغالباً ما تشير الأذرع المتقاطعة إلى أن الشخص منغلق أو لا يكن مشاعر الحب للطرف المقابل.

قد يهمك: اختبار القلق المجاني من عرب ثيرابي

النسخ المتطابق

قد تجد نفسك تلقائياً تقوم بتقليد الطرف المقابل في حال كنت واقعاً في حبه، سواء كان ذلك بطريقة مشيه أو حديثه أو حتى جلوسه. فنحن البشر في طبيعتنا نعكس الشخص الذي نتفاعل معه، وننسخ إيماءاته وتعبيراته ولغة جسده دون وعي. حيث يعتبر هذا الأمر طريقة غير واعية لإظهار التعاطف والتفاهم.

لاحظ في المرة القادمة ما إذا كنت تحاول أن تعدل سرعة مشيك لتتناسب مع سرعة مشي الطرف المقابل إن كنت واقعاً في حبه.

النسخ المتطابق أو ما يعرف بالانعكاس، هي علامة قوية على الحب والارتباط بين الشريكين.

 

اكتشف الحب من لغة الجسد

هناك الكثير مما يمكنك ملاحظته إن كان الطرف المقابل واقعاً في حبك. ما عليك إلا التركيز أكثر في لغة جسده لتكتشف ما يشير إلى ذلك. فمثلاً حاول ملاحظة:

  • الابتسامة: على الرغم من أنه جيد أن نكون مبتسمين، إلا أنه في الحب قد يبدو الأمر أكثر بكثير. فبالإضافة إلى الابتسامات الكبيرة والمشرقة، فقد يضاف إليها الابتسامات الرقيقة والناعمة التي غالباً لا يلاحظها أحد. حيث أن السعادة الداخلية التي يجلبها الحب تجد طريقها للظهور على السطح من خلال الابتسامة.
  • الراحة: يمكن أن تظهر الراحة بأشكال متنوعة، فقد يتنفس الشخص بشكل هادئ وتكون كتفيه مسترخية أو غير متوترة. كما أن طريقة جلوسه تكون منفتحة غير وقائية أو يسعى إلى حماية نفسه تلقائياً.

يعتبر اللعب بالشعر أو الخاتم طريقة طبيعية للتعامل مع المشاعر الغامرة أثناء التحدث مع الحبيب في بداية العلاقة، حيث تكون أعصاب الشخص متوترة.

 

تحقق من حب المرأة من خلال لغة الجسد

إن كنت لا تزال غير متيقن من حب المرأة المقابلة لك، فإن لغة الجسد تفسر حركاتها التالية على أنها حب:

  • الكشف عن الرقبة (لإطلاق الفيرومونات) أو لمس شعرها (لفت الانتباه إلى جمالها) .
  • طريقة نظرها إليك، فهي قد تميل رأسها إلى الأسفل مع النظر إلى الأعلى من خلال الرموش.
  • لمس شفتيها.
  • تتحدث بطريقة بحيث تجعل صوتها أكثر نعومة وأنوثة خلال تواجدها حولك.

 

لغة الجسد تكشف محبة الرجل للمرأة

على الرغم من وجود الكثير من الدلالات لذلك، إلا أن أكثر هذه الدلالات هي:

  • يخترق مساحتك الخاصة، من خلال وضع يده على كرسيك أو أمامك مثلاً.
  • يميل نحوك وأنت تتحدثين.
  • يحاول لمسك عندما تسمح له الفرصة، مع التأكيد من أن هذه اللمسات لا تثير غرائز جنسية.
  • يقوم يحك ذقنه أو رقبته من الخلف (لإطلاق الفيرومونات).
  • يصبح صوته أكثر خشونة عند حديثه معك، كما أنه يحاول أن يكون واضحاً في تعبيراته.

 

كلمة من عرب ثيرابي

يعتبر الحب من العلاقات النفسية الرائعة التي قد تمر بها، لكن إن لم تكن قادراً على التعبير عنها بالشكل الصحي، أو وجدت نفسك تحاول الابتعاد عن الطرف المقابل على الرغم من قوة مشاعرك فقد يكون الأمر متعلق بمشكلة نفسية قديمة.

لذلك يفضل الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي التحقق مما تعاني منه والعمل على التخلص من الذكريات المؤلمة إن كانت موجودة.