Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
لغة الجسد اليدين بالصور

تعرف على تفسير لغة جسد اليدين بالصور

في علم النفس فإن جميع ما يظهره الشخص سواء كان حركات أو إيماءات له دلالاته للطرف المقابل إن كان على علم بمعانيها. لذلك تهتم لغة الجسد بالصور والوضعيات التي يتخذها الشخص وتفسر حركة اليدين والأرجل بشكل دقيق. حيث يمكن فهم الكثير مما يخفيه الشخص بداخله دون أن ينطق بكلمة واحدة من خلالها.

إن كنت ترغب في فهم من يقابلك أو تحاول إخفاء بعض المشاعر عنه فإن السطور التالية تعلمك الكثير عن ذلك. 

 

صور حركة اليدين في لغة الجسد وتفسيراتها

تساعدك معرفة ما تعنيه حركة اليدين في لغة الجسد على الظهور بالصور التي ترغب بها أمام الآخرين، حيث يمكنك إخفاء توترك أو انزعاجك بالانتباه إلى ما تخفيه من حركات أو تقوم باستبدالها بحركات أخرى. 

ومن ضمن حركات اليدين ذات المعنى في لغة الجسد:

وضع اليدين في الجيب

إن كنت ترغب بإظهار مدى قوتك أو تريد إخافة الطرف المقابل، فإن وضع يدك في جيبك يساعدك على إيصال هذه الرسالة. كما أن لهذه الحركة معان أخرى، مثل الشعور بالأريحية والطمأنينة أو اهتمام الشخص بالأمر الذي يتم الحديث فيه.

وضع اليدين في الجيب، لغة جسد اليدين بالصور

اليدين خلف الظهر

في كثير من الأحيان قد يعتمد الشخص على هذه الحركة لإسناد ظهره وتقديم الدعم له. لكن يمكن النظر إلى اليدين في هذه الحالة من خلال لغة الجسد على أنها صورة من صور إظهار القوة والسيطرة في آن واحد. بالإضافة إلى ذلك تشير هذه الحركة إلى شعور الشخص بالراحة والثقة بالنفس، أو قد تستخدم لتخويف الطرف المقابل.

اليدين خلف الظهر، لغة جسد اليدين بالصور

عند الشعور بالإحباط في بعض الأحيان، قد يلجأ الشخص إلى المشي مع وضع اليدين خلف الظهر.

وضع اليد على الخصر

إن كنت ترغب أن تبدو حازماً في موقفك فإن وضع يديك على خصرك يظهرك كذلك. ومع ذلك فإن هذه الحركة لها العديد من المعاني الأخرى، فمثلاً قد تشير إلى:

  • الشعور بالثقة.
  • جذب انتباه الطرف المقابل.
  • إظهار الشخص لموقفه الدفاعي.
  • تخويف الآخرين. 

وضع اليد على الخصر

مسك اليد كقبضة

تلقائياً قد تجد نفسك تضغط على قبضة يدك فور شعورك بالتوتر أو الانزعاج أو الغضب. تذكر كلما كانت قبضة يدك أقوى كلما كانت مشاعرك الداخلية سلبية أكثر.

مسك اليد كقبضة، لغة جسد اليدين بالصور

 

دلالات أخرى لوضعية اليدين في لغة الجسد مع صور توضيحية

يمكن للغة الجسد أن تفسر جميع الحركات التي نقوم بها في أيدينا، فهي دائماً ما تعكس ما يجول في داخلنا دون إدراك منا. فمثلاً يمكن ملاحظة:

وضع اليد على الوجه أو لمسه

في محاولة لتهدئة النفس خلال التوتر يمكن للشخص أن يضع يده أو يديه على وجهه. كما يتم اللجوء إلى هذه الحركة في حال:

  • الحاجة إلى إخفاء بعض المشاعر.
  • الإشارة إلى الاهتمام.

وضع اليد على الوجه أو لمسه

إمساك اليدين خلف الرأس

لا يمكن الحكم على هذه الحركة دون النظر إلى الموقف بشكل كامل، حيث أن وضع اليدين خلف الرأس لها الدلالات المتناقضة التالية:

  • الشعور بالاسترخاء.
  • نفاذ الصبر أثناء الانتظار.
  • الدفاع أو الحماية عند الشعور بالخطر.

إمساك اليدين خلف الرأس

فرك اليدين معاً

تعتبر فرك اليدين من الصور الإيجابية في لغة الجسد، ومع ذلك يمكن الاستدلال على الترقب لحدث أو نتيجة ما أو الاستعداد لأمر معين. مع ملاحظة أن السرعة التي يتم فيها فرك اليدين قد تشير إلى مدى التأكد من النتائج الإيجابية المتوقعة. ففي حال قمت بفرك يديك بسرعة فهذا دليل على أن النتائج هي أكثر إيجابية، أما في حالة البطء فقد يكون هناك خدعة في الأمر.

فرك اليدين معاً، لغة جسد اليدين بالصور

قد يقوم الشخص الذي يشعر بالإثارة والحماس بفرك يديه معاً، كما أنه في بعض حالات الغضب قد نلاحظ الأمر ذاته. 

وضع اليدين على الركبتين

غالباً ما يكون وضع اليدين على الركبتين أو الفخذ دليل على الاحترام للشخص المقابل، أو قد تعني في بعض الأحيان الشعور بالخضوع أو الرغبة في تقديم اعتذار. قد يقوم بعض الأشخاص بوضع أيديهم على الركب عند الاستعداد لطلب أمر ما.

وضع اليدين على الركبتين

 

حركات اليدين ذات الدلالات المحددة في لغة الجسد مع صور توضيحية

هناك بعض الحركات في اليدين والتي تعني على الأغلب إشارة محددة. مثل:

إشارة الموافقة

عند قيام الشخص بعمل دائرة من خلال ملامسة إصبعي الإبهام والسبابة معاً مع ترك باقي الأصابع ممدودة، فهو يشير بهذه الحركة على موافقته أو رضاه عن الأمر المطروح. في بعض الأحيان يكتفي البعض بعمل إشارة لايك بدلاً عن ذلك، والتي تعطي المعنى ذاته.

إشارة الموافقة

التلويح باليد

دائماً ما يقوم الأشخاص بالتلويح بالأيدي عند استقبال أحد الأشخاص أو توديعه في إطار التحية. ومع ذلك قد تكون إشارة على الموافقة على أمر معين، أو جذب انتباه الشخص المقابل.  

التلويح باليد، لغة جسد اليدين بالصور

حرف V

يمكن الإشارة إلى النصر أو السلام من خلال رفع إصبعي السبابة والأوسط وثني بقية الأصابع للأسفل. أي أن هذه الحركة تعتبر من الحركات ذات قيمة معنوية كبيرة لدى بعض الشعوب.

حرف V

يعتبر عمل حرف V في الأصابع حركة مسيئة في دول أخرى في حال كان ظهر اليد متجهاً للخارج.

 

صور حركات اليدين ذات المعنى السلبي في لغة الجسد

على الرغم من الحاجة إلى التعرف على الموقف بشكل أكبر لفهم الحركة، إلا أنه في بعض الأحيان يكون الأمر واضحاً وبشدة. كما هو الحال في الحالات التالية:

تململ اليدين

عند شعور الشخص بعدم الارتياح في الموقف أو إحساسه بالضيق أو القلق، وفي بعض الأحيان عند التوتر بشأن موضوع معين والتفكير به، فإنه غالباً ما يقوم بالتلاعب بأصابع يديه بأي شيء يجده أمامه.

تململ اليدين

إمساك كلتا اليدين معاً 

إذا رأيت شخصاً بهذه الحالة، فهو غالباً ما يشعر بالخوف أو القلق. حيث أن إمساك اليدين معاً أمام الصدر أو البطن تعني بشكل تلقائي أنه يحاول حماية الأجزاء الأكثر ضعفاً في الجسم.

إمساك كلتا اليدين معاً، لغة جسد اليدين بالصور

رفع اليد مع ترك الكف مفتوحاً

في حال تعرض الشخص لموقف يزعجه أو يزيد من شعوره بالتوتر، يمكن إبداء رغبته بالتوقف عن ذلك برفع اليد مع ترك كفها مفتوحاً.

رفع اليد مع ترك الكف مفتوحاً

ارتجاف اليدين

يدل ارتجاف اليدين على خوف الشخص الداخلي أو مدى شعوره بالتوتر والقلق، ويمكن مشاهدة هذا الارتجاف أو يمكن الإحساس به عند المصافحة.

ارتجاف اليدين

كلمة من عرب ثيرابي

الكثير من الحركات التي نبديها بأيدينا تعكس شعورنا بالتوتر والقلق، فمثلاً الحركة الدائمة بالقلم أو الضغط على اليدين تشير غالباً على مستوى توتر الشخص. إن لم تستطيع إخفاء مدى توترك وقلقك، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي ينصحونك باتباع الأساليب التالية للحد مما تشعر به:

  • كتابة يومياتك لتتبع محفزات القلق اليومي لديك.
  • استخدام كرة التوتر المطاطية.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء المتنوعة.