Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيف أتخلص من رهاب الموت

التخلص من رهاب الموت (نصائح الخبراء والأطباء)

التخلص من رهاب الموت لا يحتاج لتناول الأدوية في أغلب الأوقات، ولا إلى خطة علاج طويلة الأمد إلا في الحالات الشديدة، أو في الأوقات الصعبة التي تحفز الرهاب مثل حضور جنازة.

 

طرق التخلص من رهاب الموت

يمكن التخلص من رهاب الموت بطرق كثيرة ومتنوعة، وأبرزها:

الحصول على المساعدة 

يفضل طلب المساعدة من أحد الأطباء أو المعالجين المرخصين في التخلص من فوبيا الموت كخطوة أولى. للحصول على الدعم والاستشارة الصحيحة حول رهاب الموت أو الطرق الأنسب للتخلص منه.

اعرف المزيد: كيف يساعدك العلاج النفسي في تخطي الرهاب؟

العلاج بالكلام

الأفكار والمشاعر المتعلقة بالخوف من الموت عند التحدث عنها مع شخص آخر تصبح أقل وأهدأ، ويمكن التحدث عنها مع أحد الأصدقاء، أو أفراد الأسرة أو معالج مختص. على أن يوجد ثقة تجاه هذا الشخص، وبيئة آمنة أو داعمة للتعبير عن النفس بأريحية.

الابتعاد عن المحفزات

من أفضل طرق التغلب على رهاب الموت هي الابتعاد عن أي شيء يقوم بتحفيز الأفكار أو المشاعر المتعلقة به. ويمكن معرفتها من خلال مراقبة أنماط الأفكار أو المواقف التي تحفز الرهاب، وتجنبها بعد ذلك.

التعرض التدريجي

أحد أساليب التخلص من أي رهاب كان هو التعرض التدريجي لهذا الرهاب، وفي حالة الرهاب من الموت لا يعني ذلك التعرض لتجربة الموت بحد ذاتها، إنما التعرض للأمور التي تدور حول الموت وتتعلق به، وذلك مثل:

  • إجراء حوارات ومحادثات حول الموت أو الآخرة.
  • تصور الجنازات.
  • الذهاب للجنازات عندما يكون الشخص مستعدًا.

المواجهة

الاستمرار في سلوكيات التجنب والابتعاد عن أي موضوع يتعلق بالموت أو قريبًا منه لا يعني أنه تم التخلص من الرهاب أو أن الموت لن يحصل. لذلك يجب مواجهة رهاب الموت أو الإيمان بفكرة أن الموت سوف يحصل للجميع، ولا بأس بذلك.

الحصول على الدعم الاجتماعي

أحيانًا كل ما يحتاج الشخص حتى يتسنى له التخلص من رهاب الموت هو الحصول على الدعم الاجتماعي من الأشخاص المحيطين به.  ومعرفة أن هناك أشخاص يهتمون به، والذي يمكن الحصول عليه من خلال إحاطة النفس في علاقات اجتماعية داعمة وصحية.

العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

لا شك بأن العلاج المعرفي السلوكي فعّال بقوة في علاج معظم أنواع الفوبيا، وذلك يشمل فوبيا الموت؛ حيث يتعلم الشخص كيفية تغيير أفكاره أو مشاعره وسلوكياته السلبية وغير المنطقية التي تتعلق في رهاب الموت.

من الأمور التي يعتقد أنها تساعد في التخلص من رهاب الموت هي التفكير في الحياة الآخرة، والحياة السعيدة التي تنتظر الشخص في الآخرة أو بعد الموت

 

أساليب التخلص من رهاب الموت 

رهاب الموت قد ينتج عنه القلق أو الأفكار الوسواسية، والتي يمكن التخلص منها ببعض الأساليب والاستراتيجيات السهلة. ومن الأمثلة عليها:

تجربة أشياء جديدة

في الأغلب يفقد الشخص شغفه في الحياة والأنشطة بسبب رهاب الموت، ولكن يجب كسر حلقة الرهاب من خلال:

  • تعلم أشياء جديدة.
  • التعرف على أشخاص جدد.
  • تعلم أمور جديدة؛ لإبعاد التركيز عن الرهاب أو التركيز في الأنشطة الجديدة.

قضاء الوقت في الطبيعة

من إحدى أساليب التخلص من رهاب الموت هي إدراك الشخص أنه جزء من شيء أكبر؛ يساعد ذلك الشخص على التفكير بالحياة دون أن يركز على نفسه فقط. وقضاء الوقت في الخارج أو في الأماكن الطبيعية يساعد على ذلك بشكل كبير.

قضاء الوقت مع الأحباء

لا يجب أبدًا على الشخص أن يتوقف عن عيش حياته لأجل أفكار الموت أو الخوف من الموت التي تملأ عقله؛ يؤثر ذلك سلبًا على التخلص من فوبيا الموت، بل يجب عليه أن يحيط نفسه بالأشخاص الذي يشعر معهم بالسعادة، ويقضي معهم الكثير من الوقت، ويبني معهم الكثير من الذكريات السعيدة.

وجدت دراسة أخرى أن أطفال الآباء المسنين لديهم بالفعل مستوى أعلى من القلق من الموت مقارنة بأقرانهم.

 

كيفية السيطرة على رهاب الموت 

السيطرة على الخوف من الموت تُساعد بشكل كبير في التخلص من رهاب الموت، وذلك بأحد الطرق التالية:

ممارسة الرياضة 

أثبتت العديد من الدراسات فعالية التمارين الرياضية في السيطرة على القلق، كما أنها تساعد في المحافظة على جسم صحي أكثر، والتي بدورها تزيد من متوسط العمر المتوقع.

التأمل

تمارين أو تقنيات التأمل المختلفة تساهم بشكل كبير في السيطرة على مشاعر القلق والتوتر المرتبطة بالخوف من الموت. وتهدئ من الأفكار الكثيرة التي تدور في عقل الشخص عند التفكير في الموت.

الممارسات الدينية

عندما يمتلك الشخص إيمانًا قويًا في الله سوف يقل خوفه ورهبته من الموت، وهي من أساليب التخلص من رهاب الموت أيضًا، وذلك من خلال الصلاة، وقراءة القرآن أو الترانيم. أو أي عبادات أو ممارسات دينية تجعل الشخص يشعر بالأمان والراحة.

قد يهمك: الوسواس القهري الديني

فلسفة الموت

قد يكون لدى الشخص مفاهيم خاطئة عن الموت، وهي التي سببت له الرهاب؛ منذ الأزل والفلاسفة والمفكرين يتحدثون عن الموت وفلسفة الموت، ويمكن للقراءة عنها أن تجعل الشخص ينظر بنظرة أكثر تفاؤل أو يتقبل الموت.

التركيز على الحاضر

بدلًا من قضاء الوقت في التفكير بالموت ورهاب الموت والأمور المتعلقة به يستحسن التركيز قليلًا على العافية والوقت الحاضر، وعيش الحياة بأفضل شكل ممكن، وينصح في إنشاء قائمة بالأمور التي يرغب الشخص بفعلها؛ حتى يبقى متحمسًا لتحقيقها.

أظهرت إحدى الدراسات أن ما بين (3 – 10)% من الأشخاص يشعرون بأنهم أكثر توتراً من الآخرين بشأن فكرة الموت.

 

نصائح تساعد في التخلص من رهاب الموت 

هناك أمور عديدة ومتنوعة يمكن فعلها للمساعدة في التخلص من رهاب الموت، ومن الأمثلة على ذلك:

الرعاية الذاتية

استخدام رهاب الموت كدافع لإطالة الحياة أمر رائع؛ حيث يمكن للشخص أن يقوم برعاية نفسه بشكل أفضل حتى يبقى بعيدًا عن الموت لأطول وقت ممكن، وذلك من خلال:

  • الالتزام في ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول طعام صحي ومغذي.
  • الحصول على وقت كافي من النوم.
  • الاستمتاع والحصول على أوقات راحة شخصية.
  • تجنب التورط في المواقف السيئة.
  • الابتعاد عن المخاطرة أو القيام بسلوكيات تعرض الشخص للموت.
  • تجنب تناول الكحول أو تعاطي المخدرات، والتدخين.

الامتنان

ممارسة الامتنان على الجوانب الجيدة في الحياة، ومحاولة عيش حياة سعيدة تجعل فكرة الموت لا تبدو مخيفة أو سيئة لدرجة كبيرة، كما أن الامتنان يخلق مشاعر سعادة لا نهائية، ويُخفف مشاعر القلق والتوتر، والذي بدوره يدعم رحلة التخلص من فوبيا الموت.

إنشاء إرث

الكثير من الأشخاص يخاف من الموت بسبب القلق على أفراد الأسرة والمقربين منه من بعده، ولكن عند ترك إرث لهم من بعده يقل هذا القلق، ولا يقصد بالإرث هنا الإرث المادي؛ بل الأفعال والأقوال، والذكريات الجيدة.

فعل الخير

من الطرق التي يضمن بها الشخص أنه لن ينسى بعد موته هو فعل الخير، والذي بدوره يساعد في التخلص من فوبيا الموت، ومن بعض الأفكار المقترحة:

  • ترك الكثير من الذكريات السعيدة واللطيفة في قلوب الآخرين.
  • تأسيس شركة أو جمعية خيرية.
  • تعليم الأطفال أمور جيدة.
  • ترك تذكارات مثل ألبومات الصور أو الرسائل، ومقاطع الفيديو، والأعمال اليدوية.

الاستعانة في حس الدعابة

الضحك يجعل الإنسان سعيدًا وقليل القلق، وحتى عندما يتعلق الأمر في فوبيا الموت لا بأس من الاستعانة في القليل من حس الدعابة أو النكت عند التحدث عن الموت.

 

كلمة من عرب ثيرابي

على الرغم من عدم وجود تمنع الإصابة برهاب الموت، إلا من خلال بعض الاستراتيجيات يمكن التقليل من حدة آثاره على الحياة الشخصية. ومن ضمن ما يقدمه الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي الاستراتيجيات التالية:

  • التقليل من الأمور التي من شأنها أن تزيد حدة التوتر والقلق لدى الشخص مثل التقليل من تناول الكافيين أو الكحول.
  • تقوية الشبكة الاجتماعية المكونة من المقربين أو الأصدقاء الإيجابيين.
  • الحصول على الاستشارة النفسية المناسبة فور ملاحظة الأعراض.