Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج الوسوسة والشك

علاج الوسوسة والشك: دليلك للتعامل مع الأفكار المزعجة

يعاني الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري من أفكار الوسوسة والشك المستمر فيما يتعلق بموضوع الاضطراب لديه، الأمر الذي يجعله في أمس الحاجة لإيجاد علاج مناسب يمكنه من التخلص مما يقوم به من سلوكيات قهرية.

إن كنت تعاني من هذا النوع من الأفكار بشكل يؤثر على حياتك اليومية فإن هذه المقالة موجهة إليك.

 

علاج الوسوسة والشك التقليدي

تعتبر الخطة العلاجية المتكاملة هي العلاج الفعال لكل من الوسوسة أو الشك. حيث يستفيد الشخص من الأدوية في التخفيف من الأعراض التي يعاني منها، أما العلاج النفسي فهو يضمن إدارة المواقف بطرق أفضل. 

إن كنت تسعى للتخلص من الوسوسة والشك وتحظى بحياة طبيعية فلا تتردد بالحصول على العلاجات التالية:

العلاج النفسي

يساعدك العلاج النفسي على تجاوز المواقف المقلقة أو التي تثير الوسوسة والشك لديك دون أن تبدي أي تفاعل تجاهها. ومن أكثر العلاجات النفسية المفيدة لعلاج الوسوسة والشك:

  • العلاج المعرفي السلوكي (CBT): يعد من الخيارات الفعالة لعلاج اضطراب الوسواس القهري والتخلص من أفكار الوسوسة والشك الناتجة عنها. حيث يعمل على تغيير أنماط التفكير السلبية ومن ثم استبدالها بأنماط أكثر إيجابية. بإضافة إلى تغيير السلوكيات أو الأفعال القهرية التي كان يتبعها الشخص للتخفيف من شعوره بالضيق النفسي.
  • العلاج بالتعرض (ERP): يمكن الجمع بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالتعرض. حيث يعمل هذا العلاج على منع الاستجابة للمحفز أو تكرار السلوكيات المريحة. والخطوة الأولى في العلاج هي تحديد المحفزات ومن ثم يتم تعريض المريض لها بشكل تدريجي. مما يجعله يعتاد على الشعور بالضيق أو القلق دون أن يلجأ إلى السلوكيات القهرية. ومع مرور الوقت لا يعود يهتم لأي محفز كان أو لا يشعر بحاجته للتقليل من توتره.
  • العلاج بالقبول والالتزام (ACT): من خلال هذا العلاج يستطيع الشخص السماح لأفكاره الوسوسية بالمرور دون أدنى تفاعل أو محاولة لتجنبها. الأمر الذي يساعده على العيش دون قلق من التعرض للمحفزات.

على الرغم من إمكانية ملاحظة أعراض الوسواس القهري في أي عمر، إلا أن حوالي 50% من المصابين تظهر لديهم الأعراض في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

العلاج الدوائي

من الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالة الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب من فئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). حيث تساعد هذه الأدوية على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، والتي يعتقد أنها السبب وراء حدوث مثل هذه الأفكار لدى الشخص. ومن ضمن هذه الأدوية:

  • كلوميبرامين (Clomipramine).
  • باروكسيتين (Paroxetine).
  • فلوكسيتين (Fluoxetine).
  • فلوفوكسامين (Fluvoxamine). 
  • باروكستين (Paroxetine).
  • سيرترالين (Sertraline).

غالباً ما يبدأ ظهور التحسن والحد من الأفكار الوسواسية بعد المواظبة على استخدام هذه الأدوية بحوالي (8-12) أسبوعاً.

في حال قام الطبيب النفسي بوصف إحدى الأدوية النفسية لك فلا بد من أخذ الأمر بشكل جدي والانتباه إلى عدة أمور. تابع القراءة واستفد من المعلومات التالية.

 

اعتبارات عند استخدام الأدوية النفسية لعلاج الوسوسة والشك

لا تعتبر الأدوية النفسية أدوية بسيطة يمكن أخذها أو التوقف عنها كما يشاء الشخص. بل يجب اتباع التعليمات المحددة والانتباه إلى مجموعة من النقاط في حال قرر الطبيب المعالج استخدامها. ومن هذه النقاط:

  • آثار الدواء الجانبية: كما هو الحال في جميع الأدوية، هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي قد يعاني منها الشخص. لكن من خلال اتباع إرشادات الطبيب المعالج يمكن تجاوزها بشكل أفضل.
  • احتمالية الانتحار: قد تزيد هذه الأدوية من خطر التفكير بالانتحار لدى الفئة العمرية الأصغر من 25 عاماً. لذلك ينصح الطبيب المعالج الأشخاص المقربين الانتباه إلى سلوكيات الشخص عند بدء تناوله للدواء أو عند تغيير الجرعة العلاجية.
  • الأعراض الانسحابية: يمكن أن يسبب التوقف المفاجئ أو نسيان الجرعة بشكل متكرر أعراضاً مثل أعراض الإدمان. 
  • التفاعلات الدوائية: يمكن أن تقلل بعض هذه المضادات من فعالية أدوية أخرى. وقد تسبب ردود فعل خطيرة عند تناولها مع بعض المكملات أو الأدوية الأخرى.

على الرغم من أن أدوية الاكتئاب لا تسبب الإدمان إلا أن الشخص قد يطور لديه اعتمادية على الدواء تساهم في ظهور أعراضاً انسحابية عند التوقف عن تناوله.

لكن هل هناك طرق أخرى لعلاج الوسوسة والشك في حال لم تجدي الطرق السابقة؟ اكتشف المزيد فيما يلي.

اعرف المزيد: علاج الوسواس القهري (تحرر من قفص أفكارك) 

 

طرق علاج أخرى للوسوسة والشك

هناك بعض العلاجات الأكثر تخصصية التي يمكن من خلالها علاج الوسوسة أو الشك. ومن هذه الطرق:

التحفيز العميق للدماغ (DBS)

من خلال تنظيم نبضات كهربائية يتم توليد مسارات عصبية جديدة في الدماغ. وينحصر اللجوء إليها في حال كان الشخص أكبر من 18 عام ولا يبدي الاستجابة المطلوبة للعلاج التقليدي.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)

يستخدم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ ومن ثم التقليل من أعراض الوسواس القهري. ويتم اللجوء إليها في حال كان الشخص لا يستجيب للعلاجات الأخرى بالشكل المطلوب. 

يستخدم التحفيز المغناطيسي في علاج المرضى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين (22-68) عاماً.

 

علاج الوسوسة والشك في المصحات النفسية

هناك بعض البرامج العلاجية التي تعتمد على الإقامة في المصحات النفسية. حيث تركز هذه البرامج على مبادئ العلاج بالتعرض ومنع الاستجابة للأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري، الذين يجدون صعوبة في ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي بسبب شدة الأعراض لديهم. وغالباً ما تستمر هذه البرامج العلاجية لعدة أسابيع.

بالإضافة إلى الطرق السابقة جميعها، يمكنك مساعدة نفسك من خلال نمط حياتك. تعرف على النقاط التالية وساعد نفسك.

 

استراتيجيات تساعد في علاج الوسوسة والشك

في سبيل التخلص من التوتر الذي تسببه الوسوسة الشك، فإن الشخص يقوم بالكثير من السلوكيات القهرية لتصبح في النهاية نمطاً حياتياً يمارسه بانتظام. لكن من خلال اتباع بعض الاستراتيجيات يتمكن هذا الشخص من التخلص من سلوكياته المزعجة وبالتالي وساوسه. حيث يساعده في ذلك:

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد.
  • تناول طعام صحي.
  • ممارسة الرياضة أز زيادة النشاط البدني بشكل عام.
  • قضاء المزيد من الوقت مع الآخرين
  • استخدام تقنيات الاسترخاء الأساسية مثل التأمل أو تمارين اليوجا أو التصور  الموجه أو التدليك التي تساعد جميعها في تخفيف التوتر والقلق.

 

نصيحة عرب ثيرابي

عادة تتحول السلوكيات القهرية إلى عادات يصعب على الشخص التخلص منها بسهولة. لكن من خلال اتباع التعليمات المحددة من قبل المعالج النفسي يصبح الأمر أكثر سهولة مع مرور الوقت.

كما أن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي ينصحون الشخص الذي يعاني من الوسوسة أو الشك بشكل مستمر:

  • انتبه إلى المحفزات والمؤشرات التحذيرية. 
  • وضع خطة حتى تكون مستعداً لما يجب فعله إذا عادت الأعراض للظهور مرة أخرى.
  • الاتصال بالمعالج النفسي في حال ملاحظة ظهور الأعراض من جديد.