Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
طرق العلاج النفسي من الخوف

طرق العلاج النفسي من الخوف

يُساعد العلاج النفسي من الخوف على معالجة مشاعر الخوف التي تظهر عند الشخص كاستجابة لمواقف معينة غير خطيرة وآمنة لا تستدعي الخوف، وتؤثر على نوعية حياة الشخص وتمنعه من عيش حياة طبيعية.

 

طرق العلاج النفسي من الخوف

الخوف استجابة طبيعية عند التعرّض لموقف خطير أو غير آمن. ولكن عندما يسبب الذعر ويصبح عائقًا يمكن علاجه بالطرق التالية:

العلاج بالتعرض (إزالة التحسس المنهجية)

يعد العلاج بالتعرض مفيدًا في التخلص من الخوف الذي ينتج من الوسواس القهري (OCD)، أو الشخص الذي يشعر بالخوف العام، ويكون من خلال التعرّض لمسبب الخوف بشكل تدريجي. وذلك مثل:

  • خلال الجلسات الأولى يتم قضاء الجلسة في التحدث عن الشيء الذي يسبب الخوف للشخص.
  • في الجلسات اللاحقة يتم عرض بعض الصور ومقاطع للفيديو للشيء الذي يخاف منه الشخص.
  • حين يكون الشخص مستعدًا يتم تعريضه لمسبب الخوف بشكل مباشر، ويطلب منه التعامل معه.

يتم العلاج بالتعرض التدريجي مع معالج أو أخصائي نفسي معتمد

العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

من أكثر أساليب العلاج النفسي من الخوف شيوعًا هو العلاج المعرفي السلوكي للخوف؛ حيث يتم مساعدة الشخص في التغلب على الخوف أو السيطرة عليه. وبشكلٍ خاص يساعد في الخوف الناتج عن الاضطرابات النفسية، والقلق أو الذعر.

اعرف المزيد: العلاج المعرفي السلوكي للخوف

التدفّق (الفيضان)

هو أحد أنواع العلاج بالتعرض الذي يكون بشكل كامل من خلال التعرض لسبب الخوف بشكل كبير وكامل مرة واحدة وليس بشكل تدريجي، ويعتبر فعالًا في العلاج النفسي من الخوف المكتسب، ويهدف إلى تجاوز القلق أو الذعر الشديد من مسبب الخوف.

عندما يمتلك الشخص الخوف بسبب تعرضه لمواقف صادمة سابقة تكون إزالة حساسية حركة العين وإعادة معالجتها أفضل الطرق للتخلص من مشاعر الخوف

علاج نفسي ديناميكي

يهدُف العلاج النفسي الديناميكي إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الذعر أو الخوف الشديد من خلال تحويل سلوكياتهم تجاه الخوف إلى سلوكيات أكثر إيجابية وواقعية، وهو من طرق العلاج النفسي من الخوف الفعالة.

 

كيفية التغلب على الخوف

من أحد أساليب العلاج النفسي من الخوف هي تعلّم الطريقة الأفضل للتغلب على الخوف عند التعرض له، وذلك بالطرق الآتية:

الهدوء

عند التعرض لمسبب الخوف والشعور بالخوف يجب أخذ بعض الوقت للهدوء قبل التصرف بأي طريقة؛ للتفكير بوضوح، ويمكن الهدوء من خلال تشتيت النفس لمدة 15 دقيقة عن طريق المشي. أو تناول كوب من الشاي، أو الاستحمام والاسترخاء.

التنفس

أثناء الشعور بالخوف في الأغلب تتسارع ضربات القلب، ويشعر الشخص بالتعرق في يديه، ولتخطي ذلك ينصح في البقاء في نفس المكان. ووضع اليد على المعدة، ومن ثم التنفس بعمق وبطء حتى يزول الخوف، ويهدأ الشخص.

تجنب المخاوف والأشياء التي يخاف منها الشخص لا يعتبر حل أو علاج للخوف، بل يزيد من الخوف، وبدلًا من الهرب أو التجنب يجب مواجهة المخاوف حتى يتلاشى الخوف

تخيل الأسوأ

للتغلب على الخوف يُمكن تخيل ما أسوأ ما يمكن حصوله عند التعرض لأسباب الخوف، والذي قد يكون نوبة قلبية أو نوبة هلع. ومن ثم التركيز في الأعراض الواقعية التي يواجهها الشخص، والتأكد أنها لا تشبه شيء سيء يمكن حدوثه.

النظر إلى الأدلة

من طرق العلاج النفسي من الخوف هو تحدي الأفكار القابعة في عقل الشخص حول الأشياء التي يخاف منها، ومن ثم البحث في الأدلة الواقعية إذا كانت مطابقة للأفكار أم لا، وذلك مثل سؤال النفس إذا ما كان شخص آخر قد تعرض لذلك حقًا أم هي مجرد أفكار.

التخيّل

بمجرد التعرض لموقف مخيف أو الشيء الذي يسبب الخوف للشخص يجب التوقف للحظة، وإغلاق العينين، وتخيل النفس في مكان آخر تمامًا يجلب الأمان أو الطمأنينة لقلب الشخص. مثل التواجد على شاطئ هادئ، أو اللعب مع حيوان أليف.

التركيز على الأفكار الإيجابية حتى الشعور بالهدوء

مكافأة النفس

كلما قام الشخص بتخطي خوفه ومواجهته حتى لو للقليل من الوقت يجب عليه الاحتفال بذلك ومكافأة نفسه في أي شيء يجعله سعيدًا، مثل الحصول على تدليك، أو الذهاب في نزهة، أو الحصول على كتاب جديد.

 

الحصول على الدعم للتخلص من الخوف

غالبًا ما يلجأ الشخص للانعزال والابتعاد عن الآخرين بسبب الخوف، ولكن وجود أشخاص داعمين حوله يساعد في التخلص من الخوف، وذلك من خلال:

  • المساعدة في تقييم الخوف وما يترتب عليه بمساعدة الأصدقاء وأفراد الأسرة.
  • زيادة الشعور بالثقة في التعامل مع الخوف.
  • الهدوء وزيادة الشعور بالأمان لوجود أشخاص داعمين حول الشخص.
شبكة الدعم النفسي الاجتماعي | أنواعها ومزاياها المتنوعة

 

نصيحة عرب ثيرابي

العلاج النفسي لوحده ليس كافيًا للتخلص من الخوف؛ حيث يجب الاهتمام بالنفس والرعاية الذاتية لضمان التغلب على الخوف. وينصحك أطباء عرب ثيرابي في فعل الآتي لتحسين نتيجة العلاج النفسي في التخلص من الخوف:

  • تعزيز الأفكار الإيجابية وتجاهل السلبية منها.
  • التواصل مع الأشخاص الداعمين الذين يزيدون من شعور الشخص بالفرح أو السعادة.
  • التنزه في الأماكن الطبيعية الجميلة.
  • المشي في الهواء الطلق وفي المساحات الخضراء.
  • ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني.