Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
دواء بسيط للقلق

دواء بسيط للقلق: استخدم الأعشاب والمكملات الغذائية

لن تشعر بالعافية النفسية ما دمت تعاني من القلق وإن كان بمستوى بسيط، لذلك فإن البحث عن علاج فعّال دون اللجوء إلى استخدام الدواء يعتبر الخطوة الأولى في رحلة التعافي.

إن كنت تبحث عن طرق علاجية طبيعية للتخلص من قلقك، فقم بتجربة الأفكار التالية.

 

الأعشاب دواء لعلاج القلق البسيط

تشير الكثير من الدراسات أن بعض الأعشاب لها فاعلية كبيرة في علاج القلق البسيط، حيث تعتبر دواء للكثير من الأشخاص. ومن ضمن أشهر الأعشاب التي يمكنها الاعتماد عليها:

البابونج (Chamomile)

يعتبر البابونج دواء بسيط ومفيد للتخلص من أعراض القلق طالما كنت تستخدمه لفترة قصيرة. ومع ذلك فإن هناك بعض التحذيرات بشأنه، حيث أن قد يسبب لك نزيفاً إن كنت تتناول أدوية مميعة للدم. كما يمكن أن يسبب حساسية إن كنت تعتقد أنك تعاني من حساسية تجاه عائلة البابونج النباتية (مثل الزهور المخملية والأقحوان).

اعرف إذا كنت مصابًا باضطراب القلق أم لا مع اختبار القلق

اللافندر (Lavender)

هل قمت بتجربة زيت اللافندر العطري للتهدئة؟ فهو يعتبر من الزيوت العطرية المستخدمة للتخلص من التوتر والقلق. كما يمكن استخدام هذا الزيت في الوصفات التي يتم تناولها، على الرغم من تسببها ببعض الآثار الجانبية مثل الصداع والإمساك وزيادة الشهية وانخفاض في ضغط الدم. كن حذراً إن كنت تتناول أدوية ومكملات للتهدئة، حيث أن اللافندر يزيد من تأثير هذه المواد. 

المليسة (Lemon balm)

إن كنت قد تناولت المليسة فقد تكون قد لاحظت بتسببها بالشعور بالغثيان وألم البطن، لكن غالباً ما تكون قللت من أعراض القلق لديك. حيث أن هذه النبتة تعمل على التقليل من العصبية وسرعة الانفعال عند استخدامه لفترة محدودة.

كون مكملات الأعشاب طبيعية لا يعني ذلك أنها آمنة بشكل دائم.

 

أعشاب أخرى بديلة لدواء القلق البسيط

إن كنت لا تزال تبحث عن أعشاب أخرى تحتاج إلى تجربتها للتقليل من أعراض القلق لديك وإعادة التحكم في حياتك اليومية، فقم بتجربة إحدى الأعشاب التالية:

  • عشبة الكافا (Kava): يمكن اعتبار المكملات المحتوية على عشبة الكافا من العلاجات المفيدة جداً للتخلص من القلق. على الرغم من ذلك، فإن هناك الكثير من التحذيرات حول استخدامها. حيث تظهر الدراسات أن حتى الاستخدام قصير الأمد لهذه العشبة قد يؤدي إلى مشكلات في الكبد فكن حذر بهذا الشأن.
  • زهرة الآلام (Passion flower): يتم استخدام زهرة الآلام بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى في تكوين بعض الوصفات العلاجية للقلق. لذلك فإن تحديد الفوائد المميزة لهذه النبتة على وجه التحديد يعتبر أمراً صعباً. ولكي تضمن سلامتك عند استخدام هذه الوصفات، لا بد من تناولها حسب الإرشادات المحددة لها. كما يجب أن تتوقع أن تتسبب لك بالنعاس والدوار والارتباك. 
  • نبات الناردين (Valerian): تتباين الدراسات حول مدى فاعلية نبات الناردين في علاج القلق. فبينما لاحظ البعض انخفاض في مستوى القلق والتوتر لديهم، فإن البعض الآخر لم يلاحظوا أي تحسن بحالاتهم. ففي حال اتخاذك القرار بتجربة هذه النبتة فلا تتناولها لأكثر من بضعة أسابيع في المرة الواحد لضمان سلامتك. كما يجب أن تتوقع حدوث بعض الآثار الجانبية لك، مثل الصداع والدوار والشعور بالنعاس.

إن كان القلق الذي تعاني منه ناتج عن الإصابة بالاكتئاب، فإن المكملات المحتوية على نبتة سانت جون تعتبر فكرة جيدة.

 

تحذيرات قبل استخدام الأعشاب كدواء بسيط للقلق

تعتبر الدراسات التي تتناول هذه المكملات العشبية قليلة أو غير حتمية في نتائجها، لذلك انتبه إلى النقاط التالية قبل البدء في استخدامها:

  • استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام هذه المكملات العشبية. حيث قد يتسبب التفاعل بين بعض المكملات العشبية وأدوية معينة في آثار جانبية خطيرة.
  • غالباً ما تسبب وصفات الأعشاب المتعلقة بتقليل القلق الإحساس بالنعاس. لذلك حاول تجنب قيادة السيارة أو القيام بمهام تنطوي على مخاطر. 

إن كان قلقك يؤثر على مدى قدرتك على ممارسة نشاطاتك اليومية، فإن العلاج النفسي دائماً ما يكون الحل للتعامل مع المواقف الحياتية بشكل أفضل.

 

مكملات غذائية بديلة لدواء كحل بسيط للقلق

يمكن لنقص بعض الفيتامينات والمعادن في جسمك أن تزيد من شعورك بالقلق، وهنا يكون الحل بسيط وهو بتناول المكمل الغذائي المتعلق بهذا النقص دون الحاجة إلى دواء خاص بالقلق. فكر بالفيتامينات والمعادن التالية:

  • فيتامينات B: تعرف هذه الفيتامينات بتأثيرها الإيجابي على أعراض القلق. حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامينات B تحسنت لديهم أعراض القلق مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. 
  • الأحماض الأمينية: تعمل هذه الأحماض على تحسين النوم والقلق والمزاج. وهي تتوفر في العديد من المصادر التي يتم تناولها بشكل يومي. إن كنت ترغب بتعزيز الأحماض الأمينية لديك فقم بالتركيز على الشاي الأخضر واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات والفواكه والخضروات والحليب والدواجن والجبن والشوفان.
  • زيت السمك: تحتوي حبوب زيت السمك على زيوت أوميغا 3 التي تساعد في تنظيم الهرمونات المختلفة والنواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين وبالتالي التقليل من أعراض القلق لديك. يمكنك الحصول عليها بشكل طبيعي من بعض البذور أو الأسماك الدهنية.
  • المغنيسيوم: يرتبط المغنيسيوم بتنظيم نشاط كل من الغدة النخامية والغدة الكظرية والمسؤولتين عن استجابتك للتوتر والقلق.

تظهر الأبحاث أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين B12 هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق.

 

نظام غذائي يحارب القلق

بالإضافة إلى أن ابتعادك عن بعض الأطعمة في حال كنت تعاني من القلق. فإن اتباعك لنظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية بما في ذلك المغنيسيوم والزنك والفيتامينات B وC وE وأحماض أوميغا 3 الدهنية قد يساعد في التخلص من أعراض القلق لديك.

لا تقلل من شأن الأمر، وحاول الانتباه إلى ما تتناوله من طعام بشكل أكبر ولا تستغني عن تناول:

  • حصتين من الفاكهة الطازجة.
  • ما لا يقل عن خمس حصص من الخضروات الطازجة، بما في ذلك البقوليات أو الفاصوليا.
  • الحبوب الكاملة.
  • اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والبيض والأسماك والمكسرات والبذور.
  • منتجات الألبان (مثل الحليب أو الجبن أو الزبادي).

في هذه الأثناء ابتعد قدر الإمكان عن تناول الكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة الأطعمة المصنعة مثل الكعك والبسكويت والوجبات السريعة.

 

كلمة من عرب ثيرابي

إن كنت تشعر بالقلق البسيط فقد تستطيع من التعامل معه بشكل ذاتي. ومع ذلك فقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في ذلك، مما يجعل مستويات القلق لديهم تزداد يوماً بعد الآخر. مما يزيد من تفاقم الحالة لديهم وتصبح بحاجة إلى مساعدة متخصصة.

إن لاحظت أن قلقك أو توترك بدأ بالزيادة أو التأثير على حياتك اليومية فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أن الوقت قد حان لطلب المساعدة.