Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أعراض الحالات النفسية

تعرف على أعراض الحالات النفسية بشكل استباقي

تختلف الأعراض التي يمكن للشخص الذي يعاني من إحدى الحالات النفسية باختلاف الحالة بحد ذاتها. إلا أن هناك مجموعة شائعة من الأعراض غالباً ما تصاحب معظم الحالات النفسية. تعرف معنا على الأعراض العاطفية والسلوكية التي ترافق معظم الحالات النفسية. بالإضافة إلى الأعراض الخطيرة والتي تحتاج إلى تدخل في أقرب وقت.

 

الأعراض العاطفية للحالات النفسية

على الرغم من أن بعض الأعراض قد يكون سببها المواقف الحياتية المختلفة التي قد تتعرض لها. إلا أنها في بعض الأحيان قد تدل على وجود مشكلة حقيقية يجب التعامل معها. ومن هذه الأعراض النفسية:

الشعور بالقلق 

من الطبيعي أن تشعر بالقلق أو التوتر بين الحين والآخر. لكن في حال كان هذا القلق والخوف مستمرين أو يؤثر على نشاطاتك اليومية مما يجعلك تتجنب بعض المواقف فقد يكون هذا القلق دليل على إصابتك بحالة نفسية بحاجة إلى العلاج.

غالباً ما تعاني من أعراض جسدية واضحة عند شعورك بالقلق، منها خفقان القلب وضيق التنفس والصداع والتعرق المفرط والارتعاش والشعور بالدوار والأرق واضطراب الجهاز الهضمي.

بسبب القلق والتوتر قد تصبح أكثر انفعالاً وتهيجاً لأبسط المواقف التي تمر بها.

الشعور بالاكتئاب أو التعاسة

في كثير من الحالات النفسية يصاب الشخص بالاكتئاب والذي يشتمل على مجموعة من المشاعر السلبية مثل:

  • الشعور بالحزن أو الانزعاج أو الخدر.
  • فقدان الحافز والطاقة.
  • البكاء معظم الوقت ودون سبب محدد.
  • فقدان الاهتمام النشاطات أو عدم الاستمتاع بالأشياء التي تستمتع بها عادة.
قد يهمك: اختبار الحالة النفسية (تقييم مجاني)

التقلبات المزاجية

التقلبات المزاجية بحد ذاته تعتبر طبيعية. لكن دخول الشخص في نوبات مفاجئة وحادة من التقلبات المزاجية قوية على حياته اليومية قد تشير إلى الإصابة بحالة نفسية تحتاج إلى تشخيص. 

الشعور بالذنب أو عدم القيمة

عند التعرض لبعض المواقف قد توجه لنفسك بعض العبارات القاسية أو تلوم نفسك. لكن استمرارك بنقد نفسك وشعورك بالذنب وعدم القيمة على جميع المواقف باستمرار (حتى تلك المواقف الخارجة عن السيطرة الذاتية) يعتبر أمر غير طبيعي.

 

أعراض سلوكية للحالات النفسية

يتفاعل الأشخاص مع الحالات النفسية اعتماداً على شخصياتهم وحالاتهم والمشكلة النفسية التي يعانون منها. لكن تبدو بعض الأعراض السلوكية أكثر شيوعاً من غيرها، فمثلاً يمكن أن تعاني من:

  • مشاكل النوم: قد ينتج عن بعض التغيرات اليومية بعض التغيرات في أنماط النوم. لكن غالباً ما تعود إلى سابق عهدها ما أن يختفي المؤثر. إلا أن الأمر يختلف عند الإصابة بإحدى الحالات النفسية، فقد يعاني الشخص من الأرق المستمر أو النوم أكثر من المعتاد بشكل ملفت للانتباه أو يستيقظ في ساعات مبكرة جداً.
  • تغيرات في الوزن والشهية: إذا بدأت بملاحظة أن وزنك أخذ بالزيادة نتيجة لتناول الكثير من الطعام بشكل غير مبرر. أو العكس تماماً بحيث تفقد المزيد من الوزن وتفقد شهيتك دون سبب عضوي فإن الأمر يعد بمثابة العلامة التحذيرية بوجوب الانتباه لحالتك النفسية.
  • الابتعاد عن الآخرين: سواء كان بالانسحاب من الحياة الاجتماعية والابتعاد عن الأصدقاء خاصة إذا كان هذا يتعارض مع شخصيتك ودون وجود مشكلات بينك وبينهم. يمكن أن يشير إلى وجود حالة نفسية تحتاج إلى التعامل معها بشكل صحي.
  • تعاطي المخدرات: قد يحاول الشخص التأقلم مع المواقف الحياتية المزعجة أو الهروب من الواقع المؤلم الذي يعيش به من خلال تعاطي المخدرات أو تناول الكحول. لكن بكلا الحالتين تعد أساليب التأقلم هذه غير صحية وتؤدي إلى تفاقم الحالة النفسية مع مرور الوقت.
  • تراجع الأداء في المهام المطلوبة: قد تلاحظ أن قدرتك على إنجاز ما هو مطلوب منك لم يعد كالسابق. ويشتمل هذا أيضاً العناية الذاتية والاهتمام بالنظافة والمظهر الشخصي.
  • تغيرات في الرغبة الجنسية: قد تفقد رغبتك بممارسة العلاقة الجنسية أو تواجه صعوبة في الانتصاب أو الوصول إلى الذروة. حيث أن الحالة النفسية تؤثر بشكل مباشر على القدرات الجنسية.

غالباً ما يعاني الشخص عند إصابته بحالة نفسية من تراجع بعض القدرات المعرفية مثل تذكر الأشياء أو القدرة على التركيز.

 

أعراض الحالات النفسية الأكثر خطراً

لا يمكن إهمال جميع الأعراض التي قد تشعر أنها غريبة عليك أو غير معتادة سواء كانت خطيرة أم لا. لكن يصبح الأمر أكثر صعوبة وإلحاحاً في حال كنت تعاني من إحدى الأعراض التالية:

  • ممارسة سلوك عالي المخاطر: ما أن تصبح تمارس السلوكيات الخطيرة أو المحفوفة بالمخاطرة بشكل غير اعتيادي حتى تصبح أكثر إلحاحاً في الحاجة إلى المساعدة. ومن ضمن هذه السلوكيات تعاطي المخدرات أو القيادة المتهورة أو المشاركة في جريمة.
  • امتلاك أفكار وتصورات غريبة: إن كنت تعاني من إحدى الحالات النفسية الذهانية فغالباً قد جربة أعراض أكثر حدة. مثل الاعتقاد بأن لديك قوة خارقة أو أن الآخرين يتآمرون عليك أو يمكنك سماع أو رؤية أمور لا يمكن للآخرين إدراكها.
  • التفكير بالانتحار: هناك بعض الحالات النفسية التي قد تصبح فيها أكثر رغبة في إيذاء نفسك أو تفكر بالموت بشكل مفرك، أو قد تقوم بمحاولات حقيقية لذلك. في بعض الأحيان لا يقتصر الأمر عليك فقد تقوم بإيذاء الآخرين أيضاً.
  • نوبات الهوس: قد تصيبك في بعض الحالات النفسية نوبات من الهوس والتي من أعراضها السعادة والحماسة المفرطين. وفي هذه الأثناء قد تتخذ قرارات متهورة أو تنفق مبالغ كبيرة من المالغ لا يمكنك تحمل تبعياتها أو تشارك في النشاطات الخطيرة.
اعرف المزيد: نوبات الهوس وكيفية علاجها

 

كيف تبدو أعراض الحالات النفسية لدى الأطفال؟

تؤثر الحالات النفسية على الأطفال بشكل كبير، وعلى الرغم من عدم قدرتهم على التعبير عما يدور داخلهم كما يفعل الكبار، إلا أنه يمكن ملاحظة ذلك من خلال سلوكياتهم التي تضم:

  • تغيرات في أداء الطفل في المدرسة، أو الطريقة التي يتفاعل بها مع الأطفال الآخرين.
  • إظهار فرط النشاط، من خلال المشاكل المتعلقة بالتركيز أو الجلوس بهدوء.
  • عدم اهتمامه بالأنشطة أو الهوايات التي اعتاد الاستمتاع بها.
  • شعور الطفل بالقلق المفرط، مثل الخوف من الذهاب إلى السرير.
  • دخوله في نوبات من الغضب المتكررة أو عدم اتباع التعليمات أو إظهار العدوانية تجاه الآخرين.

في حال كان ابنك يعاني من حالة نفسية فغالباً ما يعاني بالليل من رؤيته الكوابيس المزعجة.

 

كلمة من عرب ثيرابي

إن كنت تعاني أنت أو أحد الأشخاص المقربين من حالة نفسية فلا تقلق، حيث يرى الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي أن التشخيص المبكر والخضوع لخطة علاجية مناسبة يضمن للشخص الاستمتاع بالحياة اليومية من جديد. ما عليك إلا التحلي بالصبر وأخذ الأمور على محمل الجد. وغالباً ما تتضمن الخطة العلاجية مجموعة من الأمور التالية: 

  • الأدوية.
  • العلاج النفسي.
  • العلاج البديل.
  • تحفيز الدماغ.