Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
ما سبب البكاء المفاجئ

اعرف ما سبب البكاء المفاجئ وتعلم كيفية التخلص منه

في بعض المواقف يجد الشخص نفسه يبكي دون أن يدرك السبب في ذلك ويتفاجئ لكمية المشاعر التي يظهره في هذه الأثناء. مما يزيد من ارتباكه وقلقه وإحباطه لما يمر به في هذه الأثناء. لكن عند معرفة ما سبب البكاء المفاجئ على وجه التحديد يتمكن الشخص من التعامل مع الأمر بشكل أفضل.

 

ما سبب البكاء المفاجئ؟

قد تكون بعض المشاعر سبباً وراء البكاء المفاجئ، حيث أن تراكم هذه المشاعر دون العمل على حلها يساعد في ظهورها بشكل مفاجئ على شكل نوبات من البكاء المفاجئ. لذلك يعد تعرف الشخص على مشاعره والعمل على حلها أو إيجاد منفذ مناسب لهذه المشاعر أمراُ ضرورياً. ومن ضمن هذه المشاعر:

التوتر أو الإرهاق

مع الضغوط الحياتية يصبح تجاهل الشعور بالتوتر والإرهاق لزيادة الإنتاجية من الأمور الشائعة. حيث أن تزايد هذه المشاعر غالباً ما يكون سبب في البكاء المفاجئ والذي يعتبر تحريراً للتوتر.

فكر جيداً بسبب توتر واعمل على الحد منه باتباع أكثر تقنيات الاسترخاء مناسبة لك.

الإصابة بالاكتئاب

في كثير من الأحيان لا يدرك الشخص المكتئب أنه مصاب بالاكتئاب. إلا أن المشاعر السلبية التي يعاني منها المكتئب في هذه الأثناء يمكن أن تسبب نوبات من البكاء المفاجئ. ومن ضمن هذه المشاعر:

  • الشعور باليأس والإحباط.
  • الشعور بالفراغ والسوداوية.
  • التعب والحزن المستمر.

الشعور بالتعب

إن الحصول على المزيد من المهام دون التمكن من الراحة بالشكل الكافي يؤدي إلى الشعور بالتعب باستمرار. وما أن تزداد مستويات التعب حتى يبدأ ينتاب الشخص الغضب والحزن الشديدين، والذي يظهر على شكل نوبات مفاجئة ومتكررة من البكاء.

الشعور بالقلق

سواء كان أحد اضطرابات القلق أو الشعور بالقلق بشكل عام، فقد يشعر الشخص بالهلاك الوشيك أو الخطر. مما ينتج عنه رغبة مفاجئة بالبكاء، عندها عن على يقين أنك تحتاج إلى المساعدة حيث أنك تكافح للتعامل مع أعراض القلق.

الإصابة باضطراب ثنائي القطب

عندما يعاني الشخص من اضطراب ثنائي القطب فهذا يعني وجود ارتفاعات وانخفاضات بالحالة المزاجية قد تؤدي في النهاية إلى حدوث نوبات البكاء المفاجئة.

التعرض للخسارة

من الطبيعي البكاء عند الشعور بالحزن، ومع ذلك فقد يبدي الأشخاص سلوكيات مختلفة عند التعرض للخسارة. ففي الوقت الذي يعبر البعض عن حزنه عند خسارته بشكل فوري، فإن الآخرين قد يقومون بإلهاء أنفسهم ليظهر الحزن فيما بعد ويأخذوا بالبكاء فجأة دون سابق أعراض.

بعض المواقف التي تذكر الشخص بالخسارة التي تعرض لها (مثل الروائح أو الأصوات) لها تأثير كبير على البكاء المفاجئ.

متلازمة ما قبل الحيض

تلعب الهرمونات النسائية دوراً كبيراً في الحالة المزاجية للمرأة، حيث أن الفترة التي تسبق حدوث الحيض تعاني من الكثير من الألم والتعب الجسدي والنفسي. كما أن المواقف البسيطة تصبح أكثر حدة بالنسبة لها، مما يجعلها سبب لنوبات البكاء بشكل مفاجئ.

التأثير البصلي الكاذب

يعاني البعض من حالة عدم انتظام المشاعر، حيث يسبب البكاء المفاجئ أو الضحك في الأوقات غير المناسبة. ويعود ذلك إلى حدوث إصابات أو خلال في الجهاز العصبي، يؤثر على طريقة التحكم بالمشاعر في الدماغ. ويساعد في السيطرة على الموقف الانتباه إلى المحفزات.

الشعور بالعار

في بعض الأحيان التي يتجاوز بها الشخص العادات أو الأعراف المتداولة قد يشعر بالعار أو الخجل الداخلي مما يجعله أكثر عرضة للبكاء عند تذكره للأمر بشكل مفاجئ.

 

هل يعتبر البكاء المفاجئ دون سبب أمراً طبيعي؟

على الرغم من أن الدموع تنتج بسبب أمر خاطئ يجب التعامل معه، إلا أن البكاء المفاجئ يعتبر أمراً طبيعي. لذلك يتوجب على الشخص البحث العاطفي داخلياً وزيادة وعيه الذاتي، حيث عدم القدرة على معرفة مشاعر مثل القلق والتوتر وإخفائها باستمرار قد يؤدي إلى نوبات من البكاء المفاجئ غير معروفة السبب.

 

ما سبب البكاء المفاجئ ليلاً؟

لا يوجد أسباب خاصة تجعل الشخص يبكي بشكل مفاجئ ليلاً، حيث أن الأسباب هي ذاتها التي تجعله يبكي في النهار. إلا أن الاختلاف يكمن بأن الشخص يصبح أكثر وحدة خلال الليل، وبالتالي توارد الأفكار والمشاعر السلبية يكون أكثر حدة في هذه الأثناء دون وجود أي إلهاء عنها.

 

طرق للتخلص من البكاء المفاجئ

يعتبر البكاء المفاجئ تفريغ للمشاعر المتراكمة، وهو يشبه جرس الإنذار الواجب التوقف عنده في حالة التكرار. لذلك فإن التعرف على وسائل أخرى تساعد في التخلص من هذه المشاعر بشكل صحي يفيد بشكل أكبر خاصة إذا كان في وقت مبكر قبل حدوث تراكم. حيث يمكن للشخص تجربة:

  • اليقظة الذهنية: حيث تساعد اليقظة على تعرف الشخص على مشاعره وتحديد ما يزعجه بشكل واضح، وبالتالي الابتعاد عنها.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تعمل هذه التمارين على تحسين كل من الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء. كما أنها تعيد التوازن لكيمياء الدماغ مما يحد من تأثير المواقف العصيبة على الشخص.
  • كتابة اليوميات: عند كتابة اليوميات بتفاصيلها فإن الشخص يصبح أكثر دراية بمشاعره ومحفزاتها. وبالتالي التمكن من التعامل مع المواقف بتأقلم مناسب دون ترك تأثيرات على الحالة النفسية.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء: بغض النظر عن نوع هذه التقنيات، ما على الشخص إلا اختيار النوع المناسب والمواظبة عليها.

يحارب التأمل كميات التوتر قبل تراكمها، مما يحسن الحالة المزاجية بطريقة طبيعية.

 

متى يجب مراجعة الطبيب للتخلص من البكاء المفاجئ؟

غالباً ما يستطيع الشخص التعامل مع الأمر من خلال الاستراتيجيات الذاتية. إلا أنه في بعض الأحيان تصبح نوبات البكاء أكثر تكرراً وحدة، عندها لا بد من مراجعة أخصائي نفسي متخصص بمشكلات العاطفية للتمكن من التغلب على هذا البكاء والتعامل مع المواقف بشكل أفضل. كما يجب الانتباه إلى المواقف التالية والتي تحتم مراجعة المختص النفسي أيضاً:

  • الشعور بأنك خارج عن إرادتك وتزعجك.
  • يكون البكاء مصحوباً بالشعور بالإحباط أو التوتر بشكل عام.
  • يرافق البكاء تقلبات مزاجية قوية أو تغيرات في المزاج.
  • يعطل حياتك اليومية، فمثلاً يؤثر على قدرتك على العمل، أو يتسبب في مشاكل في العلاقات.

 

كلمة من عرب ثيرابي

لا يشكل العلاج النفسي متنفساً للمشاعر المكبوتة فقط، بل يمكن للأخصائي النفسي المتمرس معرفة السبب الحقيقي وراء نوبات البكاء المتكررة والتي تحدث بشكل مفاجئ. حيث نرى في عرب ثيرابي أن العلاج النفسي يعلم الشخص طرقاٌ وأدوات جديدة للتعامل مع المشاعر وعيش حياة أكثر صحة وسعادة. وغالباً ما يتم التعامل مع الحالة من خلال الأساليب العلاجية التالية:

  • العلاج المعرفي السلوكي (CBT).
  • العلاج الجدلي السلوكي (DBT).