Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
نصائح للوالدين حول التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

نصائح للوالدين حول التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

هل تواجه صعوبة في التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) عند طفلك؟ أنت بالمكان المناسب، لقد جمعنا لك أفضل الطرق والاستراتيجيات للتعامل مع طفل ADHD من أفضل الخبراء والأخصائيين.

 

نصائح للوالدين حول التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

لا تقلق، ستكون بخير وسيكون طفلك بخير عند اتباع هذه الطرق للتعامل مع طفل فرط الحركة:

كن صادقًا مع طفلك بشأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

إخفاء الأمر عن طفلك لن يكون جيدًا له أو لك، وبشكل خاص عندما يبدأ الطفل بالحصول على العلاج، لذا كُن واضحًا مع طفلك، وأخبره أنه مصاب بالاضطراب، وأخبره كل ما يحتاج معرفته عنه، مع التأكيد على أنه يمكنه التحكم به والتعامل معه جيدًا.

لا تحول المشاكل المتعلقة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى مشكلة شخصية

عند التعامل مع اضطراب فرط الحركة عند طفلك لا تحوّله إلى مشكلة شخصية عند طفلك؛ حيث أنه لن يكون مثل الأطفال الآخرين بالطبع، ولكن إيّاك ومقارنته بالآخرين، أو التقليل من إنجازه وآدائه في أي شيء يفعله، بل كن فخورًا به دائمًا.

يجب أن يتعلم طفلك تحمل المسؤولية، وأن لا يضع اللوم في أخطائه على الاضطراب، أو أن يأخذه حجة حتى لا يقوم ببعض المهام أو الواجبات.

ساعد طفلك على اكتشاف نقاط قوته

غالبًا ما تتم مقارنة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل غير عادل مع الآخرين، لذلك يصاب الأطفال بتدني احترام الذات والاكتئاب، وقلة الثقة بالنفس. لذلك أوقف هذا مباشرةً ولا تسمح لأحد بمقارنة طفلك بالآخرين، وساعده على معرفة نقاط قوته والتركيز عليها، والاستفادة منها.

تشجيع الطفل على تكوين صداقات

ربما تكون التفاعلات الاجتماعية أمرًا سهلًا بالنسبة للبعض، ولكن طفل فرط الحركة ونقص الانتباه قد يواجه صعوبة بذلك؛ بسبب السلوك العدواني، أو النشاط المفرط، أو الانفجارات العاطفية، أو عدم قدرته على الاستمرار في اللعب مع الأطفال الآخرين، وفي هذه الحالة ننصحك بفعل الآتي:

  • اشرح السلوك المناسب لطفلك بلطف، ووضح له الأمور المحببة في التفاعلات الاجتماعية.
  • العب “لعب الأدوار” مع طفلك؛ بحيث يكون هو بدور شخصية معينة وأنت بدور شخصية أخرى، و تتعامل معه بالسلوك المناسب.
  • تقديم الثناء للطفل في كل مرة يتصرف بها بطريقة صحيحة، أو يحقق تقدمًا في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
  • التركيز على بناء علاقات أو صدقات فردية في البداية، ومن ثم الانتقال للاندماج في مجموعات أكبر.
  • احرص أن يكون وقت اللعب بالبداية قصيرًا، ومن ثم اجعله أطول تدريجيًا.

 

طرق التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه 

من أهم الطرق التي تساعد في التعامل مع طفل فرط الحركة:

لا تبالغ في حماية طفلك

حتى لو كان طفلك مصابًا بالاضطراب، يجب عليك أن تعلمه الاعتماد على نفسه، وكيف يكون مستقلًا. واهتمامك أو حمايتك المبالغ بها سوف تجعل طفلك يشعر كأنه يعاني من خطبٍ ما، وأنه غير قادرًا على الاعتناء بنفسه. لذا اسمح لطفلك في تجربة بعض الأمور، وارتكاب الأخطاء، ومن ثم محاولة إصلاحها، وقدم له المساعدة عندما يطلبها فقط.

يبدو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مختلفًا لدى كل طفل. ولكنه غالبًا ما ينطوي على مشكلة في التركيز والقدرة على إكمال المهام والتخطيط للمستقبل

 فرض القواعد والعواقب بهدوء

عند التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند طفلك من المهم أن يعرف طفلك أن هناك عواقب ومكافآت، وقد يساعدك أن تخبره بها شفهيًا، وأن توفر له توقعات مكتوبة، واحرص أن تكون واضحة، وأن لا يتم التهاون بها.

العمل مع معلم طفلك

سوف يزيد ذلك من احتمالات وفرص نجاح طفلك بالمدرسة، وذلك من خلال التحدث إلى معلم طفلك، ووضع خطة سلوكية بالاتفاق بينكما لتحقيق الأفضل في مصلحة الطفل.

ارفع ثقة طفلك بنفسه

ربما يتكون لدى الطفل شعور بالضعف أو بقلة الثقة بالنفس بسبب الاضطراب وأعراضه، والأمور التي لا يكون قادرًا على فعلها، وهنا تكمُن أهمية أن ترفع ثقة طفلك بنفسه وأن تعزز احترامه لذاته، على سبيل المثال:

  • شجّع الطفل على المتابعة في اهتماماته والبحث عن الأمور التي يبدع بها.
  • ثق بطفلك، وامنحه بعض المسؤوليات والمهام المناسبة له حتى يفعلها.
  • تأكد من أنك تعلم طفلك المهارات اللازمة والأساسية له أثناء نموه.
  • ابحث عن علاقات إيجابية وداعمة لطفلك من حوله.

يعتقد الخبراء أن أدمغة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تنضج في وقت متأخر عن أدمغة الأطفال الذين لا يعانون من هذه الحالة

 

استراتيجيات تربية طفل فرط الحركة ونقص الانتباه 

إليك أهم الاستراتيجيات حول تربية والتعامل مع اضطراب فرط الحركة عند الأطفال:

توفير الاهتمام الإيجابي

يمكن أن تكون تربية طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرهقة إلى حدٍ ما؛ حيث أن طاقته لا تنتهي، والرغبة في التحدث باستمرار، والتحرك والنشاط طوال الوقت، قد يجعلانك تفقد صبرك.

لذلك انتظر قليلًا ووفر الاهتمام الإيجابي لطفلك من خلال تخصيص وقت فردي لمدة 15 تقريبًا يوميًا لك ولطفلك للتحدث معًا، ومنحه الفرصة ليكون محور الحديث.

امدح جهود طفلك

التحفيز الإيجابي مهم للغاية عند التعامل مع اضطراب فرط الحركة؛ حيث يزيد من تمسك الطفل بالسلوكيات الجيدة كلما فعل طفلك أمرًا جيدًا، أو اتبع التعليمات، امدح سلوكه، وسوف تلاحظ بنفسك التغير الإيجابي لطفلك.

تجاهل سوء السلوك المعتدل

غالبًا ما يظهر الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سلوك البحث عن الإهتمام، ولن يمانع أن يقوم بأي سلوكيات سلبية إذا كان ذلك سوف يجذب انتباهك. ولكن تجاهل السلوك السي يعلمه أن السلوك البغيض لن يحقق له النتائج المرجوة، مثل الأنين، أو الشكوى، أو الضوضاء.

ركّز على تعليم طفلك شيء واحد فقط في كل مرة، وبعد أن يتعلمه انتقل لشيء آخر، وابدأ بأشياء صغيرة وسهلة ومن ثم انتقل للأكبر منها.

الانضباط

مهم جدًا أن تعلّم طفلك الانضباط، ولكن اختر الأساليب الصحيحة حتى لا تكون نتائجها سلبية على الطفل، على سبيل المثال الأفضل أن تشجعه على فعل السلوك الصحيح بدلًا من انتقاد السلوك الخاطئ أو عقابه عليه. وحتى تتأكد من أنك تتبع الأساليب الصحيحة تواصل مع معالج طفلك، وتعلّم منه أفضل الطرق لتعليم طفلك الانضباط.

 

نصيحة عرب ثيرابي 

ليس من السهل دائمًا التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وبشكل خاص إذا كان لديك أطفال آخرون بالمنزل، ونحن في عرب ثيرابي ننصحك بالرعاية الذاتية والاهتمام بنفسك للمحافظة على صحتك النفسية، وذلك من خلال:

  • اطلب الدعم من أشخاص آخرين يمكنك الثقة بهم، أو انضم إلى مجموعات الدعم الموثوقة.
  • بين الحين والآخر خصص لنفسك وقت للراحة والاستجمام حتى تقوم به بالأشياء التي تجعلك سعيدًا.
  • مارس التمارين الرياضية، أو تمارين الاسترخاء بشكل يومي تقريبًا.
  • تناول الطعام بشكل صحيح، واحرص على تناول أطعمة صحية ومغذية.