Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
10 طرق للتعامل مع الزوجة العصبية

10 طرق للتعامل مع الزوجة العصبية

الغضب أو العصبية من المشاكل التي تواجه الزواج بكثرة، والتي يشيع انتشارها بين المتزوجين، وأحيانًا يكون الغضب في الزواج بسبب الزوجة العصبية.

 

10 طرق للتعامل مع الزوجة العصبية 

أبرز 10 طرق للتعامل مع الزوجة العصبية:

تهدئة الموقف

ليس من الحكمة أن يزاود الزوج على غضب زوجته، وأن يرد العصبية بعصبية أكبر، بل يجب عليه منحها المساحة والوقت الكافيين حتى تعبر عن عصبيتها وتهدأ، وكلما كان الزوج هادئ أكثر سوف تهدأ هي أسرع، وهنا يأتي دور الصبر عند الزوج.

الغضب في حد ذاته ليس المشكلة، بل المشكلة في شدة الغضب وطريقة التعبير عنها.

اتخاذ موقف

يجب التصرف بحزم مع الزوجة العصبية، ولكن يجب على الزوج أيضًا أن تقدم لها الكثير من الاحترام، وأن يتحدث إليها ويوضح لها رغباته بشكل مباشر وواضح، وأن يوضح لها دورها في العصبية.

التواصل البناء

غالبًا ما يكون السبب خلف عصبية الزوجة هو أنه لا يتم أخذها على محمل الجد، أو يتم الاستماع لها وتقديرها كما يجب. وهو ما يجعلها تشعر بالتجاهل أو خيبة الأمل، ولذلك يجب على الزوج أن يتواصل بشكل جيد مع زوجته، وأن يستمع إليها جيدًا عندما تتحدث حتى لا تأتيها نوبات غضب.

التعاطف

عادة ما يكون هناك أسباب كامنة خلف عصبية الزوجة، وتستخدم الزوجة العصبية الغضب لإخفاء مشاعرها أو الحقيقة. وحتى تشعر بالقوة والسيطرة، ولذلك يجب التعاطف معها، وتجنب لومها أو توجيه الاتهامات لها.

تجاوز بعض الصراعات

ليست جميع المشاكل أو المصاعب تستحق النقاش حولها. ويُمكن للزوج أن يتجاوز بعض الصراعات أو النقاشات التي تحصل مع الزوجة وتجعلها تغضب في العادة، ولكن لا يجب التهاون إذا كان الأمر حساسًا.

مراجعة النفس والتصرفات الشخصية

لا بأس بأن يقوم بمراجعة نفسه وتصرفاته، والطريقة التي يتعامل بها مع زوجته؛ قد تكون هي السبب خلف عصبيتها، وإذا كان حقًا له دور خلف عصبية زوجته لا بأس من تحمل مسؤولية ذلك، والاعتذار، وتعديل الموقف.

النقاش عند الهدوء

عندما تهدأ الزوجة العصبية، وتنتهي نوبة غضبها، يجب أن يبدأ النقاش حول عصبيتها والأمور التي قامت بها، والأسباب التي تقع خلف عصبيتها، وكيف كان تأثير عصبيتها على الزوج، ولا يفضل أن يتم هذا النقاش وهي غاضبة؛ حتى تكون منفتحة للنقاش، والاستماع إلى وجهات النظر الأخرى.

محاولة التأثير على الزوجة

بدلًا من محاولات السيطرة على تصرفات الزوجة العصبية، والإصرار على أنها يجب أن تتغير للأفضل، يجب على الزوج أن يؤثر عليها بطريقة إيجابية، ويعاملها بلطف، ويتقرب لها باللين.

ليس دائمًا تكون عصبية الزوجة بسبب الزوج، أو تدور حول الزوج

التعرف على أسباب الغضب

أحيانًا يكون الزوج على معرفة بهذه الأسباب، وفي أحيان أخرى يجب عليه أن يضع بعض التوقعات لسبب عصبيتها، أو أن يكون واضحًا معها ويسألها عن الأسباب حتى يتمكن من تهدئتها، وحل أي مشاكل موجودة.

 

كيفية التعامل مع الزوجة العصبية 

أفضل طريقة للتعامل مع الزوجة العصبية أثناء عصبيتها:

تجنب المجادلة

لا يجب فرض الجدالات الطويلة أو محاولة الدفاع عن النفس والآخرين حين تكون الزوجة غاضبة، بل يجب تفهمها، ومنحها كامل التركيز في الموقف، وإذا كانت مرتاحة للتحدث أكثر حول الموضوع الذي أثار عصبيتها لا بأس من الاستماع إليها.

الاستماع للزوجة

الزوجة العصبية قد لا تنفتح بسهولة على زوجها، أو تتحدث إليه بسهولة عما جعلها تغضب، وبشكلٍ خاص إذا كان هو السبب في غضبها. ولكن في حال تحدثت يجب على الزوج أن يستمع جيدًا لكل شيء تقوله، وإظهار التعاطف لها.

الاهتمام والتفهم 

عندما تجد الزوجة زوجها مهتمًا في تهدئتها، ومتفهم للأسباب التي جعلتها تشعر بالعصبية، سوف تهدأ بشكل أسرع، وحتى لو كانت لديها مشكلة في الغضب أو السيطرة على الغضب سوف تُعالجها بطريقة أفضل.

من المهم أن تجعل زوجتك تشعر بقدر أقل من التوتر والغضب بدلاً من التصرف بطريقة غير حساسة تجاه مشاكلها.

 

طرق اسعاد الزوجة العصبية 

لن تكون الحياة الزوجية لطيفة بوجود شخص بها عصبي، وإذا كانت الزوجة العصبية هي الطرف الغاضب، يمكن أن يسعدها الزوج بالطرق التالية:

الكلام اللطيف

حتى عندما تكون الزوجة غاضبة فإنها تحب الكلام اللطيف، وهي من أكثر طرق إسعاد الزوجة العصبية تأثيرًا، وذلك من خلال أن يقدم لها الزوج الاعتذار إذا كان ضروريًا، وأن يخبرها كلام لطيف وطيب يهدئ أعصابها.

مفاجأة الزوجة

عندما تكون الزوجة غاضبة من الزوج بإمكانه أن يجعلها سعيدة، ويحضر لها مفاجأة في الأمور التي تجعلها تشعر بالسعادة، سوف يقلل ذلك من غضبها من الزوج بشكل كبير.

منحها المساحة الخاصة

إذا كانت الزوجة تعاني من مشاكل في الغضب يمكن لمنحها مساحة خاصة، وبعض الوقت حتى تقضيه مع نفسها لوحدها، أن يجعلها تهدأ وتسترخي، وإذا كانت غاضبة من الزوج وطلبت الحصول على بعض المساحة أو الوقت بعيدًا عنه يجب احترام رغبتها وقرارها.

العناق

العناق حل سحري لأغلب المشاكل بين الزوجين، ويمكن لعناق واحد وقبلة على الخد أن تطرد كل غضب الزوجة وعصبيتها بعيدًا، كما أنه لا يجب على الزوج أن يظهر أي بخل عاطفي مع زوجته حتى يبقيها سعيدة.

طلب طعامها المفضل

كل شخص لديه طعام مفضل يجعله يشعر بتحسن، وهي من أهم الأمور التي يجب على الزوجين معرفتها عن بعضهم البعض، ولذا عندما تبدأ الزوجة بالغضب يُمكن لإحضار طعامها المفضل أن يجعلها تشعر بتحسن.

 

نصائح للسيطرة على غضب الزوجة العصبية

من أهم النصائح التي تساعد الزوجة في السيطرة على العصبية:

  • التفكير قبل التحدث عند الغضب، وأخذ نفس عميق أو العد حتى 10.
  • بعد توقف مشاعر الغضب، الجلوس في مكان هادئ، والتفكير في أسباب الغضب.
  • استخدام حس الدعابة والمزاح للتخفيف من الغضب.
  • تحويل الموقف الذي سبب الغضب إلى موقف فكاهي وساخر.
  • الابتعاد عن الموقف قليلًا، والذهاب إلى مكان هادئ حتى تشعر بالهدوء.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتحسين الحالة النفسية.
  • الاسترخاء من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو التأمل.
  • تناول مشروب دافئ.
  • شم روائح لطيفة ومهدئة.
  • المشي في الهواء النقي.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • عدم السماح للغضب والمشاعر السلبية في السيطرة على الشخص.
  • مسامحة الأشخاص الآخرين قدر الإمكان.

 

تأثير الزوجة العصبية على الأسرة والزواج 

من تأثير العصبية على الزواج:

  • خسارة الأمن والثقة في العلاقة، وكلاهما ضروريان لإنجاح الزواج.
  • التقليل من تقدير الذات عند الزوجة بسبب مشاعر الذنب والعار.
  • خوف الزوجة من العطاء الذاتي أو تلقي الحب.
  • تسرب الخوف إلى الأسرة، وزيادة الخوف من التعرض للأذى.
  • ابتعاد الزوج عن زوجته.
  • سيطرة الحزن، والوحدة، والقلق على الأسرة.
  • زيادة الإغراءات الخارجية للزوج.
  • زيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم.

 

نصيحة عرب ثيرابي

يعتبر علاج الأزواج من أكثر الأساليب العلاجية المتبعة من قبل الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي عند التعامل مع مشاكل الغضب في العلاقات الزوجية، فهو يعمل على تعلم كيفية التواصل الفعّال وتحديد المحفزات وتطوير مهارات التكيف.