Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيف أتعامل مع البخل العاطفي؟

كيف أتعامل مع البخل العاطفي؟

البعد العاطفي أو البخل العاطفي بين الشركاء قد يدمر العلاقة، ولهذا يعتبر من المهم التعامل مع البخل العاطفي والتخلص منه بأقرب وقت ممكن قبل أن يبدأ تأثيره السلبي بالسيطرة على العلاقة.

 

كيف أتعامل مع البخل العاطفي؟

اتبع ما يلي للتعامل مع الزوج أو الشريك البخيل عاطفيًا:

كن صريحًا منذ البداية

بمجرد أن تلاحظ علامات على البخل النفسي أو العاطفي عند الطرف الآخر كن صريحًا وتحدث معه عنها. وأخبره عن شعورك حولها أو إذا كنت لا تشعر بالراحة لها، ولو كان على استعداد للتحلي بالصدق والانفتاح معك. فادفع بالعلاقة إلى الأمام، ولكن إذا رفض الكشف عن المزيد عن نفسه الأفضل أن تبتعد عن العلاقة وتنهيها.

ابحث عن الأسباب

ربما يكون الطرف الآخر يشعر بالكثير من الحب والقرب منك، ولكن يبدو كأنه بخيلًا عاطفيًا عند التعامل معك. في هذه الحالة حاول أن تبحث عن أسباب بخله العاطفي أو التي جعلته يميل لإخفاء مشاعره، ولا يتحدث عنها أو يعبر عنها لأي شخص آخر. وإذا كنت قادرًا على إصلاحها لا بأس بذلك.

اسأله مباشرة

عند التعامل مع البخل العاطفي المفاجئ عند الشريك عليك أن تكون واضحًا ومباشرًا، وأن تسأله لماذا يتصرف هكذا؟ أو ما الذي يضايقه وسبب تغير سلوكه. وأخبره بما تشعر به حيال هذا التغيير المفاجئ وأنك على استعداد لسماع شيء غير سار منه، واحرص أن تكون متعاطفًا وهادئًا وتبتعد عن العدوانية أو الغضب.

” بالنسبة للشريك البخيل عاطفياً فإن الالتزام والتسميات تميل إلى إثارة القلق والخوف، لذلك يتجنب تحديد نوع العلاقة”

حوّل تركيزك

لو بقي الشخص محافظًا على سلوكياته ولم يتغير أو يناقشها معك جرّب أن تمنحه بعض المساحة وأن تحوّل تركيزك عنه. ربما يكون بمواجهة مشكلة أو ظروف جعلته يمارس سلوكيات مشابهة للبخل العاطفي، ولكن بمجرد أن يحلّ مشاكله أو يتخلص منها سيعود للانفتاح والعاطفة من جديد.

لا تحاول إصلاحه

أن تقوم بتغيير طبيعة شخص ما قد يكون أمرًا صعبًا إلى حدٍ ما، وليس عليك بذل هذا العناء. ولكن إذا كنت غير قادرًا على تجاهل السلوك أو التعامل معه لا بأس من نقاش الشخص إذا ما كان يرغب في تغيير سلوكه، ودعمه في ذلك.

 

ما هي أفضل الطرق للتعامل مع البخل العاطفي؟

من أفضل الطرق التي تساعد في التعامل مع البُخل العاطفي:

ركّز على مشاعرك

عليك التركيز على مشاعرك والاهتمام بنفسك عند التعامل مع البخل العاطفي؛ لأنه من الممكن أن يكون له تأثير على صحتك النفسية والعاطفية. حيث يمكن أن يكون البقاء في علاقة مع شخص غير متاح عاطفياً أمرًا مرهقًا للغاية، وبشكل خاص عندما تكون أنت نفسك متاحًا وآمنًا عاطفياً. ولذلك من المهم أن تهتم بنفسك وبمشاعرك، وأن تحمي نفسك من الإهمال أو المشاعر السيئة التي قد تشعر بها.

الاستشارة أو العلاج النفسي

يمكن أن يكون العلاج الفردي أو علاج الأزواج مفيدًا للغاية للعلاقة مع شريكك، كما أن الحاجة إلى التحدث إلى شخص ما لمعالجة مشاعرك قد تكون مفيدة لك. لذا ناقش الأمر مع شريكك، وإذا كان متقبلًا للفكرة ويرغب بها تحدث مع أحد أخصائي عرب ثيرابي للحصول على الاستشارة اللازمة.

امنح شريكك مساحة للتقدم

أحيانًا للتعامل مع البخل العاطفي عليك أن تمنح شريكك بعض المساحة حتى يتمكن من معالجة مشاعره والتعامل معها. لذا في مرحلةٍ ما عليك أن تتوقف عن استهلاك طاقتك أو مشاعرك على شريكك. وأن تقدم له الدعم فقط حتى يتمكن من معالجة مشاعره.

لا تلوم نفسك

ضروري أن تسأل نفسك إذا ما كان لك يدًا في سلوك شريكك من هذه الناحية، ولكن إياك وإلقاء اللوم على نفسك. ولكن من المهم التفكير إذا كنت تعزز سلوكه دون أن تشعر بذلك مثل عدم وجود حدود وعدم الوضوح بشأن ما تحتاجه أو تريده أو تستحقه.

 

هل يمكن التخلص من البخل العاطفي؟ 

إذا كنت تعاني من البخل العاطفي بإمكانك التخلص منه بالخطوات التالية:

  • فكر في تجربتك العاطفية: اقبل مشاعرك واسمح لنفسك بأن تشعر بأي طريقة، وعبر عنها أيضًا، لا تقمع مشاعرك أو تتجاهلها.
  • حدد الأسباب: على الرغم من أنه ليس من الممكن دائمًا معرفتها ولكن عليك أن تحاول ذلك؛ حتى تتمكن من علاجها بأفضل شكل.
  • تدرّب على الانفتاح: بمجرد أن تتمكن من تحديد ما تشعر به حاول مشاركة هذا مع الآخرين لتثبت لنفسك أن الانفتاح ليس خطيرًا، ومع مرور الوقت سوف تقوم بتعزيز الانفتاح عندك.
  • تحدث عن المشاعر: قد يساعد إجراء محادثات مع أشخاص موثوق بهم حول العواطف أيضًا في زيادة التوافر العاطفي؛ حيث يجعل التحدث عن المشاعر أكثر راحة.
  • خذ الأمور ببطء: لا تكن متسرعًا، وامنح نفسك الوقت الكافي حتى تتخلص من البخل العاطفي وتصبح قادرًا على مشاركة مشاعرك والتعبير عنها بأمان.

“غالبًا يكون البخل العاطفي بسبب أن الشخص ينمو في بيئة خالية من التعبير عن النفس أو عن المشاعر”

 

نصائح للتعامل مع البخل العاطفي 

إليك أهم النصائح للتعامل مع البُخل العاطفي:

  •  كن منفتحًا وصريحًا مع شريكك، وعبر عن نفسك ومشاعرك إذا لم تكن سعيدًا أو راضيًا عاطفيًا.
  •  دعه يعرف ما تتوقعه منه، وكيف توقع أن يتعامل معك من ناحية المشاعر والعواطف.
  • ناقش مع شريكك إمكانية الحصول على العلاج النفسي وكيف أنه من الممكن أن يساعده ويساعدك في التعامل مع البخل العاطفي.
  • اصبر كثيرًا على شريكك؛ حيث أن تخطي البخل العاطفي أو تغيير السلوك لن يكن سهلًا أو سريعًا.
  • كُن عاطفيًا وعبر عن مشاعرك جيدًا عند التحدث أو التعامل مع شريكك، سوف يمنحه ذلك انطباع بأنه ليس أمرًا خاطئًا.
  •  اخلق مساحة مفتوحة وآمنة له لمناقشة القضايا أو المشاكل التي تواجهه، دون إطلاق أي أحكام عليه.
  • تجنّب أن تكن عدوانيًا معه، وحاول أن تحافظ على الهدوء عند التعامل معه.

 

كلمة من عرب ثيرابي 

البُخل العاطفي من الأمور المدمرّة للعلاقات التي يمكن أن يمتلكها أحد أطراف العلاقة في الزواج أو العلاقات العاطفية. والتي ينصح أخصائي عرب ثيرابي بأن يتم البحث لها علاج ومحاولة إصلاحها، ولكن إذا لم تتمكن من ذلك عليك إنهاء العلاقة والابتعاد عنها، وذلك عند ظهور العلامات التالية:

  • عليك أن تسأل نفسك ما إذا كنت ستكون سعيدًا إذا استمر سلوك شريكك نفسه بعد فترة زمنية معينة.
  • لم يحاول شريكك التغيير بعد عدة محادثات أو محاولات منك.
  • تشعر وكأنك فعلت كل ما تستطيع ولكن بلا فائدة.
  • أنت جاهز للمغادرة وإنهاء هذه العلاقة لأن تأثيرها أصبح سلبيًا عليك.