Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
وصف الشخصية

وصف الشخصية السيكوباتية: تعرف على سماتها وسلوكياتها

على الرغم من استخدام كلمة سيكوباتية بشكل خاطئ لوصف الأشخاص الانطوائيين، إلا أن هذه الكلمة في حقيقتها تستخدم لوصف سمات شخصية بعيدة كل البعد عن الانطوائية. بل تركز على مدى إيذائها للآخرين وقسوتها.

إن كان حولك شخص تم تشخيصه بالسيكوباتية فلا بد من معرفتك لحقيقة حالتك لتستطيع التعامل معه بشكل أفضل.

 

وصف الشخصية السيكوباتية بشكل عام

على الرغم من عدم وجود تشخيص رسمي للشخصية السيكوباتية. إلا أنه يتم استخدام هذا المصطلح لوصف الشخص القاسي وغير العاطفي والأناني، والذي قد يكون منحرفاً أخلاقياً في بعض الأحيان. وغالباً ما يكون هذا الشخص معادياً للمجتمع ولديه ميول إجرامية.

على الرغم من التداخل بين هذه الحالة وبين اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، إلا أن عدد قليل من الأشخاص ممن يعاني من هذه الاضطراب يعتبرون سيكوباتيين.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك الكثير مما يميز هذه الشخصية العدوانية والتي تجعل الآخرين يبتعدون عنها لتجنب أذيتها. تعرف معنا على أهم سمات الشخصية السيكوباتية.

 

سمات شائعة لوصف الشخصية السيكوباتية 

تختلف السمات السيكوباتية من شخص لآخر، ففي حين يوجد قتلة ومرتكبي جرائم خطيرة يحملون بعض هذه السمات، فإن هناك قادة ناجحين أيضاً لديهم السمات ذاتها. لذلك لا بد من التمييز بين الشخصية السيكوباتية وبين من يحمل سمات هذه الشخصية دون أن يرتكب سلوكيات سيكوباتية معادية للمجتمع.

وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 29% من الأشخاص لديهم واحدة أو أكثر من سمات السيكوباتية، لكن 0.6% فقط منهم ينطبق عليهم تعريف الشخصية السيكوباتية.

تشمل السمات السيكوباتية عادة ما يلي:

الحاجة إلى الإثارة والتحفيز

تعتبر الشخصية السيكوباتية شخصية ديناميكية تحب الإثارة والتحفيز المستمرين. وتكافح من أجل البقاء في المهام المملة أو المتكررة أو الروتينية. 

أما أفضل أجواء تعيش بها هذه الشخصية، تلك التي يتم فيها انتهاك القواعد أو الإفلات من العقاب على أي أمر كان. حيث أن الاستمرار في أدواء يمكن القبض عليها في أي لحظة يشعرها بذاتها.

الكذب المرضي

ليس لدى الشخصية السيكوباتية ما هو حقيقي، فيمكن وصف جميع أقوالها بالكذب الذي تستخدمه لتبدو بمظهر جيد ولتخرج من المشكلات التي تضع نفسها بها.

فغالباً ما تنسى هذه الشخصية ما قالته سابقاً لأنه غير حقيقي، مما يضطرها إلى الكذب مرة أخرى مما يجعل قصصها غير واضحة للآخرين. 

ليس لديها أي مشكلة لتغيير القصة أو إعادة صياغتها للحقائق للتناسب مع الموقف في حال تم تحديها من قبل شخص آخر.

على الرغم من كذبها، إلا أنه يمكن وصف الشخصية السيكوباتية بأنها محبوبة ظاهرياً. فهي شخصية متحدثة بشكل جيد وجذابة ومضحكة أيضاً.

انعدام الشعور بالندم

لا يستطيع الشخص ذو الشخصية السيكوباتية أن يشعر بالندم تجاه ما تسبب به من أذى للآخرين. بل على العكس، فهو يلقي باللوم على الطرف الآخر بكل بساطة إن اضطر لذلك.

فغالباً ما ينسى هذا الشخص أنه قام بإيذاء الآخرين أو يرى أنهم يبالغون في ردود أفعالهم عندما تتأذى مشاعرهم بسبب سلوكه.

قلة التعاطف

مهما كانت العلاقة التي تربطك بالشخص السيكوباتي فهو لن يستطيع التعاطف معك فيما تعانيه من مشاعر الحزن أو القلق أو الخوف. ويعود ذلك إلى عدم قدرته على فهم هذه المشاعر أو التعرف عليها لدى الآخرين.

في بعض الأحيان، يستطيع هذا الشخص تمثيل مشهداً درامياً وبجدارة في حال استدعى الأمر لذلك. فقد يُظهر الحزن للتلاعب بشخص ما. لكنه في حقيقة الأمر لا يشعر كذلك نهائياً.

ليتصف الشخص بالسيكوباتية لا يكفي امتلاكه للسمات السابقة، بل لا بد من أن يقوم بسلوكيات لها تأثير سلبي على الأشخاص الآخرين. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الشخصية.

 

وصف سلوكيات الشخصية السيكوباتية

غالباً ما تبدأ السلوكيات المعادية للمجتمع بالظهور لدى الشخصية السيكوباتية في عمر مبكر وتزداد سوءاً مع تقدم العمر. 

فيما يلي بعض السلوكيات الأكثر شيوعاً لهذه الشخصية:

  • السلوك الجنسي: لا يعد الجنس في هذه الحالة تعبيراً للعاطفة أو المحبة. بل هو وسيلة للحصول على ما تريده الشخصية السيكوباتية. ودليلاً على ذلك يمكنها خيانة شريكها وممارسة الجنس مع الغرباء.
  • الاندفاع: غير مستغرب أن يتم وصف سلوكيات الشخصية السيكوباتية بالاندفاع، فهي الطريقة التي تستجيب بها للأشياء والمواقف. حيث تبحث هذه الشخصية عن الإشباع الفوري دون تفكير بمخاطر أو فوائد محتملة.\
  • الاعتماد على الآخرين: في كثير من الأحيان لا تستطيع هذه الشخصية الحصول على المال، لذلك فهي تقوم بالكذب واختلاق القصص الوهمية في سبيل الحصول على المال من قبل الآخرين أو الاعتماد عليهم في الأمور المالية.
  • عدم المسؤولية: لا يتحمل السيكوباتي المسؤولية في مختلف شؤون حياته ولذلك نراه دائماً بالمشكلات المختلفة. ولذلك كثيراً ما يلعب دور الضحية ويروي القصص حول كيفية تعرضه للاستغلال من قبل الآخرين.
  • المشاكل السلوكية المبكرة: يُظهر معظم السيكوباتيين مشكلات سلوكية في سن مبكرة. ففي الطفولة أو المراهقة غالباً ما يقوم الطفل بالغش أو يتغيب عن المدرسة أو يخربن ممتلكات الآخرين. ومع مرور الوقت تصبح هذه السلوكيات أكثر تصعيداً وخطورة.

يتزوج السيكوباتي لتحقيق الفائدة، فمثلاً قد يرغب في إنفاق دخل الشريك. لكن هذا السلوك غالباً ما يؤدي إلى حالات طلاق متكررة.

الشخصية السيكوباتية والوصف الإجرامي

لأن الكثير من الأشخاص السيكوباتيين يقومون بالسلوكيات الإجرامية أو الاعتداءات الجنسية، فقد يتم القبض عليهم في نهاية المطاف. ومع ذلك معظمهم لا يلتزمون بقواعد الإفراج المشروط عند خروجهم من السجن. في اعتقاد منهم أنه لن يتم القبض عليهم مرة أخرى، أو أنهم يجدون طرقاً لتبرير سلوكهم. 

وفي كثير من الأحيان يقوم الشخص السيكوباتي بإلقاء اللوم على الآخرين في القبض عليه.

يكافح السيكوباتي من أجل اتباع القواعد والقوانين والسياسات في معظم الأوقات. حتى لو قرر اتباعها فإنه عادة لا يلتزم بها لفترة طويلة.

 

كلمة من عرب ثيرابي

يعد أمراً صعباً أن يكون الشخص بالقرب من شخص قاسٍ وغير عاطفي أو مؤذي بالطريقة التي تبديها الشخصية السيكوباتية. حيث أن ذلك له تأثيرات نفسية كبيرة على المحيطين بها.

لذلك إن كنت قد تأثرت حقاً بالسلوكيات السيكوباتية وتشعر بالضيق أو الضغط النفسي، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يفضلون طلب المساعدة المتخصصة. والتي من خلالها تستطيع:

  • وضع الحدود الشخصية الصحية.
  • التعرف على الحالات التي تتعرض فيها لخطر التلاعب حتى تتمكن من الاعتناء بنفسك.