Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
نقاط ضعف الشخصية المسيطرة

نقاط ضعف الشخصية المسيطرة

الجميع يرغب في أن يكون لديه سيطرة على حياته، ولكن ليس من الجيد دائمًا أن تكون شخصية مسيطرة، أو أن يتم السيطرة عليك من قِبل شخصية مسيطرة، وهناك الكثير من نقاط ضعف الشخصية المسيطرة التي عليك معرفتها.

 

نقاط ضعف الشخصية المسيطرة

هناك بعض الصفات أو السمات التي تعتبر من نقاط ضعف الشخصية المسيطرة، وأبرزها:

الغطرسة

أبرز نقاط الضعف أو السلبيات عند الشخصية المسيطرة هي الغطرسة؛ حيث يمتلك الشخص ثقة كبيرة بالنفس وإيمان بالنفس لدرجة الغطرسة أو التبجح.

العدوانية

من إحدى نقاط ضعف الشخصية المسيطرة هو أن صاحبها يميل إلى أخذ زمام المبادرة في المواقف المختلفة. وغالبًا ما يحتكر المناقشات أو الحوارات، وهو ما يجعله يبدو عدوانيًا بعض الشيء.

نفاذ الصبر

يحِب الشخص المسيطر إحراز تقدم والإنجاز في حياته بشكل عام، ولكن يميل إلى تجنب التورط في التفاصيل، وليس لديه الصبر الكافي لانتظار مساهمة الآخرين أو المحاولات.

العصبية

عندما يشعر الشخص المسيطر بالإحباط، قد لا يتمكن من التحكم في أعصابه، أو نبرة صوته، أو لغة جسده، والذي يمكن أن يدمر أي فرصة لبناء علاقات إيجابية أو المحافظة عليها في أماكن العمل أو في الحياة الاجتماعية.

الرغبة في السيطرة

لا بد من ذكر ذلك حتى لو كان أمرًا بديهيًا؛ من إحدى نقاط ضعف الشخصية المسيطرة هو الرغبة في السيطرة على المواقف والأشخاص أيضًا. مع التركيز الكامل على وجهة نظره الخاصة دون الاهتمام لرأي الآخرين، مما يجعل من الصعب التعامل معه.

الفظاظة

قَد يستجيب صاحب الشخصية المهيمنة باقتضاب، أو بأسلوب غاضب كأنه مستاء، إلا أنه يعتبر ذلك نوع من أنواع التواصل الطبيعي مع الآخرين.

إلقاء الأوامر

إحدى نقاط ضعف الشخصية المسيطرة الأخرى هي إلقاء الأوامر؛ حيث يصر الشخص على فعل الأشياء بطريقته الخاصة، ولكن بالكثير من الأحيان ينتقل هذا الهوس إلى الأشخاص من حوله. ويقوم بإلقاء الأوامر عليهم لفعل الأمور بالطريقة التي يرغب فيها أو يراها مناسبة.

التلاعب

لَا يمكن التنبؤ بالشخص المسيطر، وسوف يجعلك دائمًا غير متأكد حول ما سيفعله تاليًا. لن يتردد في التلاعب بك لتحقيق أهدافه وغاياته، والحصول على ما يريده.

الكذب

إنهم يكذبون؛ أصحاب الشخصية المسيطرة يكذبون، ولا مانع لديهم من إنكار واقعك بالكذب بشأن سلوكهم أو سلوكك، وبشكل خاص إذا حاولت رفض أفعاله أو عدم تنفيذ أوامره.

 

صاحب الشخصية المسيطرة غالبًا ما يكون ذكيًا وقياديًا، مما يجعله ساحرًا بالبداية

علامات تدل على الشخصية المسيطرة

هل تعتقد أنك تتعامل مع شخص مسيطر؟ تعرّف على أهم العلامات التي تدل على الشخصية المسيطرة:

لا يعترف بأخطائه

يرفض تلقي اللوم، ولا يعترف بأخطائه مهما حصل حتى لو كان واضحًا للغاية أنه هو من ارتكب الخطأ، وأن اللوم يقع عليه بشكل كامل، سوف يجد طريقة لإلقاء اللوم عليك دون تردد، والتي تعتبر أيضًا من نقاط ضعف الشخصية المسيطرة.

السعي لأن يكون مركز الاهتمام

بإمكانك التعرّف على صاحب الشخصية المسيطرة من خلال سعيه لأن يكون مركز الاهتمام في جميع المواقف المتاحة. إذَا حققت انتصارًا أو انجازاً مهما كان صغيراً سوف تجده موجودًا ليس لأجلك، ولكن لسرقة الأضواء منك.

السيطَرة على الأموال والأمور المالية

علامة أخرى تدل على أنك مع شخص مسيطر هي رغبته الدائمة بالسيطرة على الشؤون المالية. ربما يزعم أنه أفضل منك بإداراتها، أو أنك تنفق الكثير، ولكن الهدف الحقيقي لذلك هو التحكم في الوصول إلى المال كطريقة للتحكم في ما تفعله.

التحكّم في تحركاتك

من أكثر الطرق تدخلاً التي قد يحاول بها شخص ما السيطرة عليك هو التحكم في تحركاتك، وذلك مثل:

رغبته في معرفة مكانك طوال الوقت، سواء كان ذلك عن طريق التهديد، أو الترهيب، أو الزعل والعبوس، كما أنه سيحاول عزلك عن الأشخاص الداعمين الآخرين في حياتك.

الاستقلالية

عَلى الرغم من أن الاستقلالية صفة ضرورية للجميع إلا أنها عند الشخصية المسيطرة تكون لإظهار سيطرته عليك، وأنه بإمكانه فعل كل شيء بدونك.

الأنانية 

علامة واضحة على أن الشخص مسيطر، وتعد من نقاط ضعف الشخصية المسيطرة أيضًا، ولن يتردد في فعل أي شيء يصب في صالحه، ويساعده في تحقيق ما يرغب فيه.

يتصرف بثقة

الشَخصية المسيطرة تكون واثقة للغاية من نفسها، ويتحدث الشخص بثقة عن نفسه، وإذا حدث خطأ ما سوف يحافظ على تماسكه وثقته بنفسه، ولن يسمح لأحد بالسيطرة عليه أو التحكم به.

يستمتع بحياته

صاحب الشخصية المسيطرة يستمتع بحياته قدر استطاعته، ولا يكون دائمًا متاحًا للأشخاص من حوله. بل يخرج ويستمتع بالحياة، وغالبًا ما يكون لديه الكثير من الأصدقاء، ولا يظهر التزامًا كبيرًا مع شريك حياته.

 

نصائح للتعامل مع نقاط ضعف الشخصية المسيطرة

بعد معرفة نقاط ضعف الشخصية المسيطرة، إليك أهم النصائح للتعامل معها:

    • ركّز على الحقائق الملموسة أو النتائج الحتمية عند التعامل مع شخص مسيطر، ولا تركز على الأحاديث الجانبية؛ إنه لا يهتم غير بالنتائج النهائية.
    • حاوِل أن يكون حديثك معه واضحًا ومباشرًا، ولا تُسهب كثيرًا في المجاملات أو مقدمات الحديث وأدخل في صلب الموضوع.
    • لا تضيع وقته في إعادة صياغة الأحداث، أو تكرار التفاصيل،  أو بناء وجهة نظرك.
    • امنحه الاستقلالية التي يرغب فيها؛ كلما منحته مساحة كافية لحل المشكلات أو اتخاذ القرارات، كلما زادت فعاليته. 
    • أي مهام صعبة أو بحاجة للكثير من التفكير والتركيز امنحها للشخص المسيطر دون تردد؛ سوف يبدع بها ويحلها بأفضل طريقة متاحة.
    • الملاحظات التي تمنحها للشخص المسيطر احرص أن تكون حول كيف سوف تؤثر فيه بشكل إيجابي وتحسن منه.
    • استخدم أسلوب المقارنة بأشخاص آخرين مع الشخص المسيطر لتحفيزه لإظهار أفضل ما عنده، ولكن احرص على تسليط الضوء على المنافسين له الذين يقدمون أداء أفضل.
    • قم بتعزيز سلوكياته عندما يكون محبطًا؛ لرفع معنوياته وإعادة حماسه.
    • كُن أنت الطرف المنطقي، والذي يركز على تقليل المخاطر عند التعامل مع الشخص المسيطر؛ بحيث يكون متسرعًا في بعض الأحيان.

     

    كلمة من عرب ثيرابي

     للحفاظ على الحالة النفسية للشخص المقابل، فإننا في عرب ثيرابي لاحظنا أنه من المهم أخذ النقاط التالية في عين الاعتبار:

    • حافظ على حدودك الخاصة، ولا تسمح للشخص المسيطر أن يتخطاها أبدًا.
    • حاوِل أن لا تستسلم لمطالب الشخص المسيطر؛ لأن ذلك يجعلك تبدو محتاجًا له بشكل أكبر، ومن ثم يزيد سيطرته عليك.
    • ضع عواطفك بعيدًا، ولا تجعلها تؤثر في قراراتك؛ حتى يعرف الشخص المسيطر أنه لا يمكنه السيطرة عليك عاطفيًا.
    • كن صاحب أفعال أكثر من كونك صاحب أقوال؛ حيث إن الأفعال لها موقف أقوى من الكلمات.
    • التزم في الصدق مع الشخص المسيطر، وفي أي مرة يتصرف بها بطريقة لا تعجبك أو تثير استيائك أخبره بذلك، ووضّح أنك لا توافق على التصرف.