Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
الشخص المكتئب

كيف يشعر الشخص المكتئب؟ اكتشف شعوره وحاول تفهمه

يسبب الاكتئاب مجموعة من التغيرات في أفكار الشخص ومشاعره وسلوكياته، بحيث يراه المحيطين به غريباً في أطواره. لكن عند معرفة كيف يشعر الشخص المكتئب فإن المحيطين به يصبحون أكثر تعاطفاً وتفهماً لحالته. 

لذلك نقدم فلك يما يلي الطيفية التي يشعر بها مريض الاكتئاب لتتمكن من إعادة النظر في طريقة تعاملك مع هذا الشخص وتقديم الدعم اللازم له.

 

كيف يشعر الشخص المكتئب؟

قد يعتقد الكثيرون أنهم يدركون كيفية تفكير وشعور الشخص المكتئب، إلا أنه في حقيقة الأمر غالباً ما يتم إساءة فهم مشاعره. لذلك اكتشف كيف يشعر هذا الشخص من خلال النقاط التالية:

الشعور بالوحدة المطبقة

خلال نوبات الاكتئاب يشعر الشخص المكتئب كما أنه في مستنقع من الوحدة لا يمكنه الخروج منه، كما أن رؤية الآخرين مستمتعين في حياتهم اليومية يزيد من الشعور بعدم اهتمام المحيطين به. مما يفاقم مشاعر الوحدة والرغبة بالعزلة والابتعاد عنهم، وفي الوقت ذاته المكافحة للخروج من هذه الحالة.

تحكم الأفكار بالشخص المكتئب

غالباً ما تبدأ مجموعة من الأفكار غير الصحيحة بتوارد تباعاً إلى دماغ الشخص المكتئب، تاركة إياه بحالة نفسية متدهورة. فعلى الرغم من عدم صحة هذه الأفكار إلا أنها ذات مصداقية عالية لديه، مما يسبب اختلالاً في ثقته بنفسه في كثير من الأحيان.

قد يظن الشخص المصاب بالاكتئاب أنه شخص غبي وأن الجميع يضحكون عليه، فتقل ثقته واحترامه لنفسه بشكل كبير.

عدم معرفة الشخص لنفسه

يصبح الشخص المكتئب غريباً عن نفسه، فقد يتذكر الأمور الجميلة التي مر بها إلا أنه يشعر بها كما لو أنه يشاهدها مقطعاً من فيلم وليست أحداثاً عايشها. فلا يهتم بما كان يمارسه أو يسعده فيما مضى، بل يكتفي بالانزواء والنوم وحيداً.

عدم القدرة على الشعور بالأشياء المختلفة

تصبح تفاصيل حياة هذا الشخص دون أي معنى، فهو لن يتمكن من الشعور بلذة الطعام أو حرارة الشمس على جلده. كما أن قهقهاته من الضحك في الفيديوهات الكوميدية تتحول إلى ابتسامة بلهاء لا حياة فيها. فيصبح النوم الملجأ الوحيد من عذاب الحياة اليومية.

الشعور بالخدر العاطفي

على الرغم من خلط الجميع ما بين الحزن والاكتئاب، إلا أن الاكتئاب حالة من الحزن غير المنتهية، بالإضافة إلى الخدر العاطفي والسوداوية في أعماق النفس.

الانغماس باليأس

اليأس من الأعراض الشائعة في حالة الاكتئاب، حيث لا يرى الشخص المكتئب أي أمل من تحسن حالته فيفقد الحافز والدافعية للعلاج وللقيام بالمهام الحياتية المتنوعة.

الشعور المستمر بالإرهاق والتعب

على الرغم من الحصول على قدر كبير من ساعات النوم، إلا أن الشعور بالإرهاق والتعب لا يفارق هذا الشخص فهو يعد الساعات المتبقية له للاستلقاء مرة أخرى. حيث أن هذا الإرهاق لا يمس الجسد فقط، بل أيضاً بتعلق بالروح والعاطفة.

بغض النظر عن عمر الشخص المكتئب، إلا أنه يشعر كما لو أن عمره 100 عام بسبب اكتئابه.

تظاهر الشخص المكتئب بأنه على ما يرام

في كثير من الأحيان يحاول الشخص المكتئب أن يتظاهر أن في حالة جيدة ظاهرياً على الرغم مما يخفيه من مشاعر سلبيته داخله. مما يعمل على تفاقم:

الانفعال والتهيج

يجد الآخرين أن المواقف الحياتية اليومية المعتاد محفزة أكثر من الطبيعي للشخص المصاب بالاكتئاب. فهو يبدي انفعاله وتهيجه من الأمور التي اعتاد أن يمر بها دون إظهار أي ردود فعل متطرفة.

شعور الشخص المكتئب بالتناقضات

على الرغم من الرغبة بالتواصل مع الآخرين فإن الشخص المكتئب يجد نفسه منعزلاً ومبتعداً عنهم. كما أن يرغب بتحقيق النجاحات إلا أنه لا يمتلك الطاقة والحافز للقيام بأي مجهود وإن كان بسيطاً.

تعتبر اضطرابات القلق المتنوعة من الأمور المرافقة لنوبات الاكتئاب، حيث أن 85% من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون من اضطراب الهلع أيضاً.

استعجال الآخرين في تعافيه

يشعر الشخص المكتئب أن الجميع من حوله يستعجلون تعافيه، فهو يفهم من “سؤالهم كيف حالك اليوم؟” هل استطعت تجاوز الأمر أو لا؟

الحاجة إلى البكاء

تزداد حاجة هذا الشخص إلى البكاء بشكل حاد. لذلك فقد نجده يبكي دون سبب محدد أو عند مشاهدته مقطعاً مصور أو سماعه كلمات أغنية تتناغم مع مشاعره اللحظية.

عدم الرغبة بالحياة

من المعروف أن الحالات الحادة من الاكتئاب قد تنطوي على محاولات حقيقية للانتحار. أم الحالات الخفيفة من الاكتئاب قد تنطوي على مشاعر مثل تمني الشخص أن ينام دون أن يستيقظ صباحاً، أو أن يتعرض لحادث سيارة يؤدي إلى موته.

 

كيف يصف الشخص المكتئب شعوره؟

غالباً ما يتم سؤال الشخص المصاب بالاكتئاب عن كيفية شعوره بالاكتئاب عند لجوئه إلى المساعدة النفسية، حيث أن معظم الإجابات تتمحور في النطاق التالي:

  • الاكتئاب يبدو وكأنه ثقل على الصدر، يعاني منه الشخص المصاب في جميع المواقف.
  • الاكتئاب هو الشعور بعدم القيمة على الرغم من تحقيق الانجازات والحصول على الإطراء في العمل.
  • الاكتئاب هو الوحدة التي يشعر بها الشخص عندما يراقب الآخرين المستمتعين بحياتهم العائلية والاجتماعية.
  • الاكتئاب هو الشعور بالفشل على جميع الأصعدة الحياتية، سواء كانت مهنية أو عائلية أو اجتماعية.
  • الاكتئاب هو عدم القدرة على القيام بالمهام الموكلة للشخص، فمثلاً لا يستطيع العناية بالأطفال لعدم قدرته على تقديم العناية لذاته.
  • الاكتئاب هو عدم امتلاك القدرة والطاقة للقيام بالأمور الحياتية اليومية.
  • الاكتئاب هو إظهار ابتسامة بسيطة في الوقت الذي يضحك الآخرين بأعلى صوتهم، والتظاهر بالتفاعل على عكس ما يخفيه الشخص بداخله.
  • الاكتئاب هو الشعور الثقيل الذي يطارد الشخص في كل يوم وفي كل مكان.

 

هل ينبغي أن يشعر كل شخص مكتئب بالطريقة ذاتها؟

على الرغم من أن أعراض الاكتئاب الشائعة هي ذاتها في جميع الحالات، إلا أن الاكتئاب يعتبر حالة فردية وشخصية إلى حد كبير. فما يعانيه الشخص خلال اكتئابه يتماشى مع طريقة تفاعله مع المواقف وأفكاره. كما أن نوعية الاكتئاب الذي يعاني منه الشخص تتحكم بطريقة شعوره في هذه الأثناء.

 

نصيحة عرب ثيرابي

تعد المشاعر التي تنتاب الشخص المكتئب غاية في الإرهاق، إلا أنه يمكنه التخلص من هذه المشاعر من خلال انتظامه على خطة علاجية متكاملة تساعده على إدارة أعراضه وتعلمه إعادة النظر إلى الأمور والتأقلم مع المواقف الحياتية. لذلك ينصح الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي بطلب المساعدة النفسية المتخصصة التي تقدم له الدعم المناسب.