Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيفية رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

كيفية رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة (نصائح الأطباء)

يمكن أن تكون رعاية طفل من ذوي الاحتياجات مرهِقة قليلًا وبها العديد من التحديات للأهل أو مقدمي الرعاية. ولكن من الممكن أن تكون سهلة للغاية بعد معرفة الطريقة الأمثل للتعامل معهم ورعايتهم.

 

كيفية رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

رعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تتم على النحو الآتي:

تواصل مع المختصين

إذا كنت تعتني بطفل ذي احتياجات خاصة فتأكد من التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية الخاص بالطفل. وسوف يرشدك أخصائي الرعاية الصحية إلى احتياجات طفلك ويعلمك بطرق مختلفة للعثور على المساعدة وإدارة التحولات في حياة طفلك. كما يراقب خبراء الرعاية الصحية أيضًا عن كثب المسار المحدد لنمو الطفل ويبقونك على اطلاع بأساليب أو تقنيات الرعاية الجديدة.

اعرف المزيد: كيف تكتشف حاجة طفلك لمساعدة طبيب نفسي للأطفال؟

ضع قائمة بالاحتياجات

كونك مقدم رعاية لطفل ذي احتياجات خاصة يعني أنه عليك الاهتمام بأشياء معينة، ويجب عليك إنشاء خطة وإعداد قائمة بجميع احتياجات طفلك. على سبيل المثال قد تضطر إلى تحديد مواعيد زيارات الطبيب وجلسات العلاج والوقت لرعاية احتياجات طفلك اليومية. ووضع قائمة مهام أو قائمة بالأمور التي عليك فعلها سوف يساعدك على تنظيم يومك بشكل كبير.

اقضِ وقتًا ممتعًا مع طفلك

من المهم تخصيص بعض الوقت للاعتناء بطفلك، ويجب عليك قضاء بعض الوقت الجيد معه لتقوية الرابطة وتعلم كيفية النمو معًا. سوف يساعدك القيام بذلك في التغلب على التوتر كما أنه يمثل فرصة ممتازة لك للتعرف على نمو طفلك، بالإضافة إلى أنه سيتيح لك معرفة الأشياء التي تجعله مميزًا.

ابحث عن طرق لإدارة الإجهاد

أن تشعر بالتوتر أو الإجهاد عند رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة أمرًا طبيعيًا. ولكن عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع هذا التوتر أو الإجهاد، وتقلل من تأثيره عليك حتى تتمكن من الاستمرار في رعاية الطفل بشكل آمن.

أنت لست شخصًا سيئًا إذا شعرت بالضغط أو الإجهاد من رعاية طفل الاحتياجات الخاصة، بل هو أمرًا مقبولًا تمامًا، ولا بأس من أن تأخذ استراحة بين الحين والآخر

التخطيط المسبق للتغييرات

في أغلب الأحيان يصبح من الصعب عليك التوصل إلى استراتيجيات فعالة عندما ينتقل الطفل من مرحلة إلى أخرى في حياته. لذا من الضروري التخطيط مسبقًا للتغييرات من خلال مناقشة المراحل الانتقالية مع متخصصي طفلك. كما يجب أن تكون الخطة موجهة نحو احتياجات طفلك وقدراته، ولا تنس التحدث إلى أحد أفراد الأسرة والمخطط المالي والمستشار حول التخطيط لمرحلة البلوغ لتبسيط كل شيء.

تحدث إلى إدارة المدرسة

تعرف على احتياجات طفلك الخاصة وتحدث إلى إدارة المدرسة عنها؛ حتى يتم مراعاتها في المدرسة وتقديم الدعم اللازم لطفلك. أو قم بتسجيل طفلك في مدرسة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث يمكنها تقييم احتياجات الطفل ومراعاتها بشكل أفضل.

 

طرق لرعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

هناك بعض الطرق أو الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في رعاية طفل الاحتياجات الخاصة بأفضل شكلها، ومنها:

اقبل المساعدة

قبول أو طلب المساعدة من الآخرين علامة على القوة بالتأكيد، ولذلك لا تتردد في طلب المساعدة من الآخرين حتى تحظى ببعض الوقت لنفسك. وحتى تكون مطمئن البال اختر أشخاصًا تثق بهم لرعاية الطفل ومساعدتك في رعايته، وأخبرهم بما يجب عليهم فعله أو الانتباه له.

كن صادقًا بشأن احتياجاتك

من خلال السماح للآخرين بمعرفة وضعك فإنك تسمح للآخرين بعرض المساعدة أو تقديم يد العون لك. على سبيل المثال عندما تقول أن الذهاب إلى المستشفى بمفردك صعبًا بالنسبة لك، تكون تمنح صديقًا فرصة ليأتي معك لتقديم الدعم.

اعرف المزيد: شبكة الدعم النفسي الاجتماعي | أنواعها ومزاياها المتنوعة

استعن بمقدمي الرعاية الآخرين

غالبًا ما يشعر آباء الأطفال ذوي الخاصة أنهم الوحيدين الذين يمكنهم التعامل مع رعاية أطفالهم، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الابتعاد لبضع ساعات بين الحين والآخر. وذلك من خلال الاستعانة بمقدمي الرعاية الآخرين مثل ترك طفلك مع جليسة أو فرد من العائلة موثوق به.

هذه التصرفات تعلم طفلك التعامل مع التغيير، وتساعده على تطوير المرونة النفسية والقدرة على التكيف التي سوف تساعده في أوقات لاحقة

 

كيفية التعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

أهم الأمور التي عليك فعلها أثناء رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة:

تبنى موقف متفائل

من المهم اتباع موقف متفائل أثناء التعامل مع مثل هؤلاء الأطفال الفريدين. لأنه يمكن أن يتيح لك التعامل مع التوتر والمواقف السلبية بطريقة أكثر صحة. واحرص على منح طفلك الكثير من الرعاية النفسية والعاطفية.

الاهتمام بالتفاصيل

قم دائمًا بتدوين متطلبات طفلك وحاول استكشاف نمط معين لاحتياجاته، سوف يساعدك هذا على الاستعداد مسبقًا. حيث لا يستطيع الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو عادة القيام بكل ما يستطيع أقرانهم القيام به، ولا بأس بذلك. واحرص على منحه متسعًا من الوقت حتى يفهم ما المطلوب منه وما يجب عليه فعله حتى يتمكن من القيام بالمهام المطلوبة منه.

تأكد من إخبار طفلك كم هو مميز وتعزيز ثقته بنفسه

ثقف نفسك

من المهم جدًا أن تفهم بشكل صحيح اضطراب نمو طفلك أو أي من متطلباته المحددة الأخرى، وحتى يعمل بشكل ملائم ويعيش بسعادة. وحاول أن تقرأ كثيرًا، أو انضم إلى الندوات عبر الإنترنت، أو ورش العمل لمعرفة المزيد عن المشاكل التي يواجهها طفلك.

كن لطيفًا قدر الإمكان عند رعاية طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة، واجعله يفهم أنه لا ينبغي أن يشعر بالسوء حيال كونه على ما هو عليه

 

نصائح حول رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

إليك بعض النصائح المهمة حول رعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة:

  • احصل على الكثير من الدعم الاجتماعي من الأشخاص المقربين منك أو من أخصائي رعاية نفسية.
  • ابحث في منطقتك المحلية عن مؤسسات أو أماكن متخصصة في تقديم المساعدة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • خصص بعض الوقت لنفسك حتى تقضيه لوحدك بعيدًا عن طفلك؛ حيث أن الابتعاد عن بعضكما البعض مفيد لك وله.
  • احرص على الاهتمام بمستقبل طفلك، والتخطيط له جيدًا؛ حتى تضمن أن يحظى بمستقبل آمن.
  • ساعد وادعم طفلك على تحقيق الاستقلالية والاعتماد على نفسه؛ حتى يتمكن من رعاية نفسه عندما يصبح بالغًا.
  • جهّز تعليمات مكتوبة حول احتياجات طفلك، حتى تمنحها لأي شخص يقوم برعايته حتى يتمكن من الاهتمام به.
  • غالبًا ما يواجه أطفال الاحتياجات الخاصة وأشقائهم تحديات نفسية كبيرة بسبب اختلافهم وتميزهم. اعرف إذا ما كان أي من طفلك يواجه تحديات نفسية مع اختبار الحالة النفسية للأطفال. 

ابدأ اختبار الحالة النفسية للأطفال

هل تعتقد أن طفلك يواجه تحديات نفسية؟ أو مشاكل سلوكية؟
هذا الاختبار لتقييم الصحة النفسية لطفلك. ستساعدك الأسئلة الموجودة في الاختبار على فهم سلوك ومشاعر طفلك بشكل أفضل وتحديد ما إذا كان هناك حاجة للدعم النفسي الإضافي.
كما يمكنك تقييم السلوك والعواطف والتفاعلات الاجتماعية لطفلك والحصول على فهم شامل لحالته النفسية.

أجب على الأسئلة بناءً على سلوك وحالة طفلك في الفترة الماضية:


انتهت الأسئلة، حتى تعرف نتيجة الاختبار يُرجى كتابة البريد الإلكتروني في المكان المخصص له.
يُرجى العلم بأن هذا الاختبار ليس تشخيصًا طبيًا معتمدًا. إذا كنت تعتقد أن طفلك بحاجة لدعم نفسي ننصحك بالحصول على استشارة نفسية متخصصة من أطباء عرب ثيرابي لتقييم وتشخيص الحالة النفسية لطفلك بشكل دقيق وتقديم الرعاية اللازمة.



البريد الإلكتروني

 

نصيحة عرب ثيرابي 

إلى جانب رعاية طفلك من الضروري التركيز على نفسك، واحتياجاتك الشخصية، واحتياجات العائلة والمنزل. لذا عندما تقوم بإنشاء قائمة باحتياجات طفلك تأكد من تخصيص بعض الوقت لنفسك ولأطفالك الآخرين أو للمنزل. ولا بأس من الحصول على الدعم أو الاستشارة النفسية للتفريغ عن مشاعرك السلبية، وتحسين صحتك النفسية بشكل عام. أطباء عرب ثيرابي هنا من أجل تقديم الدعم اللازم لك ومساعدتك على الوصول للاستقرار النفسي الذي تستحقه.