Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
تحليل الشخصية

تعرف على العلاقة بين تحليل الشخصية والألوان

عند القيام بتحليل الشخصية فإن هناك الكثير من الأمور التي يمكن الاعتماد عليها. ومن ضمن أكثر الأمور المثيرة للفضول بهذا الشأن ارتباط الشخصيات بالألوان.

فغالباً ما يتم التركيز على الألوان وتفضيلاتها للتأثير على النفسية في مختلف جوانب الحياة. لذلك تعرف معنا على معنى هذه الألوان بالنسبة للشخصيات.

 

تحليل الشخصية بناءً على التفضيل اللوني

يؤثر اللون على الشخصية بشكل واضح وقوي، حيث يعتبر اللون أداة رائعة لتحليل شخصية الأشخاص وتكشف الكثير عنهم، فمن المثير معرفة الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص مع الألوان.

ومن أهم الألوان ذات الدلالات في تحليل الشخصية:

أحمر

بسبب ارتباط اللون الأحمر بالطاقة في الغالب، فإن مروجي الإعلانات يستخدمونه بكثرة في إعلاناتهم.

ويتضح من الدراسات أن اللون الأحمر دائماً ما يعكس الشخصيات المنفتحة والمتفائلة والحيوية والواثقة من نفسها. كما أن صاحب هذا اللون غالباً ما يتوقع إلى التعمق في معرفة الأمور ويحاول جاهداً إلى الوصول إلى الرضا عن إنجازاته.

كما يتصف من يحب اللون الأحمر كما يقول الخبراء بأنه:

  • شخص عقلاني.
  • من المحتمل أن يكون قائداً، قادراً على تحمل المخاطر.
  • مفكر سريع الخطى.
  • لديه دائماً أهداف يسعى لتحقيقها.
  • لديه إرادة قوية، وقادر على المنافسة.

عند مقارنتها بأنواع الشخصيات الملونة الأخرى، فإن أصحاب الشخصيات ذات اللون الأحمر يتقدمون كثيراً من حيث الطاقة والإيجابية.

الأزرق

في تحليل الشخصية يمكن ملاحظة أن الأشخاص الذين يفضلون اللون الأزرق غالباً ما يتميزون بأنهم يفكرون بعمق، فهم لديهم القدرة على تحليل الأمور بطريقة ماهرة وصحيحة. ويعتمدون في ذلك على التركيز على التفاصيل والربط بين الأمور بطرق منهجية.

نادراً ما نجد الشخص المحب للون الأزرق متسرع في اتخاذ القرارات، بل وعلى العكس يأخذ الوقت الكافي في سبيل الوصول إلى النتيجة الصحيحة. كما يتميز هذا الشخص بالوضوح وكره الغموض أو عدم ظهور الأمور على حقيقتها.

قد يهمك: تأثير الألوان على نفسية الإنسان|حقيقة أم خرافة؟

الأخضر

كما أن الطبيعة معطاءة، فإن الشخص المحب للون الأخضر غالباً ما يكون متساهلاً مع الآخرين ويقدم ما يستطيع لمن حوله. لن نجد أكثر من هذا الشخص روعة وتساهلاً في التعامل، حيث أنه يتسم بما يلي:

  • الهدوء النفسي والاسترخاء.
  • الصبر في التعامل في جميع المواقف الحياتية، سواء كان ذلك في العلاقات أو العمل أو الحياة الاجتماعية.
  • التفهم الكبير للأمور والمواقف من حوله.

الأصفر

غالباً ما يرغب الجميع بالبقاء حول الشخص المحب للون الأصفر. فبناءً على تحليل الشخصية فإن هذا الشخص يطفئ الأجواء من حوله بالتفاؤل والحماس، مما يجعله شخص اجتماعي وقريب من الجميع. 

وعلى الرغم من أن هذا الشخص مفكر سريع البديهة، ولكن غالباً ما يبقى متمسكاً برأيه. ولا يحب أن يتم قمع خياله أو أفكاره.

الأسود

يمكن ملاحظة الكثير من الأمور في الشخص المحب للون الأسود، فعند تحليل هذه الشخصية يلاحظ أن يجمع بين:

  • إظهار القوة والهيبة.
  • الميل الفني.
  • فرط الحساسية في بعض الأحيان.
  • امتلاك إرادة قوية، لا يمكن كسرها أو إيقافها مهما كانت العقبات.

يميل الشخص المحب للون الأسود إلى السيطرة على نفسه والتحكم في محيطه أيضاً بشكل واضح. فلا يوافق أن يتخذ سواه زمام الأمور. 

 

الأبيض

غالباً ما يتم ملاحظة جميع الصفات المميزة في الأشخاص المحبين للون الأبيض. حيث أنهم يتحلون بالهدوء والسكينة النفسية، بالإضافة إلى أنهم واضحين ويفضلون البساطة والتنظيم. 

دائماً ما يكون الشخص من هذه الفئة متوازن وشجاع ومتفائل ومستقل غير معتمد على الآخرين ولديه رأيه الخاص به. ينظر إليه أيضاً على أنه عقلاني وحكيم يشعر بالرضا عن نفسه.

 

ماذا يعني تفضيل أكثر من لون في تحليل الشخصية؟

في معظم الأحيان، يفضل الشخص لون واحد ويكون هو الأقرب لنفسه. لكن في حال كان يفضل أكثر من لون فهو غالباً ما يحمل سمات تتوازن بين جميع الألوان التي يفضلها.

وللتوضيح، ليس من الضروري أن يكون لونك المفضل هو اللون الذي ترتديه طوال الوقت؛ بل لا بد أن يكون لونك المفضل هو اللون الذي يثيرك أكثر ويجعلك تشعر بالحيوية عندما تراه.

لكن في حال لاحظت أن اهتمامك بلونك المفضل أصبح أقل حدة، أو أصبح لديك لون مفضل جديد، فهذا يدل على أن هناك مستجدات في حياتك اليومية تحتاج إلى التعامل معها بطرق أخرى في هذا الوقت. حيث يعكس اللون الجديد صفات تحتاج إلى الاتصاف بها لمساعدتك في التعامل مع تلك الظروف.

غالباً ما ينجذب الشخص إلى لونه المفضل في الملابس التي يرتديها واختياره للأمور المحيطة به. 

 

تصنيفات لونية في تحليل الشخصية

من خلال معرفة الشخصيات المختلفة يمكن إدراك كيفية اختلافها في السلوكيات التي تقوم بها. وبالتالي تفهم قدرات واحتياجات الآخرين ومن ثم اتخاذ خطوات لتحسين التواصل وتعزيز المشاركة الإيجابية في مختلف الجوانب الحياتية.

وبناءً على تحليل الشخصية وارتباطها بالألوان، يمكن تصنيف الأشخاص بالألوان التالية:

  • الشخصية البرتقالية

تعتبر الشخصية البرتقالية ذات حس مرح أو مغامرة في الحياة المنزلية والعمل، لذلك فهي شخصية مندفعة في بعض الأحيان على الرغم من اتسامها بالذكاء والابتكار.

تمتلك هذه الشخصية سحر يتيح لها أن تكون مفاوضة ناجحة، لكنها تحتاج إلى الحرية والتنقل لتحقيق النجاحات أو الوصول إلى أفضل أداء. وللتقليل من غضب هذه الشخصية، يمكن إطفاء المزيد من المرح وإتاحة الفرصة لتوليها زمام القيادة بين الحين والآخر.

  • الشخصيات الذهبية

تمتاز هذه الشخصية بالتنظيم والدقة المفرطة، وتتمتع بأخلاقيات مهنية لا مثيل لها، لذلك يمكن الاعتماد عليها من قبل الجميع. لكن تحتاج الشخصية الذهبية إلى إتاحة المجال لتطبيق قواعدها أو خطواتها المتدرجة للقيام بأعمالها بالشكل اللائق.

  • الشخصية الخضراء

تتصف الشخصية الخضراء بأنها شخصية تحليلية تحب الإبداع وتكره تكرار الحلول بشكل مستمر. لذلك غالباً ما نجدها تبحث عن الحرية للتفكير بشكل مستقل وتطرح الأسئلة لتجد الأجواء المناسبة لها.

  • الشخصية الزرقاء

تهتم هذه الشخصية بالعلاقات وتكون الكثير من الصداقات وتقدرها بشكل لافت للانتباه. لذلك غالباً ما تحتاج هذه الشخصية إلى القبول في المجموعات أو الشعور بالانتماء بين الأشخاص.

 يساعد فهم أنواع الشخصيات الشائعة على تحقيق مستوى أعلى من الوعي الذاتي وبالتالي النظر إلى المشكلات بموضوعية أكثر.

 

كلمة من عرب ثيرابي

ما أن يدرك الجميع الشخصيات المحيطة بهم وكيفية تفاعلهم مع المواقف الحياتية حتى يصبح التعامل بينهم أكثر فاعلية وإيجابية. حيث تنتهي الكثير من الخلافات وسوء التفاهم.

لذلك إن تجد صعوبة في التعامل مع الأشخاص المحيطين به، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أن تفكر جيداً ما تمتلكه أنت والمحيطين بك من صفات، فهذا من شأنه أن يقرب المسافات بينكم بشكل أفضل.