Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
تحديات مرحلة المراهقة

تحديات مرحلة المراهقة: تعرّف على ما يواجهه ابنك المراهق

خلال مرحلة المراهقة يخضع المراهقين للكثير من التغيرات في بنيتهم الجسدية أو العاطفية، وهو ما يجعل تحديات مرحلة المراهقة كبيرة، ولها تأثير على المراهقين والمحيطين بهم.

 

التغييرات الجسدية أثناء البلوغ

تعتبر التغيرات الجسدية من تحديات مرحلة المراهقة التي يواجهها المراهقين، وقد يكون همهم الأساسي خلال هذه الفترة من الحياة هو فهم أو استيعاب التغييرات التي تطرأ على أجسادهم. ولذلك من المهم للغاية التحدث مع الأطفال قبل الوصول إلى مرحلة المراهقة حول التغيرات الجسدية التي سوف تحصل معهم، حتى لا تصبح تحديًا بالنسبة لهم، ولا تسبب لهم أي مخاوف.

تحديات مرحلة المراهقة الاجتماعية 

يواجه المراهقين التحديات الاجتماعية التالية:

التنمر

مخاطر واحتمالات تعرض المراهقين للتنمر كثيرة، وقد يتعرض المراهق للتنمر في المدرسة، أو عبر الإنترنت، وأصبح التنمر الإلكتروني هو الأكثر شيوعًا. ولذلك من المهم للغاية أن تعلّم أطفالك كيف يواجهون التنمر، ولا يتهاونون معه.

استخدام المواد الإدمانية

تعاطي المخدرات أو استخدام الكحول من الأمثلة على المواد التي يتعاطاها المراهقين وقد تسبب لهم الإدمان. وغالبًا ما يكون من السهل استهداف المراهقين وإقناعهم بشرائها واستخدامها، ولذلك من المهم للغاية أن تنشر الوعي بين أطفالك وبين المراهقين في مجتمعك حول مخاطر استخدم المخدرات.

غالبًا ما يقلل المراهقون من مدى سهولة تطوير الإدمان. وهم لا يفهمون المخاطر المرتبطة بالجرعات الزائدة.

البدانة

يعاني الكثير من المراهقين من مشاكل السمنة المفرطة أو زيادة الوزن، وغالبًا ما يحصل ذلك بسبب إهمال الأهل أو مقدمي الرعاية لزيادة الوزن عند الطفل، والتي بدورها تجعل المراهق يواجه تحديات أخرى مثل:

  • يصبح المراهق مادة خصبة للتنمر بسبب زيادة الوزن.
  • زيادة مخاطر الإصابة بمشاكل صحية مدى الحياة مثل مرض السكري، والتهاب المفاصل، والسرطان، وأمراض القلب.
  • مواجهة مشاكل في صورة الجسد.

المشاكل الأكاديمية

يواجِه المراهقين الكثير من المشاكل والتحديات الأكاديمية في المدارس في مرحلة المراهقة؛ حيث يكون من الصعب متابعة الدراسة، والتقدم الأكاديمي، والتعامل مع التغيرات الجسدية أو النفسية التي يمرون بها، مع تحقيق توقعات الأهل والمدرسين.

العنف على الشاشات

يشاهد المراهقين الكثير من العنف على الشاشات، أو عند لعب ألعاب الفيديو، والتي تؤدي لنقص التعاطف والسلوكيات العدوانية.

الضغط الفردي

قَد يتعرض المراهق للكثير من الضغط الفردي الذي يضعه على نفسه لتحقيق أهداف معينة أو عدم ارتكاب الأخطاء. ومن هنا يأتي دورك في مساعدة المراهق على التعامل مع ارتكاب الأخطاء بطريقة جيدة، وكيف عليه السعي إلى تحقيق أهدافه.

ضغط الأقران

من تحديات المراهقين هي التعرّض لضغط الأقران؛ حيث تكون الصداقات والعلاقات مهمة للغاية بالنسبة للمراهقين، وهو ما قد يجعل بعضهم يستجيب لضغط الأقران، وينخرط في سلوكيات خطيرة أو غير مقبولة حتى لا يشعر بالوحدة أو العزلة.

التنافس والغيرة

يجد الكثير من المراهقين أنفسهم في منافسة مع الأشقاء أو الأقران، والذي قد يسبب لهم الغيرة في بعض الأحيان، والذي ينتج عنه الكثير من المشاكل والنزاعات بينهم، وغالبًا ما يعود ذلك لاتباع أساليب المقارنة في التربية.

وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي من تحديات مرحلة المراهقة؛ حيث أنها تزيد من احتمالية تعرّض المراهق للتنمر، وتؤثر بشكل سلبي على بناء العلاقات.

أن يعيش المراهق في بيئة أو أسرة فقيرة لا يكون دائمًا أمرًا جيدًا بالنسبة له؛ حيث أن الفقر قد يسبب للمراهق الشعور بالنقص بين أقرانه والمراهقين الآخرين.

انخفاض الدافع

قد يكون الانتقال من مرحلة لمرحلة أخرى دون معرفة ما يجب فعله من أسباب انخفاض الدافع عند المراهقين. والذي بدوره يشكّل تحديًا بالنسبة للمراهق؛ من حيث التكيف مع الحياة الجديدة، واكتشاف ما يجب عليه فعله.

تحديات مرحلة المراهقة النفسية

من أبرز التحديات النفسية التي يواجهها المراهقين:

الاكتئاب

يعتبر الاكئئاب من أكثر التحديات النفسية التي تواجه المراهقين خلال فترة المراهقة، وربما ذلك بسبب قضاء الكثير من الوقت على الأجهزة الإلكترونية. مما يمنع الشباب من ممارسة الأنشطة الشخصية مع الأقران، مما يؤدي للشعور بالعزلة والوحدة، والتي بدورها تسبب الاكتئاب.

قلة الثقة بالنفس

مرحلة المراهقة تعتبر صعبة للغاية لكل من يمر بها، وربما يعود ذلك إلى التغييرات الكبيرة التي يمر بها المراهق. كما أن عدم القدرة على حل بعض المشاكل أو تجاوز بعضها قد يجعل المراهق يفقد ثقته بنفسه.

 القلق

التوقعات العالية والضغط من الآباء لتحقيق النجاح يسبب تحديات للمراهق، والتي بدورها تجعل المراهق يشعر بالقلق أغلب الأوقات. ولكن لا بأس من منح طفلك القليل من الاستقلالية والقدرة على ارتكاب الأخطاء، وعدم الضغط عليه.

حاول أن لا تضغط كثيرًا على ابنك المراهق وأن تمنحه بعض المساحة لوضع توقعاته الخاصة.

اضطرابات الأكل

تعد اضطرابات الأكل بمختلف أنواعها من التحديات التي قد يواجهها المراهقين، وبشكل خاص عند متابعة وسائل الإعلام والتأثر في معايير الجمال أو الشكل غير الواقعية التي يضعونها.

 

كلمة من عرب ثيرابي

يعد التواصل الفعّال مع المراهق من الأمور غاية الأهمية التي يجب أن يركز عليها الوالدين. حيث تجعلهما على إطلاع دائم بمستجدات المشاعر والأفكار التي يمتلكها المراهق، كما أنها تحميه من الكثير من المخاطر المحتملة. لذلك يرى الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي إمكانية تحسين قنوات التواصل هذه من خلال:

  • عدم إصدار الأحكام والآراء على المراهق.
  • عدم إظهار المعرفة التامة بما هو صحيح وما هو خاطئ.
  • طلب المساعدة بشكل واضح وصريح.
  • اتباع النصائح التي تقدمها للمراهق ليقتدي بك ولا يراك غير صادق.
  • ساعده في التفكير بسلوكياته وأفكاره بدلاً من توجيهه.
  • تجاهل بعض القضايا البسيطة.
  • عدم مواجهة نوبات غضب المراهق بمثلها.
  • اللجوء إلى العلاج النفسي الأسري والذي يساعد في تفهم أفراد العائلة بعضهم لبعض.