Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أفضل علاج للقولون العصبي

أفضل علاج للقولون العصبي خلال فترة الحيض

غالباً ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي بأعراض أشد خلال فترة الحيض، حيث أن تقلبات الهرمونات خاصة الأستروجين والبروجستيرون لها تأثير كبير على وظائف الجهاز الهضمي. لذلك فإن معرفة أفضل الطرق لعلاج أعراض القولون العصبي خلال فترة حيضك يمكن أن يساعدك تحسين حالتك الصحية والنفسية على حد سواء.

 

أفضل علاج نفسي في حالة القولون العصبي وأعراض ما قبل الدورة

ترتبط تفاقم أعراض كل من القولون العصبي والدورة الشهرية بمستويات التوتر المرتفعة لدى المرأة. وللسيطرة على هذه الأعراض يمكن اللجوء إلى العلاج النفسي القائم على أسلوب العلاج المعرفي السلوكي. حيث أنه يساعد المرأة في التعرف على مسببات التوتر والقلق لديها، ومن ثم يمكنها من امتلاك أفضل الطرق للتعامل مع المواقف المجهدة والتمتع بالاسترخاء في الأوقات العصيبة.

 

طرق علاج القولون العصبي خلال فترة الحيض بشكل أفضل

يمكنك المساعدة في تحسين أعراض القولون العصبي وعلاج هذه المتلازمة خلال فترة دورتك الشهرية من خلال اتباع أفضل الطرق الذاتية. حيث يمكنك تجربة:

حبوب منع الحمل

في كثير من الأحيان يقوم الأطباء بوصف حبوب منع الحمل الأحادية الطور للتقليل من الأعراض النفسية أو الجسدية المرافقة للدورة الشهرية. ولأن أعراض القولون العصبي تتأثر بوضوح بمستويات الهرمونات الجنسية لدى المرأة، فإن الأطباء يعتقدون أن تناول هذه الحبوب له نتائج أفضل في علاج هذه الأعراض خلال الحيض.

أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 129 امرأة أن 20% منهن تحسنن في أعراض القولون العصبي المرتبطة بالدورة الشهرية.

مكملات الكالسيوم

ترافق الدورة الشهرية تغيرات في الشهية والحالة المزاجية وآلام جسدية وتشنجات متنوعة. ومن أفضل الأمور التي تحسن هذه الأعراض هو الكالسيوم سواء كان من المنتجات الغذائية أو المكملات الدوائية. والتي تعمل أيضاً على تحسين الأعراض المرافقة لمتلازمة القولون العصبي، وللحصول على أفضل النتائج العلاجية يمكن دمج الكالسيوم مع فيتامين D.

مكملات المغنيسيوم

على الرغم من قلة الأبحاث التي تثبت مدى فاعلية المغنيسيوم في تقليل أعراض ما قبل الدورة. إلا أن التجارب تظهر نتائج استخدامه إيجابية في هذا الشأن. كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من الإمساك كعرض من أعراض القولون العصبي أن يساعدهم في تحسين عملية الإخراج لديهم.

البروبيوتك

يمكن أن تدعم منتجات البروبيوتيك صحة الأمعاء مما ينعكس على التقلبات الهرمونية أيضاً. مما يساعد في علاج القولون العصبي ويجعل أعراض الدورة الشهرية أفضل. يمكنك تناول منتجات البروبيوتيك الخاصة بالنساء للحصول على أفضل النتائج.

استخدام الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المساعدة في تهدئة التشنجات والمضادة للالتهابات. يمكن أن يساعدك الكركم في تقليل أعراض الدورة الشهرية والقولون العصبي من خلال تأثيره على الناقلات العصبية والنشاط المضاد للالتهابات.

لكن هل هناك أمور يمكن القيام بها للمساعدة في الحد من الأعراض المزعجة التي ترافقك. يمكنك مساعدة نفسك من خلال اتباعك الاستراتيجيات التالية. تابعي القراءة لمعرفة ما يفيدك.

 

أفضل الاستراتيجيات المساعدة في علاج القولون العصبي وقت الدورة 

بالإضافة إلى ما سبق، يمكنك المساعدة في علاج حالتك المزدوجة من القولون العصبي وأعراض الحيض من خلال اتباع استراتيجيات محددة. فمثلاً جربي:

تعديل النظام الغذائي

تتوافق التعديلات الغذائية التي تفيد في الحد من الأعراض المزعجة للدورة الشهرية مع التعديلات التي ينصح بها الأطباء في حالة القولون العصبي. ومن ضمن هذه التعديلات:

  • زيادة تناول الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف.
  • تجنب الكحول والتقليل من الكافيين أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر.
  • تناول وجبات صغيرة طوال اليوم أو تجنبي تناول الوجبات الكبيرة ضمن وجبتين مثلاً خلال اليوم.
  • تجنب الأطعمة المحفزة مثل الأطعمة المقلية والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأعراض، خاصة خلال الدورة الشهرية.
  • ابتعدي عن الأطعمة المسببة للغازات مثل الفول أو البروكلي أو كرنب أو الملفوف، لأنها تزيد من الانتفاخ.
  • شرب الكثير من الماء.

الحصول على القدر الكافي من النوم

تنعكس قلة النوم على جميع تفاصيل الحياة، حيث تجعل الأمور أسوأ بشكل مزعج. لذلك حاولي الحصول على المزيد من الراحة والنوم خلال فترة الحيض لديك لتفادي الشعور بتفاقم أعراض الدورة والقولون العصبي لديك.

العلاج بالحرارة

لقد أثبتت التجارب أن الوسائد الحرارية أو استخدام الماء الدافئ يساعد في علاج والتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي والحيض.

ضعي مصدر الحرارة على بطنك لمدة 30 دقيقة في كل مرة، لعدة مرات على مدار اليوم. تأكدي من وضع قطعة قماش بين مصدر الحرارة وجلدك لمنع حدوث الحروق. 

الوخز بالإبر

لا ينطوي العلاج بالإبر الصينية على مخاطر تذكر، فهو يعمل على استعادة التوازن والطاقة لقيام أعضاء الجسم بوظائفها بالشكل الصحيح. لذلك ترى الكثيرات ممن يعانين من أعراض القولون العصبي والدورة الشهرية تحسناً كبيراً ومن ثم يستمتعن بحياتهن في هذه الفترة بشكل أفضل.

ممارسة التمارين الرياضية واليوغا

تساعد الحركة بشكل عام وتمارين اليوغا بشكل خاص في تحسين الأعراض النفسية والحد من التوتر والقلق بشكل كبير ومن ثم علاج القولون العصبي وأعراض الدورة الشهرية بشكل أفضل. ويعود ذلك إلى أن القولون العصبي يتأثر بالحالة النفسية ومستويات التوتر لدى الشخص، كما أن النساء تصبح أكثر حدة مع حدوث الحيض لهن.

تعمل مضادات الاكتئاب دوراً أساسياً في الحالة النفسية، فهل لها دور أيضاً على أعراض القولون العصبي والحيض؟ اكتشفي ذلك.

 

مضادات الاكتئاب لعلاج أفضل لكل من أعراض القولون العصبي والحيض 

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب هي أدوية خاصة بعلاج الاكتئاب، إلا أن لها الكثير من الاستعمالات. حيث أن فئة مثبطات امتصاص السيروتونين من هذه الأدوية تساعد النساء في تحسين أعراض الدورة في حال تم تناولها في النصف الثاني من الدورة.

كما يمكن ملاحظة النتائج الإيجابية لهذه الفئة من مضادات الاكتئاب أو فئة ثلاثية الحلقات في تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي. 

في بعض الأحيان قد تسبب هذه الأدوية حدوث إسهال لدى المريض، عندها قد تكون هذه الطريقة العلاجية غير مناسبة له.

 

نصيحة عرب ثيرابي

لا يمكن إنكار العلاقة هناك علاقة بين الجهاز الهضمي وأعراض الدورة الشهرية لدى النساء. حيث تصبح هذه العلاقة في أسوأ حالاتها عندما تعانين من متلازمة القولون العصبي.

لذلك ينصحك الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي الحد من الوتر الذي تعانين منه في حياتك اليومية للتمكن من السيطرة بشكل أفضل على الأعراض التي ترافقك في هذه الفترة. لا تستهيني بتقنيات الاسترخاء المتنوعة، فقط جربيها واختاري ما يناسبك منها. ومن ضمنها:

  • التنفس العميق.
  • التأمل.
  • اليقظة الذهنية.
  • التصور الموجه.