Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
نصائح للتعامل مع الزوج العصبي

10 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي

الزوج العصبي يؤثر بصورة سلبية على زواجه، وعائلته، وزوجته، وكثيرًا ما يتسبب غضبه بالانفصال بين الزوجين ما لم يتم معرفة الطرق الأفضل للتعامل معها، أو السيطرة عليها.

 

10 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي

إليك أهم النصائح وطرق التعامل مع الزوج العصبي:

الهدوء

من المهم للغاية التحلي بالهدوء عند التعامل مع عصبية الزوج؛ لأن الرد على غضبه بغضب لن يأتي منه إلا تصعيد الغضب بين الطرفين، بينما إذا بقيت الزوجة هادئة أثناء غضب الزوج سوف يهدأ بشكل أسرع.

الحفاظ على الهدوء هو استراتيجية مؤقتة يمكنك استخدامها في حرارة اللحظة. لن يتم تحقيق أي شيء جيد إذا كنتما تصرخان على بعضكما البعض.

الحزم 

التصرف بحزم من خلال التحدث مع الزوج العصبي بوضوح أو وصدق، والتعبير عن رغبات الزوجة مع مراعاة مشاعر الزوج، بهذه الطريقة يتفهم الزوج خطأه، ويتحمل مسؤولية أفعاله.

التواصل البناء

قد يكون سبب عصبية الزوج ظنه بأن لا أحد يستمع إليه أو يقدره كما يجب، والذي يجعله يشعر بالخيبة والتجاهل. وعند اعتماد التواصل باستمرار مع الزوج أو الاستماع له عند حديثه، وتفهّم مشاعره ورغباته، يقلل ذلك من عصبيته.

الصبر

ليس من السهل التعامل مع الزوج العصبي أثناء نوبة غضبه، ولكن عند الصبر عليه، وعدم إعطاء أي ردة فعل لغضبه، سوف تقل عصبيته، ويتحول الموقف إلى موقف إيجابي، ومن المهم معرفة أن هذه العصبية قد تكون طريقة تعبير الزوج عن شعوره بالحزن، أو الخوف، أو الألم، لذا تقديم التعاطف معه سوف يحسن من الموقف كثيرًا.

تقدير الموقف

ليس جميع المواقف تستحق الغضب عليها، أو اعطاء ردة فعل قوية عليها؛ بعضها يكون بسيطًا ومن الممكن تجاهله، وضبط النفس خلاله، وهو يعتبر من المواقف الحكيمة.

إذا لم يكن هناك اعتراف بأي خطأ أو اعتذار سطحي دون تغيير حقيقي أو بذل جهد للتغيير، فأنت بحاجة إلى اتخاذ بعض القرارات الصعبة.

تحمل المسؤولية

أحيانًا تكون الزوجة هي المسؤولة عن غضب الزوج، ولا بأس من الاعتراف بذلك وتحمل المسؤولية. وفي نفس الوقت الابتعاد عن أي تصرفات غير ضرورية تسبب غضب الزوج، سوف يقلل ذلك من التوتر بين الزوجين، ويزيد من سعادتهم الزوجية بشكل عام.

مناقشة الغضب

بعد منح الزوج الوقت الكافي للهدوء يأتي دور النقاش أو الحوار حول عصبيته، والموقف الذي حصل؛ حيث يكون الزوج أكثر انفتاحًا على النقاش والاستماع دون أي طاقة سلبية. وعندها يجب على الزوجة التحدث حول سلوك زوجها أثناء عصبيته، وكيف أثر ذلك عليها.

تجنب محاولة تغيير الزوج

محاولات تغيير الزوج العصبي سوف تنعكس عليه بأنها محاولات بالسيطرة، وغالبًا سوف يرفض ذلك، بينما التأثير عليه من خلال بناء بيئة إيجابية للتعاون، واللطف، سوف يتغير الزوج دون أن يشعر بأنه يتم التحكم به.

معرفة سبب العصبية

يجب على الزوجة أن تبحث عن الأسباب التي تجعل الزوج عصبي حتى تتمكن من التعامل معها بشكل صحيح، قد يكون السبب هو ضغوط العمل، أو عدم امتلاك الوقت للخروج من المنزل. مهما كان السبب عند معرفته يمكن معالجته بطريقة أسهل أو أسرع.

التعاطف

يواجه الرجال بشكل عام مشكلة في التعبير عن مشاعرهم أو عاطفتهم، ولذلك عند مواجهته أي تغيير في حياته أثر عليه سلبًا قد لا يتمكن من التحدث عنه، ويخفي مشاعره التي تظهر لاحقًا على هيئة عصبية. لذا مطلوب من الزوجة أن تتعاطف مع زوجها عند تعرضه لأي تغير في حياته، وأن تحاول مساعدته للتعبير عن مشاعره بطرق صحيحة بدلًا من الغضب.

 

أساليب التعامل مع الزوج العصبي

من الأساليب التي تساعد في التعامل مع الزوج العصبي، وفي السيطرة على عصبيته:

عدم تحمل المسؤولية عنه

ربما يتصرف الزوج بعصبية مع جميع الأشخاص من حوله ومن حول زوجته، ولا يجب على الزوجة أبدًا أن تعتذر أو تبرر تصرف زوجها بعصبية للآخرين؛ بل يجب أن تتركه هو يتحمل مسؤولية عصبيته وتصرفاته.

عدم منحه الأوامر

أثناء عصبية الزوج قد تعتقد الزوجة أنه من الجيد أن تخبر زوجها بما يجب عليه فعله حتى يهدأ، وربما تقول كلام مثل “اهدأ”، إلا أنها ليست فكرة جيدة وقد تكون نتائجها عكسية، والطريقة الأفضل في هذه الحالة هي أن توضح للزوج أنها تتفهم أنه غاضب، وأنها موجودة للاستماع له إذا رغب في الكلام.

الوضوح

الوضوح مع الزوج العصبي ضروري للغاية؛ حيث يجب على الزوجة أن لا تترك مجالًا للتساؤل حول ما جرى في عقلها. ويجب عليها أن تخبر زوجها بوجهة نظرها حول الموقف كاملًا، وسؤاله عنه وجهة نظره أو نيته، وأفكاره.

وضع حدود

يجب أن توضع حدود واضحة تجاه الزوج العصبي توضح له ما هي التصرفات التي يمكن قبولها منه، وما هي التصرفات التي تعتبر خط أحمر ولا يجب أن يقوم بها حتى لو كان غاضبًا، ذلك يساعد الزوج في السيطرة على تصرفاته أثناء عصبيته، ويزيد من احترام زوجته.

عدم السماح بسوء المعاملة

الزوج العصبي قد يقوم أحيانًا بالتقليل من احترام زوجته أو معاملتها بطريقة سيئة، مثل الصراخ عليها، ويبرر ذلك بأنه كان غاضبًا. ولكن لا يجب على الزوجة أبدًا السماح بمثل هذه التصرفات أو القبول بها.

الحصول على المساعدة

إذا كان التعامل مع غضب الزوج صعبًا للغاية على الزوجة يجب عليها التوجه للحصول على المساعدة من أحد المختصين، أو شخص موثوق به، وإذا الزوج دائمًا غاضبًا لا بأس من التحدث معه حول أهمية الحصول على العلاج المناسب.

الانسحاب

الزوج العصبي لن يكون متعاونًا دائمًا، وفي حال لم يعترف الزوج بامتلاكه مشاكل غضب، ورفض الحصول على أي مساعدة، واستمر في تصرفاته السلبية، وسلوكياته التي تسبب الأذى للزوجة يجب عليها وضع نفسها أولًا، والانسحاب ما لم يقرر الزوج التغيير من نفسه.

 

تأثير الزوج العصبي على الزواج

عندما يكون الزوج عصبيًا مع زوجته سوف يؤثر ذلك على زواجهما كامل على النحو التالي:

  • فقدان الشعور بالأمان أو الثقة.
  • الخوف من العطاء أو تلقي الحب.
  • الخوف من التعرض للأذى.
  • تصبح الزوجة بعيدة عن زوجها.
  • تزداد مشاعر الوحدة، والقلق أو الحزن.
  • قلة تقدير الزوجة لذاتها وقيمتها في الزواج.
  • التأثير على العطاء للأطفال.
  • زيادة الإغراءات الجنسية.
  • زيادة شرب الكحول، والقمار، والتصرفات الخطيرة بشكل عام.
  • كثرة المشاكل والصراعات على نفس الأمور، مرارًا وتكرارًا.

 

طرق إدارة الغضب عند الزوج العصبي

من أهم ما يُمكن فعله هو تعلم طرق إدارة الغضب عند الزوج العصبي؛ حتى يتمكن من السيطرة على عصبيته، وذلك على النحو الآتي:

  • تحديد محفزات العصبية، والابتعاد عنها.
  • تقييم درجة الغضب التي يشعر بها وتأثيرها على زواجه.
  • الابتعاد عن أي نقاشات أو مواقف غير ضرورية تؤدي لغضبه.
  • التحدث إلى شخص يثق به من الأصدقاء أو أفراد العائلة المقربين.
  • ممارسة الرياضة والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية (النادي الرياضي).
  • التحكم في الأفكار السلبية التي تزيد من الغضب.
  • ممارسة تمارين التنفس، واسترخاء العضلات التدريجي للهدوء.
  • التعبير عن المشاعر بطرق صحيحة بدلًا من الغضب.

هناك أسباب كامنة وراء غضبنا؛ إذا كنت تغضب بسهولة، فقد يكون ذلك نتيجة لشيء آخر تواجهه مثل الخوف أو ضغوطات الحياة.

 

كلمة من عرب ثيرابي

تعاني المرأة بسبب غضب زوجها المستمر من الكثير من المشاعر السلبية التي قد تدخلها في مشكلات أكبر، لذلك يشكل الاعتناء بالنفس من الأمور الغاية في الأهمية التركيز عليها، حيث نفضل في عرب ثيرابي الانتباه لما يلي:

  • إحاطة النفس بمجموعة داعمة سواء كانت من الأصدقاء أو العائلة أو معالجاً نفسياً.
  • اللجوء إلى المساعدة المتخصصة في حال تحولت العصبية إلى عنف تجاه المرأة.