Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
معنى النرجسية

ما معنى النرجسية؟ تعرف العلامات الدالة عليها 

على الرغم من الانتشار الكبير في الآونة الأخيرة لحالات النرجسية، إلا أن البعض لا يزال غير مدرك لمعنى هذه الحالة. بل وقد يجد نفسه معرض للتعامل معه والتأثر بسلوكياتها الاستغلالية والمزعجة دون علم منه.

حاول أن تحمي نفسك من الشخصية النرجسية من خلال تثقيف نفسك بالمعلومات المهمة التالية.

 

ما معنى النرجسية باللغة

يمكن توضيح معنى النرجسية في اللغة على أنها الانهماك المرضي في الذات، وامتلاك رباطة جأش لا يمكن أن تختل إلا عندما تكون الثقة النرجسية مهددة بسبب الآخرين. كما يميل النرجسي إلى اعتبار الآخرين جسراً لتحقيق الرغبات الشخصية.

ويمكن اعتبار النرجسية أمراً طبيعياً في مراحل نمو الطفل، لكنها تعتبر اضطراباً نفسياً عندما تحدث بعد البلوغ. حيث تشكل النرجسية جانب من جوانب ” الثالوث المظلم ” والمتكون منها ومن السمات الشخصية السلبية الأخرى وهي الميكافيلية (Machiavellianism) والسيكوباتية.

 

معنى النرجسية في علم النفس

عندما يشعر الشخص بأهميته بشكل مفرط ويحتاج إلى الاهتمام والإطراء من الآخرين باستمرار فإن ذلك في علم النفس له معنى واحد وهو الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية. ومع ذلك فإن الشخص النرجسي ليش قادراً على التأكد من تقديره لذاته وينزعج من أي انتقاد كان.

يؤثر هذا الاضطراب على الذكور أكثر من الإناث، وغالباً ما يظهر في سن المراهقة أو في بداية البلوغ، ومع ذلك قد تظهر سمات النرجسية على بعض الأطفال أيضاً.

تسبب النرجسية مشكلات في الكثير من النواحي الحياتية مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية. مع التأكيد على أن النرجسية تعتبر سمة، وليس كل نرجسي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية. فالنرجسية عبارة عن طيف يمكن أن تكون أيضاً جزءاً من اضطراب شخصية أكبر.

قد يهمك: اختبار النرجسية المجاني، طابق سماتك واكتشف نفسك 

 

علامات تحمل معنى النرجسية

على الرغم من أن معظم الأشخاص النرجسيين لا يسعون إلى العلاج، إلا أنه أصبح من السهل التعرف على السمات والعلامات التي تشير على نرجسية الشخص. ومن ضمن هذه العلامات:

الشعور بالاستحقاق

التمير الذي يشعر به الشخص النرجسي وأنه أفضل من الآخرين المحيطين به، يولد لديه شعور خاص بالاستحقاقية. مما يعني أن الآخرين مكلفين بتحقيق رغباته، بالإضافة إلى ذلك لا بد أن يكونوا أشخاص مطيعين له لا يخرجون عن طاعته. 

كما أن هذا الأمر يجعل الشخص النرجسي يعتقد أن ما ينطبق على الآخرين لا ينطبق عليه مهما كان الأمر.

يعتبر الشخص النرجسي نفسه على أنه متفوق على الآخرين، لذلك فقد يتحدث أو يتصرف بوقاحة تجاه من يعتبرونه أقل شأناً منه.

التلاعب بالآخرين

مهما كانت العلاقة التي تربطك مع الشخص النرجسي سواء عمل أو علاقة غرامية، فإن الشخص النرجسي يسعى في بداية الأمر إلى إثارة الإعجاب والإرضاء، وما يلبث بعد ذلك إلى إظهار أنانيته المفرطة وتقديم احتياجاته في المقام الأول دائماً.

فمما يمكن ملاحظتها بالعلاقة مع النرجسي أنه:

  • يحاول إبقاء الآخرين ضمن مسافة معينة ليسهل سيطرته عليهم.
  • السعي الدائم لاستغلال الآخرين بما يحقق منافعه الشخصية.

الحاجة إلى الإعجاب والاهتمام

لا يقبل النرجسي أن شخص آخر في مركز الاهتمام غيره، فهو دائماً ما يسعى إلى الحصول على التقدير والثناء من قبل الآخرين من خلال التفاخر والتهويل بالإنجازات الشخصية. فهو بحاجة ماسة لتعزيز غروره وتحسين شعوره بذاته المتدنية من خلال الآخرين.

عدم التعاطف مع الآخرين

مهما حاولت لجعل الشخص النرجسي يشعر أو يتعاطف مع الآخرين فلن تصل إلى ذلك. حيث أن الافتقار إلى التعاطف هو علامة شائعة لديه. ومعنى ذلك أن النرجسية تمنع الشخص من الشعور باحتياجات ورغبات الأشخاص المحيطين به. مما يسهل عليه إلقاء مسؤولية أخطائه وسلوكياته المنفرة على الآخرين.

قد يهمك: اختبار الاكتئاب المجاني من عرب ثيرابي

 

المضاعفات المرافقة للنرجسية

لأن النرجسي لا يشعر بأنه بحاجة إلى المساعدة، فهو لن يسعى إلى تحسين حالته النفسية أو طلب العلاج. الأمر الذي قد يترتب عليه حدوث الكثير من الحالات الأخرى، مثل:

  • مواجهة صعوبات تكوين العلاقات الغرامية أو الشخصية.
  • مشكلات في العمل أو الدراسة.
  • الإصابة بالاكتئاب والقلق.
  • حدوث اضطرابات الشخصية الأخرى.
  • حدوث أحد أنواع اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية.
  • التعرض للمشكلات الصحية بسبب تراكم المشاعر السلبية داخله.

دائماً ما يرى الشخص النرجسي أنه على صواب وأنه لا يعاني من مشكلة. بل في الكثير من الأحيان قد يعتقد أن الآخرين هم من يحتاجون للعلاج.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن الشخص النرجسي دائماً ما يواجه صعوبة في التعامل مع الحوارات التي لا تبدي تقديراً له، بل ويعتبرها انتقادات صريحة له. مما يظهره إلى اتباع أساليب غير عقلانية لمواجهة ذلك. فمثلاً يمكن ملاحظة:

  • هيجانه أو غضبه عندما لا يتلقى المعاملة المتوقعة أو التقدير المتخيل.
  • الشعور بالغضب من الآخرين والقيام بازدرائهم ومحاولة التقليل من شأنهم لجعل نفسه يبدو أعلى شأناً منهم.
  • مواجهة صعوبات في التعامل مع عواطفه وسلوكياته في هذه الأثناء.
  • مواجهة مشكلات كثيرة في التعامل مع الضغوط النفسية أو التأقلم مع التغيير.
  • الانسحاب من المواقف التي قد يفشل فيها أو يحاول تجنبها.
  • الشعور بالاكتئاب وتقلب المزاج لأنه ليس على قدر الكمال الذي كان يتخيله.

يعتبر النرجسي أن هذا الانتقاد عبارة عن موقف فشل تعرض له، لذلك سيشعر بعدم الأمان والخزي والإهانة والخوف من التعرض للفشل مرة أخرى.

 

أنواع النرجسية

بناءً على تجارب الطفولة يختلف نوع النرجسية التي قد يعاني منه الشخص، ومعنى ذلك أن الشخص سيظهر طرق مختلفة في طرق التعامل في العلاقات على الرغم من السمات الشخصية المشتركة بشكل عام. حيث يمكن تقسيم النرجسية إلى:

النرجسية المتضخمة

منذ مرحلة الطفولة، يقوم الطفل بالتعامل مع الآخرين كما لو كان متفوق عليهم أو ذو مكانة أعلى منهم. وما أن يكبر بالسن حتى يميل إلى أن يتباهى بنفسه بشكل أكبر ويتعامل معهم على أساس النخبة.

وغالباً ما يميز الأشخاص في هذه الفئة:

  • العدوانية والسيطرة.
  • المبالغة في تقدير الأهمية.
  • إظهار عدم التعاطف مع الآخرين بشكل ملفت للانتباه.

النرجسية الضعيفة

تنتج هذه النرجسية من الإهمال أو سوء المعاملة التي تعرض لها الطفل، وما أن يكبر هذا الطفل حتى يصبح أكثر حساسية من الآخرين. ويلجأ إلى السلوكيات النرجسية لحمايته من الشعور بعدم الكفاءة التي عززت لديه منذ الصغر.

كما أن هذا الشخص غالباً ما يشعر بالإهانة أو القلق تجاه معاملة الآخرين له كما لو كان غير مميز، على الرغم من أنه يتنقل بين الشعور الذاتي بالنقص والتفوق على الآخرين بين الحين والآخر.

 

نصيحة عرب ثيرابي

لا تؤثر النرجسية على الشخص ذو السمات النرجسية فقط، بل أن تأثيرها يمتد إلى الأشخاص المحيطين به. لذلك إن كنت تشعر أن أحد الأشخاص المقربين منك يعاني من هذا الاضطراب فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي ينصحونك بالاهتمام بنفسك بشكل أكبر. ولا تتردد في الحصول على المساعدة النفسية المتخصصة في حال شعورك بالحاجة إلى ذلك.