Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيفية التخلص من الخوف نهائياً .. اتبع الطرق

اكتشف أفضل طرق التخلص من الخوف نهائياً

يحدث الخوف في معظم الأحيان نتيجة تهديد محتمل محدد أو معروف، وغالباً ما يحدث القلق والخوف معاً. ويكون الخوف عادة طبيعياً إذا كان قصير المدى وينتهي بانتهاء التهديد. أما إذا كان مستمراً ولفترات طويلة فيمكن أن يكون ناشئاً عن اضطرابات القلق. ويمكن التخلص من الخوف نهائياً باتباع طرق مختلفة.

للتخلص من الخوف نهائياً يجب أن يأخذ الطبيب في الاعتبار الأعراض الأخرى للمريض إن وجدت وتاريخه الطبي للمساعدة في تحديد سبب الخوف أولاً ثم علاجه ثانياً. ويمكن التعرف على طرق التخلص من الخوف سواء كان ناشئاً عن اضطرابات القلق أم لا في الفقرتين التاليتين.

 

كيفية التخلص من الخوف نهائياً 

إذا كان الخوف ناشئاً عن أحد اضطرابات القلق فيمكن اتخاذ الطرق التالية في العلاج:

  • العلاج المعرفي السلوكي : الذي يتضمن معالجة التفكير السلبي الذي يساهم في ظهور الخوف وتحويله إلى تفكير إيجابي يمكّن الشخص من التعامل مع مخاوفه.
  • العلاج بالتعرض: الذي يهدف إلى تعريض الشخص لمخاوفه أو محفزات الخوف تدريجياً. ومع هذا التعرض التدريجي تصبح المحفزات أقل تأثيراً وبالتالي يقل الخوف.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو حاصرات البيتا التخفيف من اضطرابات القلق وبالتالي التخفيف من أعراض الخوف.
  • العلاج بالقبول والالتزام: الذي يهدف إلى مساعدة المريض على تقبل أفكاره أو مشاعره السلبية دون محاولة دفعها وعدم التفكير بها. ويشمل أيضاً تمارين اليقظة الذهنية.

يمكن أن تساهم الصدمة أو تجارب الحياة الأخرى أيضًا في زيادة الشعور بالخوف.

 

نصائح للتخلص من الخوف نهائياً 

يمكن اتباع بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على التخلص من الخوف نهائياً. ويمكن ذكر بعضها كما يأتي:

مواجهة المخاوف

إن محاولة تجنب المخاوف الدائمة يمكن أن تمنع الشخص من القيام بالأمور التي يحتاجها الأمر الذي يمكن أن يؤثر على الحياة اليومية. لذلك فإن تعريض النفس للمخاوف يمكن أن يكون وسيلة فعالة للتغلب عليها. ويمكن البدء بأهداف صغيرة ثم زيادتها مع الوقت.

الاسترخاء والاستراحة

يمكن تعلم تقنيات الاسترخاء للتغلب على مشاعر الخوف العقلية أو الجسدية. كما يمكن تجربة العلاجات التكميلية أو تمارين مثل اليوغا أو التدليك أو التأمل.

الطعام الصحي

يمكن أن يزيد الكافيين من مستويات القلق التي تؤثر على مشاعر الخوف. لذلك ينصح بزيادة تناول الفواكه أو الخضروات مع تجنب الإكثار من السكريات وتناولها باعتدال لأن قلتها يمكن أن تزيد من مشاعر الخوف والقلق.

إن التخلص من القلق بشكل عام إلى يساهم في تقليل تكرار مشاعر الخوف غير المبررة أو التقليل من شدتها.

التحدث مع الأصدقاء

إن الخجل من الخوف أو القلق يمكن أن يقود الشخص إلى إخفاء مشاعره عن الناس. الأمر الذي قد يزيد الأمر سوءاً لذلك يوصى بالتحدث مع المقربين من الأصدقاء أو العائلة للمساعدة في تقليل مستويات الخوف أو القلق. وللحصول على الدعم الإضافي إذا تطلب الأمر ذلك.

تقنية التنفس 4-7-8

تعني هذه التقنية إغلاق الفم والتنفس من الأنف مع العد إلى أربعة مع النفس. ثم حبس النفس تماماً والعد إلى 7. ثم الزفير مع العد حتى الرقم 8. ويوصى بتكرارها 3 مرات أخرى حتى تصبح 4 دورات تنفس.

نصائح أخرى للتخلص من الخوف نهائياً

من أبرزها ما يأتي:

  • التعرف على النفس: محاولة معرفة المزيد عن أسباب الخوف وفهمها جيداً حتى يكون قادراً على التحكم في مشاعره بطرق أفضل.
  • التمارين الرياضية: يمكن لزيادة النشاط البدني أن تساهم في تخفيف مشاعر الخوف والتخلص منها. لكن يوصى بأن لا تكون التمارين قوية جداً وإنما باعتدال.
  • مجموعات الدعم: يمكن تعلم كثير من الطرق للتغلب على الخوف من خلال الأشخاص الذين يمرون بذات الحالة.

تكون معظم الأعراض الأساسية للخوف أعراضاً جسدية لأن الخوف ينشط الاستجابات التي تؤدي إلى إطلاق الأدرينالين الذي يؤدي إلى تغيرات جسدية. كما أن الخوف قد يرتبط بالعديد من الاضطرابات النفسية وغالباً ما تكون مرتبطة باضطرابات القلق. فما هي أعراض الخوف؟ وما هي أسبابه؟

 

أعراض الخوف وأسبابه 

من أبرز أعراض الخوف الجسدية أو العاطفية ما يأتي:

  • تسارع في نبضات القلب.
  • التعرق أو ضيق في التنفس.
  • الغثيان أو جفاف الفم.
  • الارتجاف أو القشعريرة.
  • توتر العضلات أو اضطرابات في الأمعاء.
  • سرعة التنفس أو الدوار.

من أبرز الاضطرابات المتعلقة بالخوف ما يأتي:

  • الرهاب المحدد أو رهاب الخلاء.
  • اضطراب الهلع أو اضطراب قلق الانفصال.
  • اضطراب القلق الاجتماعي.

إذا كنت تشعر بالقلق طوال الوقت ولعدة أسابيع، أو إذا شعرت أن الخوف يسيطر على حياتك، فمن الجيد أن تطلب المساعدة من طبيبك.

 

نصيحة عرب ثيرابي

يمكن أن تكون مشاعر الخوف مخيفة في حد ذاتها خاصة إذا كنت تعاني منها ولا تعرف السبب أو إذا كانت غير متناسبة مع الموقف. ويمكن أن يتحول الخوف من رد فعل طبيعي إلى تهديد لك ومن ثم التسبب في مشكلات كبيرة. فإذا كنت كذلك فيمكنك طلب المساعدة الطبية ونحن بدورنا ننصحك في عرب ثيرابي الذي يمكن أن يساعدك على إيجاد طرق فعالة لتجاوز هذه المخاوف، أو التأقلم معها حتى لا تكون سبباً في تطورها إلى أمراض أخرى.

 

الأسئلة الشائعة:

سوف يعلمك كيف تغير طريقة تفكيرك في أسباب أو محفزات مخاوفك، ومن ثم تغيير سلوكياتك اتجاهها. اعرف المزيد عن العلاج المعرفي السلوكي للخوف

ذلك بسبب هرمونات الخوف مثل الأدرينالين والكورتيزول التي يقوم الجسم بإفرازها بكميات كبيرة عند الشعور بالخوف. اكتشف ما هو هرمون الخوف وكيف تسيطر عليه

ابحثي عن أسباب خوفك هذا حتى تتمكني من التغلب عليه. 

هل أنت خائفة من حفل الزفاف نفسه؟ أم خائفة من تغيرات الحياة بعد الزواج؟ أم لديك خوف من الالتزام؟ 

للإجابة على هذه الأسئلة اذهبي إلى مقال الخوف من ليلة الزفاف