Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج الخنقة النفسية

تعرف على علاج الخنقة النفسية بأبسط الطرق

ترمي الحياة بكامل ثقلها على كاهل الشخص مما تسبب لها الكثير من الضيق والمشاعر السلبية. لكن من خلال التعامل الصحيح مع هذه المشاعر يتمكن من تجاوز الكثير من الصعاب ويواصل الحياة اليومية دون ترك المزيد من الترسبات في النفسية. لذلك فإن معرفة كيفية علاج الخنقة النفسية التي تشعر بها بين الحين والآخر يعد من أساليب التأقلم والتكيف الأساسية.

تعرف معنا على أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التخلص مما تشعر به من خنقة وضيق نفسي يومي.

 

استراتيجيات علاج الخنقة النفسية بشكل طبيعي 

تنبع الخنقة النفسية من المواقف الحياتية المعتادة، لذلك فأنت غالباً لن تحتاج إلى مساعدة متخصصة لذلك، بل يمكنك تجاوز الأمر بشكل تلقائي. فقد جرب ما يمكن أن يزيل شعورك بالضيق ويزيد من السكينة النفسية لديك ويحسن من حالتك النفسية. ومن ضمن هذه الأمور:

زيادة وقت التعرض لأشعة الشمس

لا تعطي أشعة الشمس الشعور بالدفء أو الحيوية فقط، بل لها دور فعال في زيادة إنتاج الجسم لهرمون السعادة (السيروتونين). مما يتيح لك علاج الخنقة النفسية بشكل طبيعي.

الاستمتاع بالمشي  

يمكنك ملاحظة التحسن الفوري وتتخلص من الخنقة النفسية من خلال القيام بجولة مشي بسيطة، مما يعمل على تحسين حالتك المزاجية والنفسية بشكل كبير. يمكنك تجربة:

  • نزهة قصيرة مع أحد الأصدقاء أو الحيوان الأليف.
  • المشي اليقظ بحيث يبطء الشخص سرعتها مع تركيزه على تنفسه والخطوات التي يخطوها.
  • المشي في الأماكن الطبيعية في الهواء الطلق.

ممارسة الرعاية الذاتية

عند شعورك بالخنقة النفسية فلا بد من زيادة رعايتك لذاتك وذلك لارتباط الصحة الجسدية بالصحة النفسية بشكل مباشر. يكفي فقط القيام ببعض التعديلات على روتينك اليومي، فمثلاً:

  • احصل على نوم جيد بما لا يقل عن 7 ساعات من النوم الليلي يومياً. وقبل الذهاب إلى النوم قم بممارسة أي نشاط من شأنه تعزيز هدوئك، فمثلاً تناول كوب من البابونج أو اقرأ كتابك المفضل أو أخذ حمام ماء دافئ. 
  • حافظ على نظام غذائي صحي متوازن يعمل على دعم صحتك النفسية بشكل مباشر. جرب حمية البحر الأبيض المتوسط التي تعد من أكثر الأنظمة الصحية المفيدة.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، مما يساعدك في الحفاظ على مستويات متوازنة من الهرمونات الدماغية. كما أنها تحد من التوتر أو القلق المتراكم بشكل يومي.

تعد تقنيات الاسترخاء من أكثر الأساليب التي تساعد على شعورك بالهدوء والراحة خاصة في المواقف المقلقة. لذلك حاول التدرب على باستمرار للاستفادة منها عند الحاجة إليها.

 

أفضل الطرق لعلاج الخنقة النفسية

يعد الشعور بالخنقة النفسية وغير المرتبطة بأسباب عضوية من الأحاسيس المزعجة للشخص والتي تؤثر على تفاصيل حياته اليومية بشكل كبير، مما يستدعي تعلم أساليب فعالة للحد من وتيرتها أو علاجها بشكل فعال. ومن أفضل الطرق لذلك:

تتبع المواقف الحياتية

يمكنك تتبع مشاعرك وأفكارك اليومية التي تتولد من المواقف الحياتية من خلال تدوين يومياتك باستمرار. حيث أن هذه التدوينات توفر لك المجال لمعرفة المحفزات التي تسبب لك الشعور بالخنقة النفسية، وبالتالي تستطيع علاج هذه المحفزات بأساليب مناسبة. كما توفر لك تدوين اليوميات هذه فرصة لمعرفة كيفية ارتباط مشاعرك وأفكارك بردود أفعالك، ومن ثم استبدال الجزء غير المرغوب به بآخر أكثر فائدة وإيجابية.

إلهاء النفس

بعد تعرفك على المحفزات الحقيقية لشعورك بالخنقة النفسية تستطيع التعامل معها بوعي أكبر. فقد يكون من المناسب تجاهل جزء كبير منها خاصة إن كان لا يشكل تهديداً أو خطراً حقيقياً يجب التعامل معه. فمن المناسب في هذه الأثناء ممارسة أي نشاط من شأنه أن يشتت انتباهك وبالتالي تتمكن من علاج شعورك بالخنقة النفسية بأبسط الطرق. ومن أفضل الطرق لتشتيت انتباهك عن مشاعرك:

  • القيام بالأعمال المفضلة فمثلاُ مارس هواية لم تمارسها منذ زمن.
  • شاهد برنامج تلفازي مضحك أو فيديوهات مضحكة على الهاتف.
  • استمع إلى موسيقى أو أغنية مفرحة.

يعتبر القيام بالأعمال التطوعية من أساليب تشتيت الانتباه عما يزعجك. حيث تركز في هذه الأثناء على ما يمكنك تقديمه للآخرين بشكل أكبر.

ممارسة اليقظة الذهنية

تساعدك اليقظة الذهنية على التركيز على وعيك الذاتي والسيطرة بشكل أكبر على الأعراض التي تشعر بها خلال نوبات الخنقة النفسية. ومن ثم تتمكن من التحكم بكل من أفكارك وأعراضك الجسدية، مما يسمح لك الشعور بالمزيد من الهدوء والراحة النفسية.

إن كنت لا تزال تشعر بالخنقة النفسية ولم تستطع التخلص منها، فهناك المزيد من الطرق التي تساعدك في ذلك. تابع القراءة لتتعرف عليها.

 

نصائح تساعد في علاج الشعور بالخنقة النفسية

إن كنت تسعى للتخلص من الخنقة النفسية فلا بد من الاعتناء بذاتك بشكل أكبر. حيث توفر الاستراتيجيات المتبعة في ذلك المزيد من الرفاهية النفسية مما ينعكس على حيويتك وحياتك اليومية. فقط قم بتجربة:

  • التحدث إلى أحد المقربين: يعطيك التحدث مع الآخرين منظور جديد للأمور، حيث تصبح الحلول للمشكلات التي تواجهها في متناول يدك. بالإضافة إلى ذلك لا يمكن تجاهل الفوائد المتنوعة للتحدث مع الآخرين، فمثلاً تساعدك على التخلص من المشاعر السلبية المتراكمة داخلك. كما أنها تزيد من شعورك بالانتماء وتقلل من وحدتك.
  • زيادة وقت الراحة: تخلص من بعض المسؤوليات الموكلة إليك بين الحين والآخر. فقط اسمح لنفسك الشعور الهدوء والراحة احصل على إجازة أو قم زيادة الوقت الذي تقضيه في نشاطاتك المفضلة. يمكنك تجربة الحصول على جلسة تدليك، أو استمتاع بلقائك مع أصدقائك.
  • ممارسة التأمل الموجه: التأمل الموجه هو طريقة فعالة لإعادة توجيه أفكارك بشكل فعال وتشتيت انتباهك عما يزعجك. فمن خلال اختيار ما تفكر فيه، مثل الأفكار الإيجابية أو الذكريات الدافئة والمريحة، يمكنك التحكم في مشاعرك ومن ثم تقليل شعورك خنقة النفسية.
  • ملاحظة الأمور البسيطة: مع اعتيادنا على الأمور الطبيعية والبسيطة تصبح ملاحظتنا واستمتاعنا بها قليل. حاول أن تبدأ بملاحظتها من جديد واستمتع بها، فلشروق الشمس وحفيف أوراق الشجر ومنظر الطيور المهاجرة سحره الخاص.

تعمل الروحانيات على تعزيز السكينة النفسية حيث تبعد المشاعر السلبية بشكل فوري. جرب الاستماع إلى القرآن أو الترانيم والأناشيد المفضلة عند شعورك بالخنقة النفسية.

 

 كلمة من عرب ثيرابي

في حال عدم قدرتك على التعرف على سبب شعورك بالخنقة النفسية، فقد يكون من المناسب اللجوء إلى العلاج النفسي للمساعدة. حيث يستطيع الأخصائي النفسي المتمرسة التعرف على أسباب امتلاكك للمشاعر السلبية. وفي الوقت ذاته يعلم أفضل الأساليب أو المهارات اللازمة للتعامل مع المواقف الحياتية دون أن تترك آثار ضارة في النفس.

لست بحاجة إلى زيارة الأخصائي النفسي في عيادته الخاصة، فقد أصبح بإمكانك الاستفادة من العلاج النفسي المتوفر عبر الإنترنت بفاعلية عالية. جرب الاشتراك في منصة عرب ثيرابي واحصل على المساعدة المناسبة.