Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
الاكتئاب بعد السفر

استمتع بوقتك ولا تقلق من الاكتئاب بعد السفر 

يتوق الجميع للحصول على عطلة أو السفر إلى مكان ممتع، حيث أن هذه اللحظات لا تنسى ولا يرغب الشخص في انتهائها. لكن في بعض الأحيان ما أن يعود الشخص لحياته اليومية أو روتينه المعتاد حتى يشعر بأعراض الاكتئاب بدأت الظهور. حيث يصبح يعاني من اكتئاب بعد السفر أو اكتئاب بعد العطلة.

كيف يمكننا التغلب على هذه الأعراض وتجاوز الأمر بسهولة؟ تعرف معنا على أكثر النصائح فاعلية في هذا الصدد.

 

كيفية التعامل مع الاكتئاب بعد السفر

قد تجد أن النشاطات الحياتية المعتادة أصبحت أكثر ثقلاً، مما يمنعك من القيام بما هو مطلوب منك بعد انتهاء عطلتك أو عودتك من السفر. لا تهكل هماً، حيث أن اتباعك للنصائح التالية كفيل في التخفيف من أعراض الاكتئاب لديك وعودتك تدريجياً لحياتك اليومية:

تخصيص يوم للراحة قبل العودة للعمل

من الطبيعي أن لا ترغب بالعودة لعملك بشكل مباشر بعد أخذ إجازة لقضاء وقت ممتع في السفر. لذلك قد يكون من المناسب التخطيط مسبقاً على تحديد اليوم الذي يسبق العمل كيوم راحة في المنزل ليمثل فترة انتقالية. كما أنك خلال هذا اليوم تستطيع إتمام ما هو عالق من مهام ومسؤوليات وترتيب شؤونك الشخصية.

قد يهمك: اكتئاب العمل، أسبابه، علاجه، والوقاية منه

حل المشكلات بشكل منطقي

قد يبدأ الشخص باختلاق المزيد من المشكلات فور عودته، حيث أنها خلال السفر يحاول الحصول على الرفاهية النفسية بشتى الطرق، وما أن يعود لحياته اليومية يبدأ بتفريغ جميع ما كان مكبوتاً. حاول النظر إلى الأمور بشكل منطقي وحل مشكلاتك بطرق أفضل.

يسعى الشخص لتجنب أي شيء قد يفسد عطلته، والذي يعني أن المشاكل والمصاعب سوف تتأجل لبعد العودة من السفر.

الاهتمام بالرعاية الذاتية

للحد من الفرق الكبير بين الاستمتاع خلال السفر والعودة للحياة الروتينية، يمكنك زيادة النشاطات والممارسات التي من شأنها أن تشعرك بالراحة والسعادة خلال الأسبوع الذي يلي العودة من السفر. فمثلاً:

  • ضع خطة تضم كل أيام الأسبوع في نشاطات ترفيهية ذاتية، مثل مشاهدة الأفلام الفكاهية أو ممارسة هواية ممتعة.
  • أخذ حمام ماء ساخن يومياً.
  • تكثيف فترات الراحة وشرب المشروبات الدافئة وقراءة الكتب المفضلة.

الحصول على الدعم الاجتماعي

إذا بدأت فعلاً بالشعور بأعراض الاكتئاب بعد السفر فقد يكون من المفيد التحدث مع الأشخاص المقربين أو الإيجابين. حيث أن ذلك من شأنها التقليل من المشاعر السلبية بالإضافة إلى تذكر تفاصيل الرحلة لها مما يشعرك بالانتعاش.

تعاطف مع نفسك ولا تكن قاسياً تجاهها، فمن الطبيعي أن تشعر بالكآبة فور عودتك من إجازة قضيت فيها الكثير من الأوقات الممتعة. لذلك اسمح لنفسك ببعض الحزن.

هناك المزيد من الأمور التي يمكن من خلالها التخلص من المشاعر والأعراض السلبية التي قد تشعر بها بعد عودتك من السفر. اكتشف المزيد واختر ما تجده مناسباً لك.

 

التغلب على الاكتئاب بعد السفر

بعض الخطوات الشخصية تساعد في التغلب على اكتئاب بعد السفر بشكل فعّال، لذلك جرب ما يلي ولاحظ الفرق:

  • ممارسة اليقظة الذهنية: أو التأريض الذاتي فور ظهور أعراض الاكتئاب. فهي تعمل على إدارة التوتر، كما أنها تساعد في ارتباطك بالوقت الحاضر والتقليل من اجترار الأفكار.
  • كسر الروتين: بسبب تغيير الروتين الذي حدث خلال السفر، قد يشعر الشخص بالملل عند عودته لحياته اليومية. لذلك اسعى إلى كسر روتينك اليومي بين الحين والآخر واحصل على بعض الإثارة والاستمتاع. فمثلاً يمكنك تجربة نشاط جديد أو الذهاب إلى أماكن لم يسبق لك زيارتها.
  • التركيز على الأولويات: لا يعقل الاهتمام بجميع النشاطات مرة واحدة بعد الراحة. لذلك قم بتحديد أهم الأمور التي تحتاج إلى التركيز عليها وحدد ما يمكنك القيام به خلال الأسبوع. ما أن تنهي مهمة حدد مهمة جديدة، هكذا ستشعر بالإنجاز دون تحمل المزيد من العبء.
  • التجهيز للعمل بشكل مسبق: يعتبر اليوم الأول للعمل بعد السفر بمثابة الكابوس للبعض. لكن من خلال التجهيز له بالشكل الجيد يمكن أن يقل ثقله على النفس، فمثلاً جهز الملابس منذ الليل واخلد إلى النوم مبكراً قدر الإمكان.
  • خذ إجازات متكررة: غالباً تشعر بالإرهاق النفسي مبكراً بعد العودة من السفر مما قد يسبب لك الاكتئاب. حاول أن تأخذ إجازات بشكل متكرر كلما استطعت ذلك.

هل يعتبر الاكتئاب بعد السفر أمراً حتمياً لا بد من تجربته أم يمكن الوقاية منها؟ لا يعاني الجميع من هذا الأمر، كما يمكن من خلال بعض الاستراتيجيات تجنب ذلك. تابع القراءة وتعرف على كيفية الوقاية من هذه المشاعر.

 

الوقاية من الاكتئاب بعد السفر

إن كنت تخشى من الشعور بالاكتئاب فور ممارسة حياتك المعتادة بعد السفر فحاول تجنب الأمر بشكل مسبق من خلال:

  • التخفيف من المهام قبل السفر: بالإضافة إلى ثقل العودة من السفر وترك الأوقات الممتعة، فإن وجود الكثير من المهام المنزلية بانتظار تنفيذها فور العودة إلى المنزل يجعل الأمر أكثر صعوبة. لذلك قم بالتخفيف مما يقع على عاتقك لتنعم ببعض الراحة عند عودتك.
  • وثق رحلتك: من خلال التقاط الصور وكتابة اليوميات المتعلقة بالرحلة يمكنك توثيق مجريات الرحلة للعودة لها في المستقبل أو عند الشعور بالحزن. حيث أن الذكريات الجميلة غالباً ما تعمل على تهدئتنا والشعور بالراحة في الأوقات العصيبة.
  • جلب التذكارات: يمكن شراء بعض القطع التذكارية الصغيرة التي لا تشكل عبئاً ثقيلاً في الرحلة. حيث أنها تذكر الشخص بالتجربة التي مر بها والأماكن الجميلة التي زارها. حاول أن تختار ما يتم استخدامه باستمرار أو يمكن ملاحظته بشكل دائم، مثل أكواب القهوة أو القطع المغناطيسية التي توضع على الثلاجة.
  • التطوع خلال الرحلة: يساعدك تقديم المساعدات أو التطور في الأعمال الخيرية في إعطاء الجوانب الإيجابية من حياتك المزيد من المعاني عند عودتك. 
  • تأجيل ترتيب الأشياء: لا تحاول إعادة ملابسك إلى الخزانة فور وصولك. بل أجل هذا الأمر لوقت لاحق وإلى أن تستعيد روتينك اليومي.

تذكر أن الاستمتاع يمكن أن يكون في أي مكان وزمان، لذلك حاول الاستشعار بالسعادة خلال حياتك الروتينية ودون السفر أو أخذ إجازة.

 

كلمة من عرب ثيرابي

إذا كنت تشعر بالكآبة بعد السفر لا يعني ذلك أنك هناك خطأ معين فيك، فقط أنت بحاجة إلى التعود على الروتين من جديد فما عليك إلا التعرف على أنسب الطرق لذلك. لكن في حال استمرار الأعراض التي تعاني منها، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أنك قد تعاني من مشكلة أكبر من ذلك. لا تتردد في طلب المساعدة المتخصصة لمعرفة حقيقة الأمر.