Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
الثقة بالنفس: اكتشف كيف ترفع ثقتك بنفسك وتحقق سعادتك

الثقة بالنفس: اكتشف كيف ترفع ثقتك بنفسك وتحقق سعادتك

أن يكون لديك ثقة بنفسك يعني أن تفتح أمامك الكثير من الأبواب والفرص في حياتك الاجتماعية والعملية. ولكن ما هي الثقة بالنفس؟ وكيف يمكنك أن تحصل عليها؟ كل هذا وأكثر سنتحدث عنه تاليًا.

 

ما هي الثقة بالنفس؟

يمكن تعريفها بأنها احترامك لذاتك، أو تقديرك لمهاراتك وقدراتك كما هي. أي أنك تقبل نفسك ولديك شعور بالسيطرة على حياتك، أو أنك تعرف نقاط ضعفك وقوتك وتقبلها جميعها. ومن العلامات التي تدل على أن ثقة الشخص بنفسه ضعيفة:

  • لا يمكنه رؤية نفسه يستحق المكافأة. 
  • لا يقدر ما يقوم به من جهد. 
  • لا يشعر بأهمية وجوده في الحياة. 
  • الفشل في الدراسة بسبب انعدام الثقة بالنفس.
  • التردد في اتخاذ القرارات والاستعانة بالآخرين دائماً.
  • العجز عن تقبل المديح أو الثناء من الآخرين.
  • عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي أو الانطباع.
  • التعبير عن كراهيته لنفسه.
  • صعوبة رفض طلبات الاخرين والاعتقاد أنهم لا يحبونه.

عندما لا يثق الشخص بنفسه يُكثر من لوم نفسه أو جلد ذاته عند ارتكاب الأخطاء

 

أسباب انعدام الثقة بالنفس

 هناك عدة أسباب تختلف من شخص إلى آخر ولكن غالباً ما يعود السبب للعائلة. فليست كل العائلات تدعم أفرادها بنفس الحب أو الاهتمام والتواصل مع أفراد الأسرة. ويعود السبب عند البعض الآخر إلى العمل في ظروف قاسية طيلة الوقت والفشل المتكرر بعد كل محاولة ومنها:

  • الانتقاد بطريقة سلبية، مثل قول أشياء تسيء إليك أو إلى مشاعرك.
  • الضغط عليك بالمزيد من الأعباء أو المهام التي هي أكبر منك ومن مسؤولياتك.
  • التعرض للإهانة أو الضرب منذ الصغر وطريقة التربية الخاطئة.

تصرفات تفعلها العائلة تهدم ثقتك بنفسك، مثل التقليل منك طيلة الوقت

تعتبر الاضطرابات الشخصية من الأسباب الشائعة لانخفاض الثقة بالنفس، مثل اضطراب الشخصية المازوخية. قم بإجراء الاختبار الآن واعرف إذا ما كنت مصابًا به أم لا

ابدأ اختبار هل أنت مازوخي؟

الشخصية المازوخية هي مصطلح يستخدم لوصف الأشخاص الذين يستمتعون بتجربة الألم أو الإذلال، أو يستمتعون بسلوكيات التدمير الذاتي.

هل ترغب في معرفة إذا ما كنت مازوخيًا؟ ابدأ الاختبار الآن وأجب على جميع الأسئلة لتعرف الإجابة


انتهت الأسئلة، حتى تعرف نتيجة الاختبار يُرجى كتابة البريد الإلكتروني في المكان المخصص له.
يُرجى العلم بأن هذا الاختبار ليس تشخيصًا طبيًا معتمدًا. إذا كنت تعتقد أنك بحاجة لدعم نفسي تواصل مع أطباء عرب ثيرابي للحصول على تشخيص معتمد.



البريد الإلكتروني

 

طرق تعزيز الثقة بالنفس

إليك أبرز الطرق التي تساعد في رفع ثقتك بنفسك:

تقبّل الذات

 يجب أن يدرك كلّ إنسان أنّ الناس مختلفون عن بعضهم البعض وليسوا متشابهين تماماً، وأنّ التعامل مع المواقف الاجتماعية المتنوّعة يختلف من شخص إلى آخر. فبعض الأشخاص قد يشعرون بالخجل أو الإحراج في التجمّعات الكبيرة بالمقابل يتمتعون بالجرأة والثقة بالنفس في الفعاليات والتجمّعات الصغيرة. لذا من الضروري أن يتقبّل كلّ شخص نفسه كما هو، وأن يدرك نقاط قوته أو مزاياه.

احرص على أن تكون أفضل نسخة من ذاتك، وأن تكون على قناعة تامة بأنّ الكمال هدف غير واقعي

الوعي بالمشاعر

تعامل مع مشاعرك بشكل طبيعي فأنت إنسان ولديك عواطف ومشاعر مهما حاولت تجنبها. والتعامل مع مشاعرك بطريقة صحيحة والاعتراف بها وتقبلها وتوجيهها من خلال معرفة الشعور وتسميته وإدراك معناه.

التفكير الإيجابي

عليك أن تتحلى بالكثير من التفكير الإيجابي؛ حتى تدعم نفسك وترفع ثقتك بنفسك. وذلك من خلال وصف نفسك بعبارات أو صفات ايجابية موجودة فيه.

عندما نكون واثقين من أنفسنا، فمن المرجح أن نمضي قدمًا مع الأشخاص والفرص، وليس التراجع عنها.

لا تقارن نفسك بغيرك

 يجب أن تبتعد عن مقارنة نفسك بالآخرين سواء كان ذلك على أرض الواقع أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي. فالمقارنات تولّد لدى الشخص العديد من المشاعر السلبية أو ضعف الاستحقاق.

تحديد الأهداف بوضوح

يُعدّ تحديد الأهداف جزءاً مهمّاً لتنمية الثقة بالنفس؛ ويجب مراعاة أن تكون الأهداف قابلةً للقياس وقابلةً للتحقيق خلال فترة زمنية محددة. ومن ثم التخطيط والسعي لتحقيق هذه الأهداف.

الاهتمام بالصحة الجسدية

 ترتبط الثقة بالنفس ارتباطاً وثيقاً برضا الشخص عن ذاته أو عن شكله الخارجي؛ لذلك لا بدّ من اتّباع نمط حياة صحي عن طريق:

كافئ نفسك باستمرار!  من المهم عمل قائمة للمكافآت لنفسك، من خلال تحديد يوم كل أسبوع تكافئ نفسك به على أي انجاز أو عمل قمت به.

 

أساليب مبتكرة تعزيز الثقة بالنفس

إليك بعض أبرز الأساليب التي تساعدك على رفع ثقتك بنفسك:

الدعم وتحسين العلاقات

أحِط نفسك بأشخاص داعمين لك يعززون شعورك بالرضا عن نفسك. وحاول تجنّب الأشخاص السلبيين. احرص على قضاء بعض الوقت في فعل الأشياء التي تستمتع بها. كالرياضة، أو القراءة، أو الطهي، أو غير ذلك.

حدد مواهبك

من أفضل طرق تعزيز الثقة بالنفس عندك هي تحديد ما الذي تجيده، ليس جيدًا إن قلت لنفسك “لا أجيد شيء” فهذا غير صحيح. وإنما يوجد شيء لم تكتشفه بعد أو لم تأخذ بالك منه. لذا ابدأ بتحديد ما يجب عليك القيام به، مثل الكتابة الموسيقى أو الرقص أو شيء تجيد فعل.

لكي تشعر بالثقة حقًا، عليك أن تؤمن جيدًا بقدرتك على الإنجاز.

اقبل المديح

 بعض الذين لا يشعرون بالثقة بالنفس لا يعرفون كيف يتقبلون المديح، ويشعرون أنه نوع من المجاملة أو الكذب. ولكن على العكس تماماً فإن كنت تعتقد أنك لا تمتلك شيء فكيف للأشخاص أن يجاملوك؟ فالأفضل الرد على هذه المجاملات بطريقة تحترم ذاتك مثل الابتسامة أو الشكر عليها. 

انظر في المرآة

النظر في المرآة كل صباح مع الابتسام والشعور بأنك تستحق كل خير يمنحك الشعور بالسعادة حول مظهرك أو شخصيتك. لذا كلّف نفسك بتمارين المرآة وتحدث فيها بعبارات ايجابية عن نفسك أو موجودة فيك. 

اقبل نقاط القوة والضعف

اكتب في مدونتك كافة المزايا التي تتمتع بها بكل مصداقية سواء كنت تراها بنفسك أو يصفها الآخرين لك. وكذلك كتابة العيوب ومن ثم اعمل على تعزيز المزايا، وتحسين العيوب.

 

نصيحة عرب ثيرابي

في بعض الأحيان ترتبط بالثقة بالنفس بعض المشكلات النفسية الأخرى، سواء كانت هذه المشكلات نتيجة أو مسبب لتدني الثقة بالنفس، ومنها:

  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • اضطرابات الأكل.
  • الرهاب الاجتماعي.
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
  • تعاطي المخدرات.

لذلك فإننا في عرب ثيرابي ننصح من لديه مستويات متدنية من الثقة بالنفس لا بد من الحصول على الاستشارة النفسية المناسبة للتحقق مما إذا كان يعاني من حالات أخرى.