Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أسباب الاكتئاب عند النساء .. تعرفي عليها

أسباب الاكتئاب عند النساء .. تعرفي عليها

تعاني العديد من النساء من الاكتئاب في حياتهن، ويمكن أن يؤثر ذلك عليهن بطرق مختلفة بما في ذلك التأثير الجسدي أو العاطفي. وينتشر الاكتئاب عند النساء أكثر من الرجال؛ إذ تشير الإحصائيات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمرتين من الرجال. وذلك لأن أسباب الاكتئاب عند النساء مختلفة.

وتشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب عند النساء العوامل الوراثية، والهرمونية، والاجتماعية. كلها تلعب دوراً مهما في زيادة نسبة الإصابة به. ويمكن التعرف على هذه الأسباب أكثر في الفقرة التالية فتابعي معنا.

 

أسباب الاكتئاب عند النساء 

من أبرز الأسباب التي لها دور في إصابة النساء بالاكتئاب ما يأتي:

الأسباب المتعلقة بالهرمونات والوراثة

ينتشر الاكتئاب من الناحية البيولوجية في العائلات التي يعاني أحد أفرادها من الاكتئاب. وتوجد أدلة علمية تشير إلى أن هناك تركيبات جينية أكثر عرضة للاكتئاب من غيرها. ومع ذلك يعتقد أن العوامل البيئية تتفاعل مع الاستعداد الوراثي.

يمكن أن تزيد العوامل الهرمونية من فرص الإصابة بالاكتئاب؛ إذ تزيد مشكلات الحمل أو الخصوبة أو انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية من عوامل خطر إصابة النساء بالاكتئاب. ومعظم هذه المشكلات تتعلق بالاختلالات الهرمونية. كما يمكن أن تزيد المشكلات الصحية الأخرى من فرص الإصابة. 

إن 24% من النساء يعانين من الاكتئاب في مرحلة ما من حياتهن، مقارنة بـ 13% من الرجال.

الأسباب النفسية

تميل النساء عادة إلى أن يكن أكثر عاطفية، ولذلك فهن أكثر عرضة للأفكار السلبية أثناء نوبات الاكتئاب. وقد أظهرت الدراسات أن البكاء المستمر والحديث مع الأصدقاء باستمرار عن الاكتئاب يمكن أن يتسبب في زيادة حدته أو يجعله مستمراً لفترات أطول. كما يمكن للتوتر أو القلق الناجم عن أفكار المرأة السلبية حول شكلها أن تزيد من فرص الإصابة.

الأسباب الاجتماعية

تؤثر مهارات التأقلم واختيار العلاقات واختيارات نمط الحياة على النساء بطريقة مختلفة عن الرجال. إذ تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بسبب المشكلات الزوجية، أو المشكلات في العلاقات المختلفة، أو المشكلات المالية. أو أحداث الحياة المؤلمة مثل الموت أو الفقد، إضافة إلى التوازن بين العمل والحياة. 

 

 

أسباب أخرى

من أبرز هذه الأسباب نذكر:

    • وفاة أحد الوالدين قبل سنة العاشرة.
    • الطلاق، أو مشكلات في العلاقات، أو فقدان الوظيفة.
    • الاعتداء الجسدي أو الجنسي في مرحلة الطفولة.
    • استخدام بعض الأدوية.
    • إصابة سابقة باضطرابات المزاج.

    اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب مزاجي يمكن أن يؤثر على النساء أثناء الحمل وبعد الولادة، وهو أكثر خطورة بكثير من “الكآبة النفاسية”.

    تختلف عادة الأعراض التي يمكن أن تظهر على النساء المصابات بالاكتئاب من امرأة إلى أخرى اعتماداً على عدة عوامل مثل المرأة نفسها، أو شدة الاكتئاب، وغيرها. فما هي أبرز العلامات والأعراض للاكتئاب عند النساء؟

     

    العلامات والأعراض للاكتئاب عند النساء 

    من أبرز أعراض الاكتئاب الشائعة عند النساء خاصة:

      • زيادة الشهية والنوم، والنساء أكثر عرضة لزيادة الوزن.
      • مشاعر انعدام القيمة أو الشعور بالذنب يكون أقوى عند النساء.
      • تشيع الأفكار الانتحارية عند النساء بنسبة أعلى.

      ومع ذلك توجد أعراض مختلفة للاكتئاب يمكن أن تؤثر على أي شخص بغض النظر عن جنسه، من أبرزها:

        • الانسحاب الاجتماعي أو الوحدة.
        • الحزن الشديد، أو اليأس.
        • فقدان الاهتمام بالأنشطة أو الهوايات التي كان يستمتع بها الشخص سابقاً.
        • القلق.
        • انخفاض الطاقة والشعور بالتعب لفترات طويلة من اليوم.
        • مشكلات في النوم، مثل الأرق أو زيادة النوم.

        أجريت دراسة على نسب الإصابة بالاكتئاب عند الرجال والنساء في نفس الفترة العمرية تقريباً والتي تتراوح بين 16 و 29 عامًا، وقد أظهرت النتائج أن أكثر من 4 من كل 10 نساء (43٪) يعانين من أعراض الاكتئاب، مقارنة بـ 26٪ من الرجال في نفس العمر. وهذه النسب يمكنها أن تجعلنا نطرح سؤالاً مهماً وهو هل يختلف الاكتئاب عند النساء عن الاكتئاب عند الرجال؟ 

         

        اختلاف الاكتئاب عند النساء عن الاكتئاب عند الرجال

        يختلف الاكتئاب عن النساء عن الاكتئاب عند الرجال بجوانب متعددة:

          • يمكن أن يحدث الاكتئاب عند النساء في عمر أبكر، ويستمر لفترة أطول ومن المرجح أن يعود في فترات لاحقة من الحياة. ويكون عادة مرتبطاً أكثر بأحداث الحياة المجهدة، وتكون النساء أكثر حساسية للتغيرات الموسمية أيضاً.
          • تزداد نسب الشعور بالانتحار عند النساء أكثر من الرجال، لكن من الناحية التطبيقية تكون النسبة عند الرجال أعلى.
          • يرتبط الاكتئاب عند النساء باضطرابات القلق، أو اضطرابات الأكل، أو أعراض الرهاب والذعر بنسبة أعلى من الرجال. 

           

          أمور يجب أن تعرفيها عن الاكتئاب عند النساء

          من أبرزها نذكر:

            • الاكتئاب حالة طبية حقيقية: يعد الاكتئاب حالة طبية حقيقية وقد يكون خطيراً أحياناً، ولا يعد عيباً أو علامة على ضعف المريض. ومعظم الذين يعانون من الاكتئاب يحتاجون إلى العلاج لكي يتحسنوا. 
            • الاكتئاب يمكن أن يكون مؤلماً: يمكن للمصابات بالاكتئاب أن لا يشعرن بالحزن أبداً، وإنما تكون أعراضهن جسدية تسبب آلاماً وأوجاعاً حادة، أو الصداع، أو التشنجات، أو مشكلات في الجهاز الهضمي. كما قد يواجهن مشكلات في النوم والاستيقاظ. 
            • تنفرد النساء بأنواع معينة من الاكتئاب: يرتبط الحمل، وفترة ما بعد الولادة، وانقطاع الطمث، والدورة الشهرية بالتغيرات الهرمونية. ومن أبرز أنواع الاكتئاب التي تصيب النساء حصراً، اكتئاب ما قبل الحيض المزعج، أو اكتئاب ما بعد الولادة، أو اكتئاب سن اليأس.
            • الاكتئاب قابل للعلاج: يمكن علاج الاكتئاب حتى في حالاته الشديدة، وعادة ما يتم علاجه بالأدوية، أو العلاج النفسي (العلاج بالكلام)، أو باستخدام الاثنين. وتستخدم عادة مضادات الاكتئاب في العلاج بالأدوية.

            إذا كنتِ تعانين من القلق أو الحزن أو فقدان المتعة في وقت انقطاع الطمث، فقد تكونين مصابة باكتئاب سن اليأس.

             

            نصيحة عرب ثيرابي

            إذا كنتِ تعانين من أعراض الاكتئاب وأنت حامل؛ فمن المحتمل أن تكوني مصابة بالاكتئاب، ونتيجة لذلك قد تلاحظين بعض التغيرات أو التأثيرات:

              • قد يؤثر الاكتئاب على قدرتكِ على العناية بنفسك.
              • يمكن أن تقل قدرتك على اتباع النصائح الطبية أو تناول الغذاء الجيد.
              • قد يجعل الاكتئاب ارتباطك مع طفلك أمراً صعباً.

               لذلك من المهم إن شعرت بأعراض الاكتئاب أثناء الحمل أو غيره أن تتوجهي إلى الطبيب أو الاخصائي النفسي، ويمكننا أن ننصحك في موقع عرب ثيرابي الذي يمكنه أن يساعدك تخطي هذا الاضطراب.

               

              الأسئلة الشائعة

              يمكن للعلاج النفسي والدعم الاجتماعي أن يساعدك بشكل كبير في التغلب على اكتئاب الحمل. ولكن عليك أن تسألي طبيبك حول ما يجب عليك فعله. 

              تعرفي على علاج اكتئاب الحمل واسعي لحماية نفسك وجنينك

              من الممكن للتغيرات الهرمونية وآلام الحيض أن تجعلك تشعرين بالاكتئاب أثناء الدورة الشهرية. ولكن يكون مؤقتًا ويزول بمجرد انتهائها. 

              اعرفي المزيد واقرأي متى ينتهي اكتئاب الدورة الشهرية؟

              ربما يكون ذلك بسبب شعورك بالتوتر أو الضغط النفسي، أو بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية. هناك أسباب كثيرة أخرى لتقلبات مزاجك، تعرفي على أسباب تقلب المزاج عند النساء