Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
التعامل مع الشخص الشكاك

التعامل مع الشخص الشكاك: كيف تعرف أنك تتعامل مع شخص شكاك؟

مهما كان التعامل مع الشخص الشكاك صعبًا أو لا يمكن احتماله، إلا أن الشك عندما يكون بسبب اضطراب الشخصية بجنون العظمة غالبًا ما يكون بسبب الخوف. ولذلك يكون من الأسهل التعامل معه.

 

كيف يؤثر الشخص الشكاك على العلاقات؟

يؤثر الشك على العلاقات باختلاف أنواعها بشكل كبير، وذلك على النحو الآتي:

التشاؤم 

يتوقع الشخص الشكاك بشكل عام الأسوأ من الناس، وهذا لا يعني أنه غير قادر على رؤية الخير؛ بل إنه يشعر أن هناك فرصة أن يصبح هذا الخير سيئًا في أي لحظة؛ وهذا يمكن أن يجعلك تشعر أنه بغض النظر عما تفعله، لا يمكنك بناء أساس من الثقة أو الشعور بالولاء.

الشك

الخوف من التعرض للخيانة عند التعامل مع الشخص الشكاك أمرًا واردًا وشائعًا؛ حَيث أنه يبقى خائفًا من أن تتم خيانته، وقد تجد نفسك تكافح لشرح الأحداث العادية مثل مكالمة فائتة من رقم خاطئ، أو تغيير خطة اليوم.

العناد

بينما قد يقر الشخص الشكاك أحيانًا بأنه كان مخطئًا بشأن موقف ما، ولكن بالأغلب سوف يرفض التخلي عن الأفكار أو المعتقدات المتعلقة بالآخرين حتى إذا ثبت العكس؛ والذي بدوره يؤدي إلى جدالات أو خلافات لا يتم حلها أبدًا، ويمكن أن تتحول إلى حقد دفين مع مرور الوقت.

حب التحكّم أو السيطرة

بالنسبة للشخص الشكاك قد يحاول التعامل مع خوفه من خلال مراقبتك، ومحاولة التحقق من مكان وجودك أغلب الأوقات. بالإضافة إلى مرافقتك لأي مكان تذهب إليه، وطلب الطمأنة منك باستمرار، أو من خلال محاولة السيطرة عليك.

النقد 

نظرًا لأن الشخص الشكاك يمكنه رؤية العيوب في تصوراته الخاصة، سوف يكون غالبًا كثير الانتقاد للآخرين، كما أنه يميل لإلقاء اللوم على الآخرين في أي أخطاء تحدث معهم.

 

كيف أتعامل مع الشخص الشكاك؟

عندَ التعامل مع الشخص الشكاك اتبع ما يلي:

اعترف بألمه

بينما لا يتعين عليك الموافقة على الأفكار غير المنطقية للشخص الآخر، ولكن يمكنك الاعتراف بالمشاعر التي يعاني منها، مما يجعله يشعر أنك تدعمه وتهدئته، كما أن الاعتراف بمعاناته يمكن أن تجعله يشعر بمزيد من الراحة ويقلل من غضبه.

تواصل معه بوضوح

من الضروري استخدام لغة واضحة عند التواصل معه لا لبس فيها حتى لا يسيء فهم ما تقوله، لذا ابذل قصارى جهدك لتوضيح أي تفسيرات خاطئة قد يقوم بها الشخص الشكاك دون أن تصبح دفاعيًا.

لا ترفض أو تجادل بشأن المعتقدات غير العقلانية

عند التعامل مع الشخص الشكاك لا يجب أن تجادله، أو تناقشه حول أفكاره غير العقلانية أو الشك غير المقبول؛ سيؤدي ذلك إلى تأكيد شكوكه فيك.

بدلاً من ذلك احترم معتقداته، وركّز على المخاوف التي تقوم عليها هذه المخاوف، ولا بأس من التحدث إليه بصراحة عن شعوره.

ضع بعض الحدود

من خلال وضع حدود واضحة يمكن للشخص الشكّاك رؤية عواقب أفعاله؛ والتي قد تلهمه لطلب المساعدة المهنية، على الرغم من الألم الذي يمر به الشخص الآخر، إلا أن تنفيس غضبه عليك أمرًا غير مقبول.

شجعه على ممارسة الرياضة

النشاط البدني المنتظم يساعد على إنتاج هرمون الإندورفين، والذي بدوره يمكن أن يخفف التوتر ويعزز الحالة المزاجية لأحبائك ويساعد في إدارة أعراض التوتر، أو القلق، أو الاكتئاب. بالإضافة إلى أن زيادة التركيز حقًا على ما يشعر به الجسم أثناء ممارسة الرياضة قد يساعد أيضًا من تحب على مقاطعة تدفق الأفكار السلبية التي تمر عبر رأسه.

تعزيز الاسترخاء

غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون  اضطراب الشخصية بجنون العظمة أو الشك صعوبة في الاسترخاء، لذا يمكنك المساعدة من خلال تشجيع ممارسة الاسترخاء المنتظمة مثل اليوغا أو التأمل.

التشجيع على العلاج

أهم ما عليك فعله هو أن تشجع الشخص الشكاك على الحصول على العلاج النفسي المناسب له. كمَا يمكن للعلاج النفسي أن يساعده ويساعدك على معرفة طرق جديدة للتعامل والتأقلم مع الشك.

 

 

نصائح حول التعامل مع الشخص الشكاك

إليك أهم النصائح التي تتعلق حول التعامل مع الشخص الشكاك:

    • حاول أن تعرف الأسباب خلف كون الشخص شكاكًا، قد يكون اضطراب نفسي أو قد يكون بسبب تجارب سابقة.
    • تجنب إنكار الأمر أو محاولة تجاوزه؛ أنت بحاجة لأن تتعامل معه وأن تواجهه.
    • كلما تعاملت مع الشخص الشكاك مبكرًا، كلما كان من الأسهل التعامل معه والتخلص منه.
    • تجنّب إلقاء اللوم على الشخص الشكاك لأنه شكاك، بل تعاطف معه لأنه مريض وبحاجة للعلاج والمساعدة.
    • سوفَ يواجه الشخص الشكاك مشاكل أثناء العلاج، أو مشاكل في تقبّل فكرة العلاج أو الثقة بالمعالج النفسي الخاص به، الأفضل أن تكون موجودًا لمساندته ودعمه.
    • جرّب أنواع العلاج المختلفة مع المريض حسب علاقتك به؛ قد يكون العلاج الأسري أو علاج الأزواج مناسبًا لكما.
    • تدرّب على الطرق الأفضل للتواصل مع الشخص الشكاك، والتزم في أفضل طريقة جعلت التواصل بينكما سهل ومقبول.
    • شجّعه على الاستمرار بالعلاج حتى لو لم يجد أي نتيجة مباشرة، وحتى لو كان ذلك صعبًا بالنسبة لك.
    • حاوِل أن تشجعه على الاستقلالية، وأن يكون قادرًا على الثقة بالأشخاص من حوله مهما كانوا مختلفين.

    عليك أن تدرك وتقبل أن الشك قد يكون مرضًا في بعض الأحيان، وبحاجة لمساعدة خارجية.

     

    الرعاية الذاتية عند التعامل مع الشخص الشكاك 

    عليكَ الاهتمام في نفسك أثناء التعامل مع الشخص الشكاك؛ حتى لا تستنزف كامل طاقتك، أو يُرهقك الموضوع بشدة، وذلك من خلال:

      • حافظ على العلاقات الأخرى في حياتك، على الرغم من أن الشك لدى الشخص الآخر، والسلوك المسيطر المرتبط به قد يسبب في عزلك عن العائلة والأصدقاء، ولكن من المهم وضع حدود للقدرة على الحفاظ على حياتك الاجتماعية. 
      • تواصل بانتظام مع العائلة والأصدقاء للحصول على الدعم والاسترخاء والمرح، أو اعمل على تكوين علاقات جديدة إيجابية.
      • خذ وقتًا للراحة والاسترخاء من حين لآخر؛ حتى تعيد تجديد طاقتك، وتستعيد توازنك ومنظورك للحياة من خلال ممارسة تمارين استرخاء يومية مثل اليوجا، أو التنفس العميق، أو التأمل.
      • حافِظ على ممارسة التمارين الرياضية، والتزم في النشاط البدني؛ لمساعدتك على تقليل مستويات القلق أو التوتر، بإمكانك ممارسة التمارين الرياضية مع الشخص الشكاك أيضًا.
      • تناوَل طعامًا صحيًا ومغذيًا؛ لزيادة قدرتك على التعامل مع التوتر، وزيادة الصبر، وزيادة قدرتك على التحكم في استجابتك العاطفية.
      • احصل على قسط كافٍ من النوم يوميًا.

       

      كلمة من عرب ثيرابي

      غالباً ما يتم اللجوء إلى العلاج النفسي عند شعور الشخص الشكاك بحاجته إلى المساعدة، حيث يعمل هذا العلاج على زيادة تعاطفه وتحسين ثقته بالآخرين، الأمر الذي يعزز علاقاته بهم. ففي معظم الأحيان يلجأ الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي إلى العلاج المعرفي السلوكي للتعامل مع هذه الحالة، مما يساعد الشخص في:

      • التعرف على معتقداته وأنماط أفكاره.
      • تغيير طريقة تأثير هذه المعتقدات على السلوكيات، وبالتالي التمكن من التفاعل مع الآخرين بشكل أفضل.
      • التعامل مع المشاعر بطريقة تحد من مواجهة الآخرين.