Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
التعامل مع الرفض العاطفي في 4 خطوات

التعامل مع الرفض العاطفي في 4 خطوات

التعرّض للرفض العاطفي أمرًا مؤلمًا، ولا بد من التعامل مع الرفض العاطفي بطريقة جيدة وإيجابية؛ حتى لا يكون تأثيرها كبيرًا على حياتك، أو يسبب لك الأذى بشكل أكبر.

 

التعامل مع الرفض العاطفي في 4 خطوات 

إليك أفضل طريقة للتعامل مع الرفض في 4 خطوات فقط:

1- اعترف بالألم

أول ما عليك فعله هو الاعتراف بالألم والحزن على الخسارة التي تعرضت لها؛ بالنهاية عندما تتعرض للرفض سوف تخسر أشخاص مقربين منك. وقد يسبب لك ذلك الشعور بالحزن أو الألم، ولا بأس بذلك، اعترف بمشاعرك ولا ترفضها.

2- لا تلوم نفسك

من الطبيعي أن ترغب بمعرفة سبب تعرضك للرفض، ولكن بالحقيقة نادرًا ما يكون هناك أسباب واضحة أو فعلية للرفض، وبالتالي مهما كان السبب الذي أخبرك به الطرف الآخر لا تلقي اللوم على نفسك.

لا بأس من أن تبحث عن أخطائك التي ارتكبتها، أو سلوكك العام وإذا ما كان سببًا كافيًا للابتعاد عنك، ولكن مع ذلك لا تلقي اللوم على نفسك وتعلّم من التجربة.

3- عزز مرونتك

تعرف المرونة بأنها هي القدرة على التعافي أو تخطي الانتكاسة، وهي من المهارات أو الصفات التي يمكنك اكتسابها، و لمساعدتك في التعامل مع الرفض العاطفي افعل الآتي:

  • اجعل عقلّك منفتحًا، وتقبّل أنك قد تتعرض للرفض؛ لأن الأشخاص يختلفون عن بعضهم البعض.
  • تجنب فكرة أنه يجب قبولك من الجميع أو لا أحد؛ حيث أنك ستكون محبوبًا ومقبولًا من بعض الأشخاص، وليس جميعهم.
  • ركّز في التفكير على الحلول التي سوف تساعدك في التخطي، وما يمكنك تعلمه من التجربة.
  • ابحث عن الدعم من المقربين منك.
  • حافظ على روح الدعابة حول الرفض العاطفي.
  • تذكّر نقاط قوتك، وانظر للأخطاء كخطوات ضرورية على طريق النجاح.

4- حاول مجددًا

تعرّضت للرفض، ليست نهاية الحياة، ما زال أمامك علاقات كثيرة لبنائها والانخراط فيها، وحضّر نفسك للتعرض للرفض مجددًا، ولا بأس بذلك، يعتبر التعرض للرفض جزء من النجاح والنمو العاطفي عند الأشخاص، ومع مرور الوقت يختفي الألم.

الخوف من الرفض يؤدي إلى تجنب العلاقات وتوقع المزيد من الرفض.

 

كيفية التعامل مع الرفض العاطفي نفسيًا

لدعم نفسيتك بأفضل الطرق والتخفيف من الألم العاطفي الذي تتعرض له بسبب الرفض العاطفي اعمل الآتي:

كن صادقًا

قم بتسمية مشاعرك مهما كانت، وكن صادقًا مع نفسك حول الطريقة التي تشعر بها بسبب التعرّض للرفض. ولا تحاول أن تتجاهل مشاعرك أو أن تقمعها؛ بل اعترف بها وتصالح معها حتى تتمكن من تخطيها.

كن إيجابيًا

عندَما تتعامل مع عاطفة مؤلمة مثل الرفض العاطفي من السهل أن تنغمس في المشاعر السلبية؛ حيث أن التفكير السيء يجعلك كأنك تعيش في نفس التجربة مرارًا وتكرارًا، ويصبح من الصعب تجاوز الرفض.

ابحث عن الحقائق

سوف تراودك أفكار كثيرة حول سبب تعرضك للرفض، في كل مرة تراودك فيها فكرة ابحث عن حقائق تدعمها؛ حتى لا تبدأ في جلد الذات، وتدني احترام النفس، والغرق في أفكارك التي ليس لها أي محل من الصحة. ولذلك ابحث دائمًا عن الحقائق حول الأمور التي تفكر بها، ولا تخضع لأفكارك، وخاصةً السلبية منها.

إبقاء الأمور في نصابها

لَا تُفرط في التفكير ولا تجعل أفكارك تتشتت حول ما تعرضت له؛ بل ببساطة تعامل مع الأمر لوحده، لقد تعرضت للرفض هذه المرة، ولكن ذلك لا يعني أنك سوف تستمر بالتعرض للرفض، إنه مجرد موقف وسوف يمر.

استخدم الرفض لصالحك

الرفض هو فرصة للتفكير فيما إذا كانت هناك أشياء يمكنك العمل عليها وتحسينها في نفسك، ابحث عن المهارات التي تساعدك في العلاقات الاجتماعية والعاطفية، وتمرّن على الأساليب والسلوكيات التي تساعدك على النجاح في العلاقات التي سوف تنخرط بها مستقبلًا.

يعد الرفض فرصة للتفكير فيما إذا كانت هناك أشياء يمكننا العمل عليها. لا بأس في التفكير فيما إذا كان هناك مجال للتحسين.

 

استراتيجيات التعامل مع الرفض العاطفي 

اتبع الاستراتيجيات التالية حتى تتخطى الرفض بطرق سهلة وتتمكن من التعامل مع الرفض العاطفي بسهولة:

اكتب عن مشاعرك

تشير الأبحاث إلى أن الكتابة عن المشاعر والآثار المحتملة بعد تجربة الرفض قد تكون فعالة لمعالجة هذه المشاعر بسرعة أكبر وتجاوزها. لذا ابدأ في تدوين مشاعرك، سواء كانت إيجابية أو سلبية اعمل على كتابتها وتدوينها في دفتر خاص أو دفتر يوميات.

كلما زاد التكرار وكنت أصغر سنًا عندما تم رفضك، كان تأثيره أكبر.

تدرّب على قبول الرفض

قَد يساعدك التدرب على قبول الرفض بدلًا من تقييمه أو وصفه على تقليل الاستجابات العاطفية السلبية بسرعة أكبر. نحن نعلم أن قبول الرفض العاطفي لن يكون سهلًا، ولكنه سوف يساعدك بشكل كبير على التخطي والاستمرار في حياتك.

تَذكّر دائمًا، أن عليه أن تحافظ على كرامتك، وأن لا تسمح لأي شخص بأن يتخطى حدوده معك، أو يقلل من احترامك بأي طريقة كانت.

نظّم مشاعرك

على الرغم من أن الرفض يمكن أن يكون فظيعًا إلا أنه من الممكن أن يساعدك على تقدير المشاعر الإيجابية، ومعرفة أهميتها وفوائدها على صحتك النفسية والعاطفية، وذلك من خلال تنظيم مشاعرك، والتركيز على المشاعر الإيجابية التي تشعر بها، وكيف تؤثر عليك بشكل جيد.

ابتعد عاطفيًا عن الرفض

التعامل مع الرفض العاطفي يكون أسهل عندما تبتعد عن مصدره. ويتضمن الابتعاد العاطفي تخيل رفضك كما لو كنت غريبًا في الشارع، والنظر على الموقف من الخارج، عندَما تلقي نظرة على موقفك من منظور شخص خارجي يمكن أن تتبدد المشاعر السلبية بشكل أسرع.

اقضِ الوقت مع الأشخاص الذين يتقبلونك

أحط نفسك بأشخاص يحبونك ويقبلونك كما أنت حتى لو كنت تشعر بالرغبة في الابتعاد عن جميع الأشخاص والبقاء لوحدك قليلًا. كما أن قضاء الوقت مع أشخاص يقدمون لك الدعم العاطفي سوف يساعدك في رفع ثقتك بنفسك، وحب نفسك بشكل أفضل.

الرعاية الذاتية

مارس حب النفس والرعاية الذاتية التي تساعدك في تعزيز الطاقة الإيجابية، وتزيد من مرونتك الشخصية، وذلك بالتفكير في إيجابياتك، والعمل على تطوير نفسك، وتقدير الأمور الجيدة التي تحدث في حياتك، والامتنان لكل شيء جيد.

 

نصيحة عرب ثيرابي

ويمكن التعامل مع الرفض العاطفي من خلال النصائح المقدمة من قبل الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي، ومن هذه النصائح:

  • ذكّر نفسك أن رأي الطرف الآخر وليس حقيقة ما أدى، للرفض، ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي أبدًا.
  • تذكر أنك الآن أصبحت حرًا ومستقلًا من جديد، وليس هناك أي عواطف أو علاقات عاطفية تربطك بالشخص الآخر.
  • ضع في اعتبارك جميع الأسباب التي جعلتهم مخطئين بالنسبة لك؛ حيث أن هذا يساعد على المضي قدمًا عاطفيًا، والتخطي.
  • تذكّر دائمًا أن الطرف الآخر هو من خسرك، ولم يستطع أن يعرف كم أنت رائعًا وجميلًا.
  • تعلّم من تجربتك السابقة، ولا تجعل أحد آخر يؤثر عليك من جديد.