Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
سادية

شريك ذو شخصية سادية | تعرف على سماته واكتشاف حقيقته

على الرغم من المشاعر المتدفقة في بداية العلاقات العاطفية، حيث يحاول الطرفين إبداء أجمل ما فيه من سمات. إلا أنه في بعض الحالات يكون من الواضح منذ البداية أن العلاقة ليست سوية بما فيه الكفاية، كما هو الحال عند الارتباط بشخصية سادية.

تعرف معنا على أهم العلامات والصفات التي تميز هذه الشخصية اكتشفها منذ بداية العلاقة.

 

سمات الشخصية السادية

إن كنت تشك أن تصرفات شريكك غير سوية، فقد تكون السمات التالية كفيلة بأن تضع النقاط على الحروف وتساعدك في معرفة حقيقة ساديته.

  • إبداء القسوة: سواء كانت هذه القسوة موجهة إليك أو تجاه الآخرين، فإن أهم ما يميز الشريك السادي قسوته المفرطة مع الجميع.
  • قلة التعاطف: إن كان شريك سادياً فلن يستطيع التعاطف معك أو مع الآخرين. بل على العكس قد يشعر بالسعادة والمتعة عند رؤيته للآخرين يتألمون.
  • الاستمتاع بالألم: في الوقت الذي تشعر به بالألم أو عند تعرضك لموقف سيء، فإن ردة فعل الشريك ذو الشخصية السادية هي الرضا والمتعة.
  • التلاعب بالآخرين: من أجل الحصول على المزيد من السيطرة عليك، فقد تلاحظ أن شريكك السادي بدأ بالتحايل وإحاكة الألاعيب المختلفة عليك.
  • ممارسة العنف: من الواضح أن لدى هذا الشريك تاريخ مفعم بسلوكيات العنف منذ مرحلة الطفولة.
  • الرغبة في السيطرة: من السمات الدالة على الشخصية السادية أيضاً هي الرغبة الملحة في السيطرة والتحكم بالآخرين.
  • عدم الاعتراف بالإنسانية: من الطبيعي أن يتعامل السادي معك أو مع الآخرين على أنكم أشياء خالية من المشاعر والعواطف. فهو في حقيقة الأمر لا يهتم ولا يعترف بأمور كهذه.
  • عدم الندم: بسبب عدم تعاطفه مع الآخرين، فإن الشريك السادي لن يشعر بالندم أو يلقي اللوم على نفسه لما سببه من ألم للآخرين.

يحاول الشخص السادي بشتى الطرق إحراج الآخرين وتوجيه النقد والسخرية إليهم في الأماكن العامة. مما يتسبب بالكثير من المشاعر المؤلمة.

 

سلوكيات تدل على سادية الشريك

هناك بعض السلوكيات اليومية التي تشير بأن شريكك الجديد لديه شخصية سادية. فإن لاحظت أن شريكك يقوم بمجموعة من السلوكيات التالية فخذها على محمل الجد:

  • إيذاء الحيوانات أو غيرها بقصد تعمد إحداث الألم لها.
  • إظهار الإعجاب بسلوكيات العنف أو القتل، وقد يظهر هذا على شكل هوس بجرائم العنف أو مدى قدرة المجرمين على إتمام جرائمهم.
  • الفكاهة والضحك غير اللائقين، فغالباً ما يقوم الشريك السادي بالضحك على المواقف التي يتعرض فيها الآخرين للإذلال أو الألم.
  • البحث المستمر عن فرصة يقوم خلالها بإيذاء الآخرين واستنزاف طاقاتهم.
  • عدم السعي لمساعدة الآخرين أو تقديم يد العون لهم. حيث أن هذه المساعدة تساهم في زيادة رفاهيتهم وقدرتهم على التعايش، وهذا ما لا يسعى السادي إلى تحقيقه.
  • السخرية من الأشخاص الذين يراهم أنهم أضعف منه جسدياً، حيث يدفعه ذلك للضحك عليهم أو ممارسة السلوكيات العنيفة تجاههم. كما أن ذلك يساعده على الشعور بالمزيد من السيطرة والتحكم.
  • الاهتمام بمشاهدة ومشاركة مقاطع فيديو لأشخاص يتعرضون للأذى. بالإضافة إلى الاستمتاع بالقيام بإيذاء الأشخاص أنفسهم، فإن مشاهدة عمليات إيذاء الآخرين تثير الرضا والمتعة في نفسه.
  • التشجيع على إيذاء الآخرين وإلحاق الضرر بهم سواء كان عاطفي أو جسدي.

يعتبر التنمر على الآخرين عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه من السلوكيات المميزة للشخصية السادية.

لا تقلق، حيث أنه يمكن التخلص من مثل هذه السمات الشخصية والتمتع بعلاقة عاطفية أو زوجية سعيدة مع شريكك. تعرف على أفضل الطرق العلاجية المتاحة في حال وافق شريكك على ذلك.

 

كيفية علاج الشريك السادي

غالباً لن يكترث الشريك السادي بأمور العلاج، فهو لا يرى نفسه بحاجة إلى ذلك. من هنا تتضح صعوبة إقناعه بأهمية الأمر. وعلى الرغم من ذلك فهو لن يلجأ إلى العلاج إلا في حال تعرضه لمساءلة قانونية أو كانت علاقته مع شريك مهدد.

وقبل البدء بالعلاج لا بد التأكد من الحصول على التشخيص الصحيح للحالة. ويشتمل العلاج الشائع لاضطراب الشخصية السادية ما يلي:

العلاج النفسي

بالإضافة إلى كون تغيير السمات السادية يعد أمراً شاقاً، فإن نجاح العلاج يختلف من شخص لآخر اعتماداً على حافز التغيير الخاص بكل شخص.  ومع ذلك هناك عدة أشكال من العلاج النفسي المفيد في هذه الحالة. فمثلاً يمكن أن يتبع الأخصائي النفسي إحدى الأساليب العلاجية التالية:

  • العلاج السلوكي (BT): من خلال العلاج السلوكي يستطيع الشريك السادي التعرف على الطريقة التي تؤذي بها سلوكياته الآخرين. كما أن هذا العلاج يساعد الشخص على إعادة تشكيل سلوكه الإشكالي.
  • العلاج المعرفي السلوكي (CBT): يساعد هذا العلاج الشريك السادي على اكتشاف كيفية ارتباط أفكاره وردود أفعاله بسلوكه. ومن الناحية أخرى، سيدعم العلاج المعرفي السلوكي جهود الشخص في تغيير تفكيره وتعلم طرق جديدة للاستجابة للأحداث من حوله.
  • العلاج الجدلي السلوكي (DBT): يركز العلاج السلوكي الجدلي على اليقظة الذهنية وتعلم كيفية تنظيم الأفكار بشكل أفضل.

في الوقت ذاته يجب أن يبدي الشريك ذو الشخصية السادية استعداده للالتزام بالخطة العلاجية ومتابعة الواجبات المنزلية وجلسات التدريب لتعلم المهارات اللازمة للتقليل من السلوكيات السادية.

وعلى الرغم من أن الشريك السادي لن يستطيع الاهتمام بمشاعر الآخرين أو الشعور بها، إلا أنه من خلال العلاج النفسي يتمكن من التعرف عليها معرفياً.

يساعد العلاج النفسي هؤلاء الأفراد على تعلم الاستجابة لمعاناة الآخرين باهتمام ورعاية بدلاً من الاستمتاع بها.

الأدوية

لا يوجد أدوية محددة يمكن من خلالها السيطرة على سلوكيات الشريك السادي. لكن وجد أن الأدوية المستخدمة في حالة الاكتئاب وأدوية القلق لها فاعلية جيدة في الحد من الأعراض التي يعاني منها الشخص في هذه الأثناء.

في بعض الحالات، يمكن اعتبار الأدوية مثل مثبتات المزاج أو مضادات الذهان لإدارة الميول الاندفاعية أو العدوانية المرتبطة بالشخصيات السادية.

 

نصيحة عرب ثيرابي

إن كنت حقاً في علاقة مع شريك سادي، فإن إعطاء الأولوية لعافيتك النفسية لا يعد رفاهية يمكن الاستغناء عنها، بل هو أمر بالغ الأهمية.

كما يجب تذكير نفسك أن الابتعاد عن الأشخاص السامين لا يعد علامة فشل أو ضعف. بل هو خطوة ضرورية لتعزيز الشعور بالسعادة والعلاقات الصحية.

لكن في حال كان هناك بعض الترسبات النفسية السلبية نتيجة مثل هذه العلاقات، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي ينصحون باللجوء إلى العلاج النفسي (خاصة العلاج الجماعي). حيث يساعدك هذا العلاج في تعلم أفضل أساليب للتعامل مع المواقف المشابهة في المستقبل.