Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
نصائح لاستعادة الشغف

أفضل النصائح لاستعادة الشغف والشعور بالهدف

غالبًا ما يكون فقدان الشغف متعبًا لك وللأشخاص من حولك، ولكن يوجد عدّة أمور يمكنك أن تفعلها لاستعادة الشغف في حياتك، وحتى تشعر بشكل أفضل.

 

نصائح لاستعادة الشغف

إليك أهم النصائح لمساعدتك على استعادة الشغف:

خذ استراحة

أول ما يجب عليك فعله عندما تفقد الشغف حول أمرٍ ما هو أن تأخذ استراحة منه وتتوقف عن السعي خلفه أو محاولة استعادة الشغف. خُذ استراحة وأبعِد الموضوع عن رأسك تماماً، وانشغل في فعل أمور أخرى ممتعة حتى تشعر أن طاقتك ونفسيتك تجددت.

ضع أهدافًا مختلفة 

ريما تكون حياتك روتينية بشكل مبالغ به، أو أنك تفعل نفس الأنشطة باستمرار، والتي هي السبب في فقدانك الشغف. لذلك عندما تضع أهداف جديدة سوف تشعر بالنشاط مجددًا، وتستعيد الشغف أو الحماس لكل شيء في حياتك.

خصص وقت للتركيز على الهدف 

لاستعادة الشغف خصص وقت من يومك للبحث أو السعي في هدفك، وذلك حتى تجدد نشاطك وشغفك. ولكن عليك أن تلتزم في استغلال هذا الوقت لمتابعة شغفك فقط، دون أن تنشغل به بأي شيء آخر.

ركّز على الإيجابيات

أحيانًا نخسر الشعور باللذة في الحياة من خلال التركيز كثيرًا على السلبيات. ولكن لا شيء سيكون مثاليًا على الإطلاق، وستكون هناك دائمًا بعض الأشياء السلبية التي تظهر هنا وهناك، وكل ما عليك فعله هو تجاهلها والتركيز على الإيجابيات فقط.

جرّب شيئًا جديدًا

ربما كنت تفعل شيئًا يجلب لك الكثير من الشغف لفترة طويلة وأصبح الوقت لتجربة شيء جديد وتجديد الشغف في شيء جديد. واحرص على تجربة أمر جديد تمامًا لم تقم بفعله سابقًا؛ حتى يعود لك الشغف بأفضل شكل ممكن.

 ابحث عن بيئة جديدة

أحيانًا لاستعادة الشغف في أمرٍ ما بحياتك يكون عليك أن تبحث بيئة جديدة؛ لأن البيئة من الأسباب الأساسية لفقدان الشغف. لذا ابحث عن بيئة جديدة داعمة وأكثر إيجابية، مليئة بأشخاص ناجحين يمكنك اتخاذهم قدوة لك.

يمكن للبيئة السامة أو الأشخاص السامين قتل استمتاعك بنشاط ما أكثر من أي شيء آخر.

 

الرعاية الذاتية لاستعادة الشغف

لو كنت لا تهتم بنفسك أو بحياتك من الطبيعي أن تشعر بفقدان الشغف، وأن تفقد المتعة من فعل كل شيء في حياتك. كما أن الرعاية الذاتية يمكن أن تساعدك في الشعور بالتحسن تجاه نفسك، وذلك من خلال فعل الآتي:

  • تخصيص 15 دقيقة من يومك لقراءة كتاب مهتمًا به.
  • المشي في الحي أو في الحديقة يوميًا.
  • خصص بعض الوقت لنفسك للخروج والاستمتاع، وفعل بعض الأنشطة التي تحفزك.
  • احصل على تدليك، أو اذهب إلى منتجع علاجي. 

 

طرق مجرّبة لاستعادة الشغف 

بعض الطرق المهمة التي تساعدك على تجديد الشغف:

احصل على قسط كافٍ من الراحة

لن تكون قادرًا على تجديد شغفك إذا كنت تشعر بالتعب أو الإرهاق لأوقات طويلة من اليوم، ثم أن التعب أو الإرهاق الجسدي يؤثر سلبًا على الصحة النفسية. لذا احصل على قسط جيد من النوم، وخذ قسط جيد من الراحة الجسدية بانتظام.

تأكد من دمج فترات راحة منتظمة في جدولك حتى لا تستنفذ نفسك مرة أخرى.

اجعل خطواتك صغيرة

على الرغم من أنه يمكنك الانخراط في الأنشطة التي تحبها عادةً بنفس الحماس كما كان من قبل، ولكن من الأفضل أن تقوم بها مهمة أو هواية تلو الأخرى، وليس عليك أن تتعلم كل شيء في نفس اللحظة. لا بأس من أن تتعلم ببطء، وأن تمنح نفسك الوقت الكافي للتعلم.

ابحث عن الدعم

عندما تشعر بفقدان الشغف أو فقدان الاهتمام قد يكون من المفيد الحصول على الدعم من الأصدقاء أو العائلة. تحدث إليهم وأخبرهم أنك بحاجة لدعمهم، وأخبرهم أنك تعاني مع فقدان الشغف،. كمَا يمكنك الانضمام إلى أحد مجموعات الدعم حتى تتمكن من التعبير عن نفسك وعن ما يدور في خاطرك.

تكوين صداقات جديدة

قَد يجلب تكوين صداقة مع شخص يشاركك هواياتك الدافع والإلهام والدعم الذي تحتاجه عندما تفقد الشغف والاهتمام بكل شيء. بالإضافة إلى أنه قد يحفزك على السعي خلف أهدافك وتحقيقها.

فقدان الاهتمام المستمر بالعديد من الأشياء أو الأشخاص، يمكن أن يكون علامة على إصابتك بحالة صحية نفسية.

 

أنشطة وتمارين لاستعادة الشغف 

يوجَد بعض التمارين والأنشطة الممتعة التي يمكن أن تساعدك على استعادة الشغف:

طهي الطعام

لاستعادة الشغف عليك أن تتناول الطعام الصحي، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ومن ثم الابتعاد عن السكريات، أو الدهون، أو الأغذية المصنعة. ولتضمن ذلك قم بتحضير وطهي الطعام بنفسك، واحرص أن يكون صحيًا قدر الإمكان.

افعل الأشياء التي تستمتع بها عادة

ربما فقدت الشغف أو الطاقة لبعض الأشياء التي كنت تحب القيام بها سابقًا. ولكن حاول القيام بأشياء أصغر تتعلق بهوايتك أو أصدقائك، أو قضاء الوقت مع الحيوانات الأليفة، أو أي نشاط تستمتع به.

حافِظ على النشاط البدني

قد يؤدي فقدان الشغف إلى صعوبة الالتزام بروتين تمرين ولكن ركز على القيام ببعض النشاط البدني يويميًا. حيث أثبتت الدراسات أن التمارين الرياضية لها عدد من الآثار الإيجابية على الصحة النفسية مثل تحسين الحالة المزاجية، وتجديد الشغف.

انضم إلى فصل دراسي

مِن الممكن أن يساعدك الانضمام إلى النوادي أو الفصول الدراسية على إعادة شغفك وحل مشكلة فقدان الشغف. وذلك من خلال منحك فرصة للتعلم، وتعزيز المهارات، ومقابلة الآخرين الذين يشاركونك اهتماماتك.

تقنيات اليقظة 

تعتبر تقنيات اليقظة أو التأمل، أو حتى الاسترخاء طرق رائعة لاستعادة الشغف، والتخلص من أي توتر أو قلق تشعر به. وقد تساعدك في معرفة الأسباب الجذرية لفقدان الشغف، مما يسهل عليك حلّ المشكلة.

 

العلاج النفسي لاستعادة الشغف

من الممكن أن تساعدك تقنيات العلاج النفسي المختلفة في استعادة الشغف إذا كان له أي أسباب نفسية، أو ظهرت عليك أي أعراض أو علامات الإصابة في الاكتئاب. بحيث أن العلاج النفسي يمكنه أن يعيد لك الشغف، وأن يحسن لك صحتك النفسية، وبالتالي التحسّن في جميع جوانب حياتك.

 

نصيحة عرب ثيرابي 

فقدان الشغف أو فقدان الاهتمام بممارسة الأنشطة أو عيش حياتك بالطريقة التي ترغب بها قد يكون أحد علامات أو أعراض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب. لذا ننصحك أن تحصل على الاستشارة النفسية من منصة عرب ثيرابي في حال ظهرت عليك الأعراض التالية:

  • عدم وجود علاقات اجتماعية أو شخصية.
  • الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية.
  • انخفاض الاهتمام بالهوايات، أو الرياضة، أو الأنشطة الأخرى.
  • الحزن، أو اليأس، أو الفراغ، أو البكاء لفترات طويلة.
  • نقص الطاقة أو عدم النشاط لفعل أبسط الأنشطة اليومية.
  • زيادة أو فقدان الشهية لأسباب غير متوقعة.
  • اضطراب أو مشاكل النوم، أو الأرق، أو القلق واضطرابات القلق.
  • الغضب أو ضيق الخلق، والشعور بالعصبية من أتفه الأسباب.