Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
ما الفرق بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي؟

ما الفرق بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي؟

منذ القدم والعلماء يظهرون اهتمامًا كبيرًا في الأنشطة العقلية والفكرية التي يمارسها الأشخاص بالمواقف المختلفة، والتي يمكن تمييزها ما بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي عند الأشخاص.

 

ما الفرق بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي؟

تكمن الفروقات الأساسية بين الإدراك الحسي والإدراك العقلي في الأمور التالية:

الإدراك الحسي الإدراك العقلي
يعرف الإدراك الحسي بأنه مجموعة من الاستجابات الكلية للمنبهات الحسية المنبثقة من المحفزات الخارجية المختلفة بالاعتماد على الأعصاب والأعضاء الحسية. هو إدراك المفاهيم والمسلمات أو الحقائق والمعاني العامة.
تحدث عملية الإدراك الحسي نتيجة لإثارة وتحفيز الأعضاء الحسية من خلال المنبهات الخارجية. يتضمن إدراك أو استيعاب مفاهيم الحياة والمنطق، ويعتبر من أبرز السمات التي تميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية.
تفسير وإدراك الانطباعات الحسية مبني على الخبرات والمعارف المخزنة سابقًا في الذاكرة. أطلق البعض على مفهوم الإدراك العقلي ” الإدراك اللاوعي”؛ بحيث تم شرحه من خلال المؤهلات الذاتية للمعاني المجردة، أو ما يسمى بالمشاعر الداخلية.
عملية الإدراك الحسي هي عملية عقلية حسية عاطفية معقدة؛ لأنه يتداخل مع الشعور، والذاكرة، والتخيل، والانتباه، والوعي، واللغة. عبارة عن عملية عقلية تقوم على اشتقاق واستخراج معاني كلية مجردة من الصور الخيالية التي تنتج بشكل أساسي عن عملية الإدراك الحسي والصور الحسية.
يرى البعض أن الإدراك الحسي هو الإحساس والشعور بالأشياء مثل المثيرات أو المحفزات المادية. هي عملية عقلية يتعرف من خلالها الفرد على محيطه الخارجي، من خلال تلقي محفزات خارجية، ومن ثم تفسيرها وفق التوجهات الذاتية.
يشمل إدراك الأشياء المادية بأسمائها وأبرز مهامها الأساسية. يتضمن الإدراك العقلي التعرف على معاني الأشياء، وفهم تأثيرها أو عواملها.
يتضمن معاني أو أشكال مختلفة من العلاقات التي تحكم بعض المحفزات المادية. تفسير أو صياغة المحفزات الحسية بعد استقبالها حتى تصبح ذات معنى مفهوم بالنسبة للشخص.

نوع آخر من الإدراك هو الإدراك الانتقائي. يتضمن ذلك الاهتمام ببعض أجزاء بيئتنا مع تجاهل الأجزاء الأخرى.

 

كيف يعمل الإدراك الحسي؟ 

من خلال الإدراك الحسي نصبح أكثر وعيًا، ومن ثم تزداد استجابتنا لما يحصل من حولنا، ويمكن اعتبار الإدراك بحد ذاته عملية تحصل بشكل تلقائي قد لا نشعر أننا نقوم بها. على سبيل المثال عندما ننظر إلى شيء نستطيع فهمه وتفسيره أو إدراك ماهيته في عملية معقدة وطويلة على النحو الآتي:

  • التحفيز البيئي: العالم مليء بالمحفزات التي يمكن أن تجذب الانتباه بمجرد أن ننظر لها، لذا أولًا يجب وجود تحفيز بيئي.
  • المشاهدة: وهو النظر إلى الكائن المحدد في البيئة الذي نركز عليه انتباهنا.
  • صورة على شبكية العين: يتضمن هذا الجزء من عملية الإدراك مرور الضوء عبر القرنية والبؤبؤ إلى عدسة العين، بحيث تساعد القرنية على تركيز الضوء عند دخوله وتتحكم القزحية في حجم حدقة العين لتحديد مقدار الضوء الذي يجب السماح بدخوله.

ومن ثم تعمل القرنية والعدسة معًا لعرض صورة مقلوبة على شبكية العين.

  • النقل: ثم يتم تحويل الصورة على شبكية العين إلى إشارات كهربائية بعملية التنبيغ، مما يسمح بنقل الرسائل المرئية إلى الدماغ ليتم تفسيرها.
  • المعالجة العصبية: حيث تخضع الإشارات الكهربائية للمعالجة العصبية، وبناءً على نوع الإشارة يتم تفسيرها في الدماغ.
  • الإدرَاك: في هذه الخطوة من عملية الإدراك تدرك الكائن الذي تنظر إليه وماهيته.
  • الاعتراف: يقوم الدماغ بتصنيف وتفسير ما تراه، مما يمنحك القدرة على تفسير وإعطاء معنى للكائن.
  • العمل: تتضمن مرحلة العمل في عملية الإدراك نوعًا من النشاط الحركي الذي يحدث استجابة للحافز المتصور،

على سبيل المثال الركض نحو شخص في محنة، أو إغلاق العين استجابة لنفخة الغبار التي تهب في الهواء. نفس العملية تحدث معنا في كل تفاعل صغير يحدث في حياتنا مثل الاستماع إلى الموسيقى، أو تناول وجبة طعام لذيذة.

وجدت إحدى الدراسات أنه عندما شاهد الناس صور الآخرين، فإنهم ينظرون إلى الأفراد الذين يعانون من تشوهات الأنف على أنهم يتمتعون بسمات شخصية أقل إرضاءً.

 

كيف يعمل الإدراك العقلي؟

في داخل الدماغ يوجد جزء يطلق عليه “اللوزة”، وهي أول جزء يتطور في دماغ البشر. والذي يعمل مثل رادار أو محفز للاستجابة للمخاطر، على سبيل المثال:

  • أنت تواجه موقف مثير للخوف أو يسبب القلق بناءً على تجربة سابقة أو معرفة بمخاطر هذا الموقف.
  • قبل أن تتمكن من معرفة مشاعرك أو تسميتها سوف تستجيب اللوزة لهذا المحفز، وتفعّل استجابة “الكر أو الفر”.
  • عند الاستجابة لهذا السلوك سوف يظهر جسدك رد فعل مثل تسارع ضربات القلب، أو توتر العضلات، أو الشعور بألم في المعدة.
  • من ثم يتم إرسال إشارات إلى قشرة الفص الجبهي لتسجيل شعورك في هذه اللحظة، مما يخلق موقفًا جديدًا يرتبط بمشاعر جديدة في عقلك.

بشكل عام، عملية الإدراك الحسي والإدراك العقلي مختلفة في طريقة عملها وتأثيرها علينا، ولكن كلاهما يعملان معًا لتحقيق نوع من الاستجابة عند التعرّض لموقف ما، أو لتحفيز خارجي.

ببساطة، يمكن لأولئك الذين يتمتعون بدرجة عالية من الإدراك العقلي تفسير أفعالهم ومشاعرهم وأفكارهم بموضوعية.

 

كلمة من عرب ثيرابي

هنالك عوامل كثيرة قد تؤثر على طريقة إدراكنا للبيئة المحيطة بنا، فقد ينتج الخلل بالإدرك بسبب بعض الاضطرابات. ومن ضمن هذه الاضطرابات:

  • متلازمة الإهمال المكاني.
  • عمى التعرف على الوجوه.
  • الأفانتازيا (عدم القدرة على تصور الأشياء في الدماغ).
  • الفصام.

لذلك إن كان السبب وراء خلل الإدراك هو سبب نفسي يفضل الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي الحصول على المساعدة النفسية المتخصصة للتمكن من معالجة المشكلة.