Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أسئلة تحليل الشخصية

3 نصائح للإجابة على أسئلة تحليل الشخصية في مقابلات العمل

غالباً ما يلجأ الشخص إلى حل أسئلة اختبار تحليل الشخصية على أمل أن يتعلم شيئاً جديداً عن نفسه، أو في كثير من الأحيان لتأكيد معتقداته الخاصة حول هويته. ولكن كيف يمكن لأصحاب العمل معرفتنا على وجه التحديد قبل تعيينهم لنا؟

تابع القراءة معنا واستفد من بعض النصائح المقدمة فيها قبل إجابتك على هذه أسئلة اختبارات الشخصية عند تقدمك لوظيفة في المرات القادمة.

 

هدف أسئلة تحليل الشخصية في مقابلات العمل

لا تعتبر مهمة تعيين الموظفين أمراً بسيطاً، خاصة إن كان الشخص يبحث عن موظفين يمكنه الاعتماد عليهم ليساعدوه في تنمية عمله. لذلك فإن التحضير لمقابلات العمل بتحضير استبيان تضع فيه أسئلة محددة لتحليل الشخصية يساعده في فهم كيف تتناسب الحياة الشخصية للموظفين المحتملين مع أهداف الشركة وثقافتها.

فغالباً ما يكون الهدف من مثل هذه الأسئلة معرفة:

  • قدرات المتقدمين للوظيفة.
  • قدرتهم على تحمل عبء العمل.
  • أخلاقيات العمل لديهم.
  • قدرتهم على التوافق أو التكيف مع ثقافة الشركة.

في حين أن الخبرة والمهارات التي يمتلكها الشخص عادة ما تكون لها الأولوية أثناء تقييمه، فإن عوامل الشخصية يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في قدرته على النجاح في دور معين. ولذلك، فإن اختبارات الشخصية تمكن أصحاب العمل من الحصول على مقابلة أكثر شمولاً تأخذ في الاعتبار مجموعة متنوعة من التفاصيل والخصائص. 

إذا كانت شركتك تركز بشكل خاص على الصحة النفسية للموظفين ورفاهيتهم، فإن اختبارات الشخصية هي طريقة رائعة لفهم كيفية تكوين بيئة عمل إيجابية تسمح للموظفين بالازدهار فيها.

 

الإجابة على أسئلة تحليل الشخصية بذكاء

لتتمكن من الإجابة بالشكل المطلوبة على الأسئلة التي تتضمنها اختبارات تحليل الشخصية في مكان العمل، فلا بد من معرفة الغاية وراء كل سؤال فيها. 

نقدم لك فيما يلي أكثر هذه الأسئلة شيوعاً مع تفسير كل منها من وجهة عمل صاحب العمل، لتتمكن من الإجابة بطريقة تضمن الحصول على الوظيفة. 

  • كيف يصفك الأشخاص المقربين منك؟ من خلال الإجابة على هذا السؤال يمكن معرفة نوع العلاقة التي قد تربط الشخص بالعميل.
  • من هو بطلك؟ مع أنه غريب، لكن الإجابة عليه تعكس المزيد من المعلومات حول تطلعاته ورغباته في الحياة.
  • ما هي أعظم إنجازاتك؟ يهدف هذا السؤال إلى معرفة أولويات الشخص في الحياة وكيف يتصور النجاح.
  • كيف تتعامل مع الفشل؟ بإجابتك على هذا السؤال على وجه التحديد تقدم توضيحاً لقدرتك على التغلب على العقبات والتعلم من التجارب الصعبة.
  • ما هو أكثر شيء تفتخر به؟ تكشف الإجابة عن عن مشاعرك حول تجارب حياتك وما هو أكثر ما تقدره.
  • ماذا تفعل بوقت فراغك عندما لا تكون لديك خطط؟ تعكس الإجابة اهتمامات الشخص الشخصية.
  • ما هي أكبر عقبة شخصية تواجهك؟ يمكن معرفة بعض المعلومات عن الحياة الشخصية للشخص وكيفية رؤيته للتحديات التي يواجهها.
  • ما هو المكان المفضل الذي زرته من قبل؟ هذا النمط من أسئلة تحليل الشخصية يساعد في تطوير بيئة العمل حسب تفضيلات الموظفين.
  • حسب رأيك، ما هي أهم قضية يواجهها المجتمع حالياً؟ تعكس الإجابة وجهة نظر الشخص للعالم من حوله. بالإضافة إلى تكوين تصور حول أخلاقه ومعتقداته الشخصية.
  • لو كان بإمكانك تغيير شيء واحد في شخصيتك، ماذا سيكون؟ يمكن معرفة مدى شعوره بالأمان الداخلي، بالإضافة إلى مستوى الوعي الذاتي لديه.
  • إذا اكتشفت خطأ ما في سيارتك، ما هو أول شيء ستفعله؟ تعكس هذه الأسئلة قدرة الشخص على التعامل مع المواقف الصعبة. بالإضافة إلى طريقته في تحديد الحلول.
  • كيف تتعاطف مع أصدقائك عندما يواجهون تحديات الحياة؟ يمكن اكتشاف قدرة الشخص على التعاطف وكيفية ارتباطه بالآخرين.

قد يتم طرح سؤال عن كيفية التعامل مع التوتر لمعرفة آليات التأقلم والتكيف الصحية التي يمتلكها الشخص. كما أن الإجابة تساعد في معرفة نوع الدعم الذي قد يحتاجه لتحقيق النجاح. 

 

نصائح للإجابة على أسئلة اختبار تحليل الشخصية

للوهلة الأولى، قد يبدو أن الإجابة على أسئلة تحليل الشخصية أمراً بسيطاً، لكنه في الحقيقة ليس كذلك، بل أنها عملية حساسة للغاية وعليها قد يترتب الموافقة عليك لاستلام المهام الوظيفية أم لا. 

ومع ذلك يجب عدم القلق، حيث أن تحقيق تقييم شخصيتك هو مجرد مسألة فهم ما يبحث عنه أصحاب العمل. ولذلك، نقدم لك بعض النصائح المفيدة التي تساعدك في ذلك:

هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة

إن المقولة الشائعة حول “لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة في اختبار الشخصية” ما هي إلا نصيحة مضللة. حيث أن الأخذ بها قد يتسبب في فقدانك فرصتك في الحصول على الوظيفة. ومن الأمثلة على ذلك:

  • عند الإجابة على السؤال: “هل تحب العمل مع الناس؟” 

إذا كنت تتقدم لوظيفة خدمة مجتمع أو شركة مبنية على العمل الجماعي وأجبت بإجابة سلبية، فغالباً لن تحصل على الوظيفة لأن هذه الإجابة تظهر لأصحاب العمل أنك لست الشخص المناسب.

  • عند الإجابة على سؤال “هل تحب أن تقود مجموعة؟” 

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على دور إداري وكانت إجابتك تشير إلى أنك لا تحب تولي زمام المبادرة، فقد يؤثر ذلك سلباً على احتمالية توظيفك. 

هناك بعض الشركات أو الجهات تضع إجابات محددة يتم تقييم إجابات الأشخاص بناءً عليها. حيث أنها تعكس مدى ملائمة الشخص للوظيفة.

غيّر سلوكك وحافظ على شخصيتك

عند الإجابة على أسئلة تحليل الشخصية في مقابلات العمل، يجب تصور شخصيتك المهنية وليست الشخصية. وهذا يعني، حاجتك إلى أن تظل صادقاً مع مراعاة السمات والصفات المطلوبة في الوظيفة التي تسعى إليها. 

حاول أن تكون متسقاً. فغالباً ما يتم تكرار بعض الأسئلة بصيغة مختلفة. انتبه إلى الإجابات التي تختارها. فأنت لا تريد أن تناقض نفسك.

التوتر غالباً ما يؤثر على إجاباتك

من الطبيعي أن تشعر بالتوتر قبل إجراء اختبار الشخصية، سيساعدك التدرب على هذا النوع من الاختبارات مسبقاً على الاسترخاء والإجابة بثقة.

 

كلمة من عرب ثيرابي

غالباً ما تكون مقابلات العمل من اللقاءات التي تثير القلق والتوتر لدى الشخص، لكن من خلال البحث عن الأسئلة المحتملة وتعلم المزيد عن مكان العمل، قد يصبح الأمر أقل حدة على نفسك.

كما أنه من خلال الانتباه لبعض النقاط التي يقدمها الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي تستطيع تجاوز الأمر بأقل مستوى من التوتر. لذلك حاول:

  • أن تحصل على قدر كافي من النوم قبل يوم المقابلة.
  • لا تتناول الكثير من الكافيين للشعور بالطاقة والحيوية في يوم المقابلة، فهذا من شأنها زيادة حدة توترك.
  • كن على قدر كافي من الثقة بالنفس، حيث أن ما قمت به من استعدادات للمقابلة يعتبر كافياً ما جانبك. ويترك الباقي لتقديرات أصحاب العمل.